نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية

نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية

تغيير نظام الأحوال الشخصية لعام 2021 هو أحد الأنظمة التي قامت الحكومة السعودية بتغييرها لتتناسب مع التغييرات الكثيرة التي تحدث في المجتمع العالمي, ونظام الأحوال الشخصية الجديدة نظام تم تعديل الكثير من المواد التابعة بالأحوال الشخصية القديمة, وتشمل عملية التغيير في الأحوال الشخصية تغيير في نواحي الزواج والخطوبة, وأقسام عقد الزواج وشروط العمل به, وكل ما يشمل العقد من ناحية حقوق الزوجين والنفقات وإثبات النسب, والطلاق والخلع, والحضانة والوصاية والغائب والمفقود, والميراث ومشتملاته, وكل هذه التغييرات أدت إلي زيادة الشعور بالرضا والعدالة المجتمعية من قبل النساء والرجال وخاصة أنه تطرق إلي النواحي الزوجية بجميع مشاكله ونواحيه.

قانون الأحوال الشخصية الجديد
ماهو قانون الأحوال الشخصية الجديد

التغييرات الجديدة في الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية

حددت المصادر الخاصة بنا أنه يوجد الكثير من التغييرات في الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية علي أن يتم العمل بها, وفي موقعنا المتميز المنفرد بالأخبار الحصرية سوف نطلعكم علي بعض هذه التغييرات التي سوف يتم العمل بها في المملكة العربية السعودية بالنسبة إلي الأحوال الشخصية.

  1. حدد النظام الجديد للأحوال الشخصية أن السن المناسب والقانوني للزواج هو ثمانية عشر عاماً.
  2. الطفل مجهول الأبوين تكون نفقة هذا الطفل علي الدولة.
  3. تغيير في شروط وأحكام الطلاق والخلع.
  4. في الخطوبة تكون الهدايا المقدمة من الطرفين للآخر لا ترد إلا في حالة واحدة وهي المهر, وتكون بحسب اتفاق الطرفين.
  5. عندما تقوم المحكمة بالحكم في مسألة النفقة والحضانة والزيارات يكون الحكم علي حسب مصلحة الطفل.
  6. لا يمكن إتمام الزواج إلا بموافقة طرفين الزواج, حيث لابد من أن يوافق أهل العريس وأهل العروس وكلا من العريس والعروس علي الزواج, أي لابد من أن يوافق جميع أطراف الزواج.
  7. التغيير الجذري في جميع الأحوال الشخصية.

موعد بدأ العمل في نظام الأحوال الشخصية الجديد

هناك الكثير من الأقاويل حول ميعاد البدا في تطبيق نظام الأحوال الشخصية, حيث قال المصدر أن تغيير الأحوال الشخصية الجديدة في فترة الدارسة, ولكن إذا تمت البدا في العمل بالنظام الجديد الخاصة بالأحوال الشخصية سوف يتم تطبيقه بعد ما يمر مائة وثمانين يوم من نشره في الجريدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *