شرح طريقة تفعيل الهوية الرقمية في السعودية عبر أبشر

شرح طريقة تفعيل الهوية الرقمية في السعودية عبر أبشر

بطاقة الهوية الرقمية، أطلقت وزارة الداخلية السعودية،بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي نسخة إلكترونية من بطاقة الهوية الوطنية، وذلك ضمن تطبيق وزارة الداخلية الإلكتروني “أبشر أفراد”، تحت مسمى “الهوية الرقمية”.

بطاقة الهوية الرقمية

ومن خلال هذه الخدمة لا يحتاج المواطن أو المقيم في المملكة العربية السعودية إلى حمل بطاقة الهوية الوطنية في محفظته أو في جيبه في حال خروجه من منزله، حيث تمكنه هذه الخدمة من إمكانية استعراض كافة بيانات الهوية الوطنية على هاتفه، كما يمكنه تنزيل البطاقة الرقمية على هاتف دون الحاجة إلي الاتصال بالإنترنت.

استعراض البيانات إلكترونيًا

وأوضح محمد الجاسر المتحدث باسم الأحوال المدنية، أن الهوية الرقمية يسهل من خلالها التحقق من هوية حاملها، حيث يمكنه استعراض بياناتها إلكترونيًا عبر تطبيق “أبشر أفراد” متضمنة رمز الاستجابة السريعة المتغير (QR Code)، إضافة إلي أن الهوية الرقمية تمثل نقطة تحول في مجال التعاملات الإلكترونية للأفراد.

وفي إطار التطوير والتحديث في مجال التعاملات الإلكترونية للأفراد أطلقت المديرية العامة للجوازات النسخة الرقمية من “هوية مقيم” وهي متوفرة الأن على تطبيق”أبشر أفراد” تحت مسمى “هوية مقيم الرقمية”.

تفعيل الهوية الرقمية في السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية إلي أن تقدم كافة الخدمات التي يستفيد منها المواطنين والمقيمين بطريقة إلكترونية، وذلك تنفيذًا لرؤية المملكة 2030، ومن ضمن هذه الخدمات خدمة الهوية الرقمية الإلكترونية وهوية مقيم عبر تطبيق “أبشر”، ويمكن تفعيل هذه الخدمة باتباع الخطوات التالية:

  1. يتوجب أولاً الدخول على تطبيق “أبشر أفراد”من خلال الهاتف الجوال.
  2. يتوجب كتابة اسم المستخدم.
  3. يقوم المستخدم بإدخال رقم الهوية.
  4. يقوم بالضغط على “خدماتي” التي توجدفي الصفحة الرئيسية.
  5. يقوم المستخدم بالضغط على خيار”تفعيل الهوية الرقمية”، ومن ثم يمكنه استعراض بيانات الهوية
  6. يقوم في الخطوة الأخيرة بالضغط على “تحميل الهوية الوطنية”.

يمكن بعد الانتهاء من اتباع هذه الخطوات الاحتفاظ بالهوية الرقمية على الهاتف بشكل مباشر، وإذا لم يرغب في تحميلها على هاتفه، يمكنه الدخول إلى “خدمة تحويل الهوية الرقمية”، ومن خلال هذه الخدمة يتم مسح الـ  QR Code، ما يمكنه من إظهار كافة بيانات الهوية الشخصية عند الحاجة فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *