أروع فوائد التمر علي كافة أعضاء الجسم والحفاظ علي رشاقته وجمالة في 2021

أروع فوائد التمر علي كافة أعضاء الجسم والحفاظ علي رشاقته وجمالة في 2021

أروع فوائد التمر علي كافة أعضاء الجسم فوائد التمر كثيره جدا ولا حصر لها من الفوائد الذي يستمده جسم الإنسان من تناول التمر بجميع أنواعه المختلفة، يحتوي التمر بالعديد من العناصر المغذية مثل الفيتامينات والمعادن وغيرها الكثير من البوتاسيوم والحديد وكلك المغنيسيوم وأيضا فيتامين ب فعليا يحتوي التمر على سعرات حرارية كبيرة ونسبة عالية من الكربوهيدرات ولكنها تحتوي على الألياف المفيدة جدا لصحة الجسم، يحتوي التمر على 2 جرام تقريبا لكل وجبة منه، ومن فوائد الألياف على جهاز الهضم في مساعدته على الهضم بشكل سلس وصحي مع تعزيز حركة الأمعاء، كذلك يحتوي التمر علي مضادات الأكسدة الغنية بمقاومة الأمراض التي تواجه الجسم، ومن أنواع مضادة الأكسدة التي يحتوي عليها هي الأحماض الفلافونويد و الفينولية وتساعد تلك الأحماض علي تقليل نسبة الالتهاب بالجسم. وفي هذا المقال الرائع سنقدم لكم جميع فوائد التمر علي جميع أعضاء الجسم من حيث فوائد التمر على الريق، فوائد التمر للرجيم أيضا استخدامات التمر.

من منا لا يعرف التمر ولا ياكله باستمرار ويتسمتع بطعمه الذيذ جدا وفوائده الغير محدودة علي كافة اعضاء الجسم يتميز التمر بعدة مميزات مثل ( مذاقة الرائع ، شكلة الجميل ، سهولة تناولة ، سهولة شرائة ، فؤائدة الكبيرة ، سهولة تجهيزه بعدة طرق وعدة اشكال وفي كل شكل يعطي مذاق مختلف ) كذلك يمكن تناول التمر ليس فقط لفوائدة وسهولة تناولة واحضارة بل يمكن استخدام التمر في تحقيق اهداف للجسم مثل التخسيس وتقوية عضلات القلب فبعض الناس يقومو بتناول التمر بشكل منتظم ومنسق من اجل الوصول الي هدف محدد في تحديد وزن الجسم وهذا ما سوفة نقوم بتوضيحة بالتفصيل داخل هذه المقالة الخاصة بـ أروع فوائد التمر علي كافة أعضاء الجسم والحفاظ علي رشاقته وجمالة في 2021

1- فوائد التمر في تقوية جهاز المناعة

التمر مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة والمركبات الجيدة التي تساعد بشكل مباشر في مواجهة الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة وهي عبارة عن جزئيات ضارة من الممكن أن تتسبب في تلف الخلايا وتكون مصدر في زيادة الإجهاد التأكسدي.

ومن عوارض وأضرار هذه الجذور الحرة هي عندما تتراكم حول الخلايا تتسبب في تلف الجزيئات الأخرى، مما يؤدي إلى زيادة خطورة الإصابة بأمراض عديدة منها (السكتة الدماغية، و الكانسر السرطان، أمراض القلب) وذلك تبعا للمعلومات الواردة من المعهد الوطني للسرطانات.

أيضا تم العثور علي مضادات الأكسدة داخل التمر والتي تعمل تحسين عمل الجهاز المناعي للجسم في محاربة  والتخلص من تلك الجذور الحرة تبعا للمقال قامت بنشره مجلة Immunopathologia Persa.

2- تقوية عضلات القلب من خلال تناول التمر

جميعنا يعلم ان فاكهة الموز تحتوي على البوتاسيوم، ولكن ليس الموز هو الفاكهة الفريدة التي تحتوي على البوتاسيوم، وكذلك التمر يحتوي علي 696 مجم من البوتاسيوم وذلك في حالة تناولك ل 4 تمرات فقط ستحصل علي ذلك الكمية من البوتاسيوم،

وذلك الكمية تعادل الكمية الكافية لمد الجسم بها والتي تعادل 27% بما يتعادل مع النسبة التي اعلنت عنها وزارة الزراعة الامريكية والتي تبلغ 2600 مجم بشكل يومي، هذه الكمية من تناول التمر لا تساعد في تقوية عضلات القلب وصحته بشكل عام بل تساعد أيضا في تنظيم ضغط الدم وضخه بشكل طبيعي.

3- حماية عظام الجسم

التمر لا يحتوي على الكثير من العناصر المشهور في تقوية العظام مثل ( فيتامين د، والكالسيوم) ولكن يحتوي علي علي عناصر أخرى مهمة جدا في تقوية العظام مثل ( الماغنسيوم، والمنجنيز القوي) وتلك العناصر تلعب دور أساسي في صحة العظام لجسمك.

كما أظهرت دراسة للمعاهد الوطنية للصحة تفيد بأن تناول المغنيسيوم بشكل كافي من خلال تناول التمر يحسن بشكل ملحوظ في كثافة معادن العظام مما يعمل على تقليل خطورة الاصابة بكسر في العظام.

هكذا تناول 4 ثمرات خلال اليوم كفيل بمنح الجسم نسبة 17% من احتياجات الجسم في اليوم للمغنسيوم  وايضا نسبة 16% من احتياج الجسم للمنجنيز في اليوم الواحد.

4- التمر يحتوي على الألياف الغنية

من افضل واقوي فوائد التمر هي امتلاكه على أهم العناصر القوية “الألياف”. ففي حالة تناولك لعدد 4 تمرات تحديدا كفيلة أن تمنح الجسم بما يعادل 6.7 جرام من الألياف القوية أو بما توصي به وزارة الزراعة الامريكية وهو ربع البدل اليومي البالغ حوالي 28 جرام.

ما هي الألياف:

الألياف عبارة عن جزء من أي طعام نباتي يصعب هضمها أو امتصاصها مما تؤدي ألي زيادة حجم البراز وتسهيل مرورها من خلال الأمعاء بشكل سلس وذلك تبعا لما أصدرته مايو كلينك، ومن فوائد الألياف أيضا تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم وكذلك إبطاء امتصاص السكر الذي يعمل على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم، بشكل عام تساعد الألياف الموجودة داخل التمر على حماية صحة الجهاز الهضمي من جوانب كثيرة.

5- فوائد التمر على الريق

هناك دراسة أجرتها مجموعة من الباحثين تفيد بأن هناك فوائد كثيرة من خلال تناول التمر على الريق بعد الاستيقاظ صباحا مما تمنح الجسم بالكثير من الفوائد التي يحتاجها كل جسم صحي ومن أهم فوائد تناول التمر على الريق هي:

  1.  تعد منشط رئيسي للكبد
  2. يساعد في التخلص من الديدان الموجودة داخل الجسم
  3. يقي من خطر الإصابة بالسرطان
  4. يساعدك في عدم الإفراط في تناول وجبة الإفطار و شعورك بالشبع والكفاية
  5. يحمل قيمة غذائية كبيرة جدا مقارنة بباقي الفواكه الأخري
  6. يحتوي على الكثير من الأملاح والفيتامينات المتنوعة مثل (فيتامين ج، فيتامين  ب1،فيتامين ب2، فيتامين أ، حديد، فوسفور، كبريت، منجنيز والكالسيوم، نحاس).
  7. يقوي بصيلات الشعر ويجعله أقوى
  8. يحافظ على صحة البشرة وجعلها اكثر نعومة
  9. التحكم في الوزن بطرق مختلفة في حالة الزيادة أو الرجيم
  10. علاج للتخلص من الاضطرابات المعوية الصباحية
  11. يساعد في التخلص من نسبة فقر الدم
  12. علاج للقضاء على آثار الحساسية الموسمية
  13. وسيلة لتنظيم الهضم والتقليل من الإسهال
  14. يعتبر التمر ملين في حالة الشعور بالإمساك في الصباح
  15. تحسين العلاقة الحميمية من خلال زيادة الحيوانات المنوية ورفع الخصوبة
  16. حماية الجهاز العصبي
  17. تقليل خطر الإصابة بالبواسير من خلال تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعملية عسر الغذاء وسهولة التبرز

لذلك يعد التمر من أفضل أنواع الحلوى التي يمكننا تناولها يجعل عملية الهضم أكثر تنظيما وراحة، كما يمنح الطاقة للجسم ككل خلال نصف ساعة من تناوله وذلك لاحتوائه علي كميات من البوتاسيوم، وهنا تقوم الجمعية الأمريكية بالتوصية للجميع بتناول ما يعادل  20 – 30 جرام من الألياف الغذائية بشكل يومي  والتي يمكن الحصول عليها من تناول التمر على الريق في الصباح .

فوائد التمر للرجيم

فوائد التمر للرجيم
فوائد التمر للرجيم

هناك الكثير والكثير من التساؤلات حول هل تناول التمر يساعد في زيادة الوزن أم إنقاصه هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم التمر له مذاق رائع ويمتلك الكثير من العناصر الغذائية التي تحدثنا عنها في مقالنا وهنا سنجيب علي تساؤلات الكثير عن حقيقة التمر في زيادة الوزن أو إنقاصه من حيث الرجيم.

أولا: نجيب على سؤال هل التمر يساعد في زيادة الوزن أم إنقاصه؟

هناك أنواع مختلفة وعديدة من أنواع التمر، وحسب كل نوع من التمر تختلف السعرات الحرارية التي يحتوي عليها التمر إذا كل نوع من التمر يحتوي على سعرات حرارية مختلفة تماما، بحيث يحتوي النوع المجفف على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

وعلى العكس تماما يحتوي التمر الرطب على كميات قليلة من السعرات الحرارية، وهنا نفهم أن في حالة تناول التمور بكميات معتدلة ومناسبة يمكن أن يساعد على تقليل الوزن وإنقاصه، وذلك من خلال إعطاء الشعور بالشبع والاكتفاء لاحتوائه على الألياف التي قمنا بتوضيح فوائدها وطريقة عملها وبالتالي يساعدنا على تقليل الوزن من خلال تقليل كميات الوجبات التي تتناولها.

إذا ما هي فوائد التمر للرجيم ؟

  • تناول التمر يحد من الشهية لتناول كميات كبيرة من الطعام ومنحك الشعور بالشبع والاكتفاء، مما يساعد بشكل مباشر في تقليل استهلاك الطعام الذي يؤدي للسمنة وتسهيل عملية تقليل الوزن وكل ذلك من خلال الألياف التي يمتلكها التمر.
  • نسبة الدهون داخل التمر قليلة او تكاد منعدمة لذلك تساعد في عدم زيادة وزن الجسم.
  • يمنح الجسم بالطاقة من خلال مدة بالسكريات المختلفة مثل الفركتوز والجلوكوز وتلك الطاقة تساعد في ممارسة التمارين الرياضية بشكل افضل واسهل وعدم الشعور بالإرهاق سريعا.
  • مد الجسم بالحديد والماغنسيوم والمعادن المختلفة التي تسيطر على سوائل الجسم ويمنح الجسم عضلات وتقوية العظام، وبالتالي يساعد في تناول نظام غذائي متوازن من كافة الجوانب المختلفة للجسم.
  • تساعد الألياف الموجودة داخل التمر على تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخات والحد من نسبة الدهون في الجسم.

أفكار واستخدامات التمر بطرق متنوعة

التمر له ملمس طري ومطاط يساعد في تناوله مباشرة بسهولة ولكن هناك الكثير من الأفكار حول استخدام التمر في أنواع الطهي المختلفة وذلك بعد غسله جيدا بالماء وتجفيفه من أفكار و استخدامات التمر وطرق الاستمتاع به أثناء التناول.

  • يمكن تناول التمر كوجبة خفيفة: وذلك من خلال تجفيفه أو في حالات أخرى يفضل البعض نقعه في إحدى المشروبات مثل( الحليب، الشاي) وذلك لإعطاء التمر نكهة أضافية وترطيبه.
  • استخدام التمر في الحشو: هناك طرق مختلفة لحشو التمر وإضافة نكهات تزيد من مذاقه الرائع مثل ( المكسرات بأنواعها كالجوز واللوز، والشيكولاتة، والجبن الكريمي) يتم ذلك من خلال حشو التمر بالنوع المفضل لك ثم تقوم بوضع الكمية المحشوة داخل الثلاجة لفترة مناسبة تجعله مناسب لتناول علي الإفطار في الصباح.
  • إضافته لسلطة الفواكه: كل ما عليك هو تقطيع حبات التمر ووضعها مع أطباق السلطات بمختلف أنوعها الحلو منها أو المالح. تغطية التمر بصوص الشيكولاتة: يمكنك عمل التمر بتغطيته بصوص الشيكولاتة وجعله حلوة ذات مذاق رائع في تناولها، طريقة عملة كل ما عليك أن تحضر صوص الشيكولاتة توضع كمية على التمر ثم نضعها على الخبز مع إضافة الزينة لها بواسطة رقائق جوز الهند ثم تتركها تبرد لمدة نصف ساعة لتصبح جاهزة للتناول.
  • عمل ساندوتشات من التمر: المكونات (تمر، وزبدة فول سوداني، وموز) تقوم بوضع زبدة الفول بشكل متناسب علي الخبز مع توزيع كمية من العسل وشرائح الموز وبذلك تحصل علي شطيرة لذيذة من ساندوتشات التمر الرائعة.

السعرات الحرارية في كل تمرة

عدد السعرات الحرارية داخل كل تمرة  تحتوي كل  حبة من التمر على سعرات حرارية مختلفة عن الأخري حسب نوع التمر المستخدم، ولكن في معظم أنواع التمر الموجود في الأسواق، تحتوي حبة التمر على ما يعادل 26 سعرا حراريا، و أيضا كل 100 جرام من التمر يحتوي على ما يعادل 287 سعرا حراريا، وللعلم أن التمر الرطب يمتلك نسبة أقل من السعرات الحرارية مقارنة مع نوع  التمر المجفف.

هكذا قدمنا لكم اروع فوائد التمر كما ننصح الجميع علي شراء التمر باستمرار وعلي فترات متتالية لان له فوائد فعليا في قمة الجمال والصحة والتي سوف تشعر بها بعد فترة زمانية بسيطة من تناول التمر لانك سوف تشعر بالطاقة والحيوية والنشاط والقدرة المذهله علي تنفيذ انشطتك اليومية وشعورك بالحيوية اثناء الاستيقاظ في الصباح وتناول عدد من حبات التمر اللذيذ

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *