الحجم الطبيعي للجنين في فترة الحمل

الحجم الطبيعي للجنين في فترة الحمل

الحجم الطبيعي للجنين في فترة الحمل، عندما تذهب الأم الحامل إلى الطبيب في كل مرة سوف يقوم الطبيب بقياس وزن الطفل حتى يطمئن على وضعه، باستخدام جهاز السونار يستطيع الطبيب معرفة كل التفاصيل التي تخص كيس الحمل من الوزن والحجم، لكن هناك الكثير من السيدات اللاتي يجهلن هل الوزن الذي ذكره الطبيب طبيعي أم لا وما معنى تلك الاختبارات التي يتم ذكرها؟

الحجم الطبيعي للجنين في فترة الحمل

الحجم الطبيعي للجنين في فترة الحمل

كيس الحمل

ويعتبر العلامة الأولى للحمل والتي تظهر عن الفحص بالموجات فوق الصوتية، وهو كيس داخل الرحم يحتوي على الجنين وينمو وهو داخله  كما يحتوي الكيس ايَضًا على سائل الأمنيوسي. تبدأ فترة تكون الكيس من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع السابع من أول يوم لآخر دورة شهرية، ويمكن رؤية الكيس باستخدام الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل حتى يظهر بصورة واضحة.ويبلغ حجم كيس الحمل في فترة أربع أسابيع 3 جم، ويصل حجمه في التسع أسابيع الأولى إلى 33 جم.

قياس وزن الجنين

يتم استخدام القطر ثنائي القضب BPD لقياس رأس الجنين من خلال السونار حتى يتم تقدير وزن الجنين وعمر الحمل. ويبلغ وزن الجنين أول 11 أسبوع إلى 7 جرام، وينمو بالتدريج حتى يصل وزنه في عمر 41 أسبوع إلى 3597جرام.

الحجم الطبيعي للجنين قياس طول الجنين من الرأس إلى آخر الظهر CRL

يتم تحديد طول الجنين من بداية الرأس حتى أسفل الأرداف، ويتم تحديد الطول في العادة من خلال صور الموجات فوق الصوتية ويمكن من خلال تلك الطريقة تقدير عمر الحمل. في أول ست أسابيع من عمر الجنين يصعب تحديد الطول، لكن من عمر سبع أسابيع من الممكن أن يصل  طول الجنين إلى 8 سم، ويزيد طوله بالتدريج حتى يصل في الأسبوع الثالث عشر إلى 71 سم .

قياس طول الجنين من الرأس إلى الكعب CRH

كذلك يمكن قياس طول الجنين من الرأس إلى الكعب عن طريق استخدام صور الموجات الصوتية والتي يمكن من خلالها تحديد عمر الحمل. يصل طول الجنين من الرأس إلى الكعب في أول 20 أسبوع إلى 256 سم ويصل في نهاية الأسبوع 41 إلى 517 سم.

قياس طول عظمة الفخذ FL

يتم قياس أطول عظمة في الجسم والتي من خلالها ينعكس الطول الكامل للجنين، ويصل طول عظمة الفخذ عند الجنين في أول 12 أسبوع إلى 8 سم ويزداد الطول في الأسبوع 42 حتى يصل طولها إلى 79 سم .

الحجم الطبيعي للجنين قياس عرض رأس الجنين BPD

يعتبر نظام BPD هو وأحد من القياسات البيومترية الأساسية التي يتم استخدامها  عند تحديد حجم الجنين داخل الرحم، ويتم حساب BPD  مع محيط الرأس HC ومحيط البطن AC مع عظمة الفخذ FC من أجل تحديد وزن الجنين. ويبلغ عرض رأس الجنين في عمر 12 أسبوع إلى 21، ويزداد عرض الرأس مع زيادة عمر الجنين حتى يصل عرض الرأس في نهاية الأسبوع 42 إلى 100.

قياس محيط الرأس عند الجنين HC

يعتبر قياس محيط الرأس الكلي من القياسات الأساسية التي يتم من خلالها تحديد وزن الجنين داخل رحم الأم. ويصل محيط الرأس عند الجنين في عمر 12 أسبوع إلى 70 سم، وينمو مع الوقت حتى يصل في نهاية الأسبوع 42 إلى 531 سم.

وسوم:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *