ماهو الفرق بين الخوف والقلق؟ كيف تشعر به وكيف نعالجه

ماهو الفرق بين الخوف والقلق؟ كيف تشعر به وكيف نعالجه

الشعور بالخوف ، من جديد نعود إليكم أعزائي محبي ومتابعي موقع ثقفني الكرام، بالحديث عن حالة نشعر بها ونصاب بها أحياناً وتصل إلي عقلنا وقلوبنا وقد تؤخرنا عن الكثير من النجاحات في حياتنا وتصيبنا بالإحباط أحياناً أخري وفي هذا المقال دعونا نعرف ماهية الخوف وكيف نشعر به والفرق بين الخوف والقلق وكيفية العلاج منه، لكن هل تعرف أن الخوف أحياناً قد يكون مفيداً، غريبة المعلومة أليس كذلك؟ دعونا نعرف وبدايةً هل تشعر بالخوف؟ هل تتسارع ضربات قلبك عند سماع صوت الرعد؟ هل يجف حلقك عندما يحين دورك للإجابة شفهياً علي سؤال الأستاذ؟

الخوف

تنتابنا جميعاً حالات من الخوف حتي الكبار في السن يشعرون بالخوف في بعض المواقف هل تعلمون أصدقائي بأن الخوف مفيد أحياناً؟ فخوفنا من النار يجعلنا نبتعد عنها وبالتالي خوفنا حمانا من الاحتراق.

والخوف من الرسوب يجعلنا ندرس بجدية أكثر، والبعض يحب الشعور بالخوف، فيرغب بمشاهدة الأفلام المرعبة أو ركوب القطار المخيف في الملاهي.

ماهو الشعور بالخوف؟

إن الخوف هو ردة فعل الجسم تجاه الموقف فتتسارع ضربات القلب، كما نشعر بالبرودة أحياناً، وكل ذلك تعبيراً عن الخوف الذي نشعر به، ويكون الخوف في الأغلب ينتج عن ضغوط الحياة اليومية سواء في الحياة أو الحياة الأسرية أو العملية أو خوف الفشل في شئ ما.

ولكن ماهو الفرق بين الخوف والقلق؟

قد يبدوا أنهم متشابهين، فشعورنا بالقلق يعني شعورنا بالخوف، وشعورنا بالخوف يعني شعورنا بالقلق، ولكن يوجد فرق.

  • إن الشعور بالخوف هو الخوف من سبب معين أو من شئ معين، ولكن القلق يمكن أن نشعر به في أي وقت وقد لا يكون له سبب واضح، أي قلق من دون سبب.
  • وقد يصاحب الشعور بالقلق مشاعر أخري مثل الدوار وضيق في الصدر ومغص في البطن، أو الشعور بأن شيئاً ما مروعاً سيحدث.
  • هذه المشاعر يمكن أن تكون مخيفة للغاية، ويمكن للقلق أن يؤثر سلباً علي نومنا فلا ننام نوماً كافياً أو عميقاً، أو علي دراستنا فيشغلنا عن الدراسة.
  • قد نشعر بالقلق من دون أسباب واضحة، وقد نشعر به في أوقات معينة مثل تغيير المدرسة أو الجامعة أو مكان وظيفتنا أو الانتقال للسكن من منطقة إلي أخري.
  • وهناك نوع قوي من أنواع الخوف وهو يسمي “الفوبيا” والفوبيا هو مرض الخوف الشديد من شئ معين، فهناك من يخاف من الكلاب وهناك من يخاف من القطط وهناك من يخاف من الصراصير والمزيد والمزيد.

كيف نعالج القلق؟

  • عليك بإخبار والديك أو الأقربون إليك إذا كنت تشعر بالخوف كثيراً، وإذا أصبح الخوف يؤخرك عن الكثير من الأعمال ويضيع عليك الكثير من الفرص.
  • عليك أن تثق بنفسك وقدراتك وحاول أن تجعل من شخصيتك قوية، واحرص دوماً علي التفكير بشكل إيجابي وأترك الأفكار السلبية جانباً.
  • عليك الحرص دوماً علي الاسترخاء وأخذ قسطاً من الراحة في أي وقت تشعر به بالضغوط النفسية.
  • عليك بممارسة الرياضة دوماً لأنها تقلل دائما من التوتر والقلق والضغط العصبي وتخفف منه.
  • عليك الإقلاع عن التدخين إذا كنت من المدخنين.
  • عليك بتناول الخضروات الفواكه واجعل حياتك صحية، وتناول المشروبات المهدئة مثل النعناع واليانسون.

شكراً لكم علي متابعة المقال لأخره ونتمنى أن تكون المقال قد أفادتك ولو بمعلومة بسيطة… نلتقي بمقال أخر شكراً لكم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *