طريقة عمل القشطة السورية بطرق متعددة وبخطوات سهلة وبسيطة

طريقة عمل القشطة السورية بطرق متعددة وبخطوات سهلة وبسيطة

القشطة المنزلية، ترغب الكثير من السيدات بعمل القشطة فى البيت للحصول على كميات كبيرة دون شرائها، لأنها تدخل فى اعداد الكثير من الحلويات الشرقية المحببة لدينا، مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة وغيرها من الحلويات التى يعشقها الكثيرون، فهى أحد منتجات الألبان اللذيذة والخفيفة عند تناولها، وتتميز باحتوائها على الكالسيوم المناسب لصحة الشخص وتفيد البشرة والجهاز المناعى، وتناسب أيضًا الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الألبان دون شعورهم باضطراب فى المعدة،  ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم طرق عدة لصنع القشطة المنزلية بطرق سهلة وبسيطة.

طريقة عمل القشطة للشيف هالة فهمى

المكونات

  1. كيلو لبن
  2. كوب نشا
  3. فانيليا
  4. نصف كوب من الخل
  5. 2 كيلو لبن بلدى

الطريقة

  • نضع اللبن البلدى فى إناء على النار وعند الغليان نضيف الخل ونقلبه حتى يتم تقطيع اللبن مثل اللبن الرايب.
  • ونقوم بتصفية الشرش ( اللبن الرايب ) لرفع كل الدسم، ونضع الدسم فى إناء مؤقتًا لاستخدامه بعد ذلك، ثم نترك الشرش يغلي جيدًا على النار.
  • وعلى نار هادئة يتم وضع كيلو اللبن البارد ونضيف النشا والفانيليا ونستمر فى التقليب حتى يتم تماسك الخليط.
  • ونضع بعد ذلك خليط اللبن بالنشا على الشرش مع التقليب المستمر السريع لاختلاط كل المكونات مع بعضها البعض ونتركها  حتى يتماسك الخليط جيدًا.
  • يُرفع الخليط من على النار ويُضاف على دسم اللبن ونقلبهم جيدًا حتى يذوب الدسم فى المهلبية المعدة مسبقًا، وبعد ذلك لابد أن  يتم ضرب الخليط على عدة مرات فى الخلاط وليس مرة واحدة حتى تنتهى القشطة جميعها.
  • وفى النهاية نضع القشطة فى الثلاجة حتى تمام التماسك، لاستخدامها فى كافة الحلويات الشرقية وغيرها من المأكولات وبالهنا والشفا.

طريقة عمل القشطة السورية

تتميز القشطة السورية بأنها لا تحتوى على حموضة زائدة، وتحافظ على لونها وطعمها، وتتعد طريقة صنعها فمنها القشطة المائدة والبلدية والمخفوقة والمحمرة.

طريقة عمل القشطة السورية فى المنزب بطرق متعددة
القشطة السورية فى المنزل

المكونات

  1. 3 لتر حليب.
  2. كوب نشا.
  3. 1/2 كوب خل أبيض
  4. لتر حليب

طريقة التحضير

  • وضع 3 لتر من الحليب على النار حتى يتم الغليان على درجة حرارة 90 درجة مئوية، مع وضع الخل الأبيض والتقليب الجيد حتى يتم الفصل بينهما.
  • فصل القشطة عن الماء ووضعها فى إناء جانبى لمدة 15 دقيقة مع تصفية السوائل جيدًا.
  • نضع لتر الحليب الآخر على النشا مع التقليب المستمر على نار هادئة حتى يتماسك الخليط.
  • وضع خليط الحليب بالنشا والدسم على القشطة والتقليب جيدًا بمعلقة من الخشب، ثم يتم ضربها فى الخلاط بطريقة جيدة، ونتركها لتبرد ثم نضعها فى الثلاجة وبالهنا والشفا.

طريقة عمل القشطة السورية الحموية

المكونات

  1. 1/2 كيلو سميد
  2. لتران ونصف حليب كامل الدسم
  3. معلقة صغيرة ماء ورد.

طريقة التحضير

  • وضع الحليب على النار حتى تمام الغليان ، ثم يتم وضع السميد بالتدريج حتى نحصل على كمية مضاعفة من الحليب مع إضافة معلقة ماء الورد.
  • وبعد تمام الغليان يُرفع الخليط من على النار، ونتركه حتى يبرد تمامًا، وبعد ذلك نقوم بفرك القالب حتى نحصل على القشطة الناعمة.

وتمتازالقشطة باحتوائها على 25 % من الدهون كاملة الدسم، ولاتتسبب فى أى بقع زيتية إذا تم خلطها بأى مشروب، فرواسب القشطة قليلة ولم تحتوى على حموضة زائدة، وفترة صلاحيتها لا تتعدى الأسبوع، وتعتبر القشطة من المسموحات فى نظام الكيتو لأنها تحتوى على 36 – 40 % من دهون الحليب، لذا تعد من المسموحات فى ريجيم الكيتو، وبالتالي تساعد على هضم الفيتامينات القابلة للذوبان مثل فيتامين A-D-E-K.

الفوائد المتعددة للقشطة

تحتوي القشطة على العديد من الفوائد العظيمة التي تعود على صحة الجسم ومن هذه الفوائد مايلي:

  1. تحتوي القشطة على فيتامين ( أ ) بشكل كبير، مما يساعد على تحسين صحة العين وشبكة العين ويجعلها أكثر رطوبة ويقلل فرص الاصابة بالعمى الليلي.
  2. تساعد القشطة على تكوين العظام لاحتوائها على الفسفور الهام لنمو عظام الجسم ومساعدة الكالسيوم في تكوين العظام.
  3. تساعد القشطة على النمو لاحتوائها على فيتامين ( ب ) الذي يساعد على نمو الأنسجة والأعضاء والجهاز المناعي.
  4. تعزيز صحة البشرة والشعر.
  5. التقليل من ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على حمض البانتوثينك الذي يقلل التوتر والقلق والضغط ويعمل على تنظيم الهرمونات المسئولة عن الحالات النفسية.
  6. تعمل القشطة على زيادة انتاج كرات الدم الحمراء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *