استكمال الدراسة في الإمارات وقرار الوزارة بشأن التعليم عن بعد

استكمال الدراسة في الإمارات وقرار الوزارة بشأن التعليم عن بعد

استكمال الدراسة في الإمارات يوم الأحد الموافق 14 فبراير 2021 من الأخبار التي تم تداولها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي وعلى محركات البحث، بشأن التعليم في الإمارات، خاصة مع بدء الفصل الدراسي الثاني، وهو ما يشغل بال الطلاب وأولياء الأمور، خاصة مع تفشي الجائحة الشرسة في كافة أنحاء العالم، ومن بينها بالطبع دولة الإمارات العربية المتحدة، وما يجول بخاطر الأهالي خشية إصابة أبنائهم مع الاختلاط والتجمعات، ولذلك سنعرض لكم تفاصيل هذا الخبر.

استكمال الدراسة في الإمارات

تلقى أولياء الأمور في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا رسائل نصية تخبرهم باستمرار التعليم عن بعد بداية من يوم الأحد الموافق 14 فبراير 2021، وذلك طبقًا لاستطلاع الرأي الذي أقرته وزارة التربية والتعليم الإماراتية لأولياء الأمور، والخاص بالطريقة التي يجب اتباعها لاستكمال تعليم الطلبة في المدارس لهذا العام.

وكانت نتيجة الاستطلاع هي استكمال الطلبة للدراسة عن بعد وذلك حفاظًا على سلامتهم من الإصابة بالفيروس المنتشر، كما تضمنت الرسالة النصية أيضًا أن وزارة التعليم الإماراتية سوف توافي الطلبة وأولياء الأمور بأي مستجدات.

وزارة التربية وقرار التعليم عن بعد في الإمارات

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات إلى جانب مؤسسة الإمارات للمدارس أعلنوا عن عودة الطلبة لاستكمال عامهم الدراسي بداية من يوم الأحد الموافق 14 فبراير لعام 2021.

التعليم عن بعد في الإمارات

التعليم عن بعد في دولة الإمارات

تهتم دولة الإمارات العربية المتحدة بنظام التعليم عن بعد، وذلك عن طريق توفير جميع الإمكانيات التي يحتاجها الطالب لتسهل عليه عملية التعليم عن بعد، ومن الجدير بالذكر أنه في ظل انتشار الفيروس القاتل قامت دولة الإمارات بتفعيل نظام التعليم عن بعد عن طريق بوابة التعليم الذكي.

وينبغي الإشارة إلى أن دولة الإمارات تعتبر من أولى الدول التي قامت بتفعيل هذا النظام، على غرار ما نفذته شقيقتها، المملكة العربية السعودية مؤخرًا، عبر منصة مدرستي.

وإجمالًا فإن الدراسة عن بعد في الإمارات، تسهم في الحفاظ على سلامة جميع الطلاب والطالبات إلى جانب الحفاظ على سلامة المعلمين والمعلمات وكافة المواطنين، وكانت بداية تطبيق الفترة التجريبية لنظام التعليم عن بعد في يومي 4 مارس و 5 مارس لعام 2020.

متطلبات التعليم عن بعد

هناك عدد من الطلاب الذين يقوموا باتخاذ نظام التعليم عن بعد على أنه فترة نقاهة من الدراسة ولكن هذا الأمر غير صحيح، لذلك يجب العلم أن هذا النظام يعتبر سلاح ذو حدين، ويحتاج إلى بعض المتطلبات حتى يستفاد الطالب من هذا النظام، ومن هذه المتطلبات ما يلي:

  • ضرورة أن يتم وضع خطة دراسية أسبوعية حتى تسير العملية الدراسية على أكمل وجه.
  • يجب أن يتم وضع وقت إضافي لكل مادة عندما يتم وضع الجدول وذلك لتفادي أي أمر طارئ ممكن أن يحدث.
  • لا تقوم بتأجيل دروسك حتى لا تتراكم عليك.
  • كتابة الأسئلة الصعبة التي لا تقدر على حلها ومتابعتها مع المعلم الخاص بك.
  • يجب أن يقوم الطالب بتخصيص مكان هادئ في المنزل للدراسة حتى يستطيع التركيز.

فوائد ومميزات التعليم عن بعد

فوائد التعليم عن بعد

هناك العديد من المميزات التي تعود على الطالب من نظام التعليم عن بعد، وتتلخص هذه المميزات في الآتي:

  • يساعد نظام التعليم عن بعد على دعم الانضباط الذاتي لدى الطلاب من أجل إتمام العملية الدراسية على أكمل وجه.
  • يتولد عند الطلاب الإحساس بالمسئولية بشكل عالي وذلك لأن الدراسة في هذا النظام تكون تحت مسئولية الطالب.
  • يمتلك الطالب كامل الحرية في وضع مواعيد الجدول الدراسي الخاص بكل مادة وبذلك يتميز التعليم عن بعد بالمرونة على عكس الدراسة في المدارس.
  • يتميز نظام التعليم عن بعد بأنه يجعل الطالب يقوم بتطوير مهاراته الفكرية، كما أنه يكون قادر على التوصل إلى حلول للمشاكل التي تواجهه.
  • يتمتع الطالب بخبرة كبيرة في تحديد الوقت الذي يحتاجه لدراسة كل مادة.

الخاتمة

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم تفاصيل أكثر حول استكمال الدراسة في الإمارات، كما أننا اخبرناكم بأهمية وفوائد التعليم عن بعد في دولة الإمارات، والمتطلبات التي يحتاجها هذا النظام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *