طريقة طلب خلع إلكتروني، بسيطة وغير مكلفة وهي إحدى خدمات ناجز السعودية، التابعة لوزارة العدل السعودية، وهي إجابة واضحة لتساؤل العديد من الأفراد “كيف اطلب خلع إلكتروني”؟ ذلك أن الخلع الإلكتروني في السعودية، هو أحد أحدث وأهم خدمات وزارة العدل، والتي وفرتها المملكة العربية السعودية، منذ فترة، وقد أثارت جدلًا واسعًا بين المستفيدين من تلك الخدمة، خاصة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ممن أشاروا إلى أن مصطلح “الخلع الإلكتروني”، يفتح الباب لهدم الأسرة السعودية، وهي أمر لا يتماشى مع الثقافة الإسلامية أو العادات في المملكة العربية السعودية، ما دفع المسؤولون من وزارة العدل السعودية، بأن كل تلك الاعتقادات لا أساس لها من الصحة، وأن تقديم طلب خلع إلكتروني، سوى بموافقة الطرفين تمامًا، ولا يتم إجراء طلب خلع الزوج إلكتروني، في حال قام بتنفيذه طرف دون الآخر، فلا يتم تنفيذ طلب خلع الزوج إلكتروني دون موافقته.

طريقة طلب خلع إلكتروني

تم إطلاق بوابة ناجز في شهر يونيو الماضي، وذلك بهدف المواعيد الإلكترونية عبر بوابة ناجز الإلكترونية الرسمية، التابعة لوزارة العدل السعودية، وتتطلب طريقة طلب خلع إلكتروني، تتبع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول أولًا إلى رابط منصة وزارة العدل السعودية ناجز.
  2. اختر أيقونة حالات اجتماعية.
  3. ثم اختر أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  4. بعد ذلك اختر طلبات الحالات الاجتماعية.
  5. واختر طلب جديد.
  6. ثم حدد خيارك بين إثبات زواج، أم خلع، أم فسخ نكاح.
  7. قم بتعبئة نموذج طلب خلع، ثم قم بإرساله.
  8. سوف يخضع طلب الخلع الإلكتروني، لمراجعة الجهة المختصة، ويتم إرسال إشعار استلام عندما تصدر الوثيقة.
  9. يمكن للمتقدم بالطلب القيام بتغيير الحالة الاجتماعية، عقب إبلاغ وزارة الداخلية السعودية بالحالة الجديدة.

شروط رفع قضية خلع إلكتروني

وضعت وزارة العدل السعودية، مجموعة من الضوابط والشروط المتعلقة بخدماتها الإلكترونية، ذات الصلة بأمور الزواج، منها إثبات الزواج، وخلع الزوج الإلكتروني. وتلك الشروط كالتالي:

  • بالنسبة لما يتعلق بموضوع إثبات الزواج، يتم بتقديم طلب “إثبات طلاق” إلكترونيًا، وذلك من خلال التقدم عبر رابط ناجز المباشر.
  • وبالنسبة طريقة الخلع الإلكتروني، إذا كانت الزوجة ترغب في إجراء رفع دعوى خلع على الزوج، فإنها يجب أن تتبع الخطوات التي تم شرحها، مع الحرص أن يكون الأمر بموافقة الزوج، حتى يتم إتمام الإجراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ