خسارة الوزن الزائد عن طريق التفرقة بين الجوع الحقيقي والجوع الوهمي

خسارة الوزن الزائد عن طريق التفرقة بين الجوع الحقيقي والجوع الوهمي

خسارة الوزن الزائد أمر في غاية الأهمية لكن أولا يجب أن تستطيع التحكم في الشهية والسيطرة على الجوع، فهنا سوف يدور ببالك سؤال مهم وهو عندما أجوع ماذا سوف أفعل؟ والرد على مثل هذا السؤال سيكون لديك حيث يجب التفرقة بين الجوع الحقيقي والجوع الوهمي لأن هذا سوف يفرق كثير في مراحل خسارة الوزن، فالجوع الحقيقي يحدث نتيجة أن الجسم بالفعل استهلاك مخزون طاقته ويحتاج إلى طاقة جديدة.

أما الجوع الوهمي فهو نتيجة للكثير من الأسباب ومنها: التوتر،والقلق،والعصبية،والفراغ، والزهق، والجلوس أمام الكمبيوتر والتليفزيون لوقت طويل، فكل ما عليك هو الاسترخاء ومتابعة قراءة هذا المقال من خلال موقعنا ثقفني لكي تتعرف على أنواع الجوع ونصائح تجنب الشعور بالجوع لكي تستطيع خسارة الوزن الزائد والحصول على جسم صحي.

أهم النصائح لخسارة الوزن الزائد وتجنب الشعور بالجوع

أهم النصائح لخسارة الوزن الزائد وتجنب الشعور بالجوع

  1. تناول أطعمة تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات والبروتينات مثل: البيض والأسماك، والألياف مثل الشوفان، والخضروات خاصة الخضروات الورقية، والفاكهة الحمضية، والدهون الصحية الموجودة بالمكسرات، ويتم تناولها على مدار اليوم في كوجبات رئيسية أو بين الوجبات، حيث تعطي هذه الأطعمة إحساس كبير بالشبع ولفترات طويلة، كما يفضل إضافة التوابل في الأكل خاصة الحارة، حيث تعمل على تنشط الدورة الدموية مما يساعد على إحساسك بالشبع.
  2. شرب الماء بكميات كافية حيث يمتلك الماء مفعول سحر في كل شيء، كما سيمنحك الإحساس بالشبع والامتلاء على مدار اليوم، فلابد من المواظبة على شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة، كما يفضل عدم ترك الجسم يصل إلى مرحلة العطش حيث قد يتسبب في الاحساس بالجوع، كما يوجد مشروب سحرية تساعد على خسارة الوزن مثل: الزنجبيل.
  3. عدم السهر والنوم بشكل كافي ويفضل النوم قبل الساعة 12 منتصف الليل، حيث يعمل الجسم ليلا على إفراز هرمون الليبتن المسؤول عن الاحساس بالشبع فعندما تترك نفسك للسهر، في هذا الوقت يقل إفراز هرمون الليبتن وتبدأ مرحلة الشعور بالجوع.
  4. عدم تأخير الوجبات خاصة وجبة الإفطار حيث تعتبر أهم وجبه ويتحدد على أساسها اليوم بأكمله، كما يجب تناول الوجبة الثانية وهي وجبة الغداء في وقتها، لأنها تعمل على تظبيط الأنسولين واستقرار سكر الدم في الجسم وبالتالي تساعد على تقليل الشهية لباقي اليوم.

خسارة الوزن الزائد عن طريق التفرقة بين الجوع الحقيقي والجوع الوهمي

نصائح أخري لتجنب الشعور بالجوع

  1. تجنب القلق والتوتر والضغط العصبي الزائد، لأنه يعمل على زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى فتح الشهية والإحساس بالجوع.
  2. يفضل مضغ الطعام ببطء، حيث تساعد تلك العملية البسيطة على وصول الإشارات للمخ من المعدة عن شعورها بالشبع والامتلاء⁦.
  3. يمكن استخدام حيلة بسيطة لكي تقنع عقلك بالشبع مثل تناول الطعام في أطباق صغيرة وليست كبيرة، لأن هذه الحيلة ستشعرك بالشبع عندما يفرغ الطبق الصغير.
  4. تجنب أنظمة الرجيم القاسي أو منع تناول وجبات مهمة مثل الإفطار، لأن هذا سوف يشعرك بالجوع وفي نفس الوقت معدل حرق دهون الجسم هيقل⁦.
  5. كما توجد حيل بسيطة لتجنب الشعور بالجوع مثل: عند الشعور بالجوع في أي وقت يجب شرب كوبين من الماء لكي امتلاء المعدة، أو عن طريق الهاء العقل عن الجوع بغسل الأسنان على سبيل المثال لمضيعة الوقت، أو ممارسة الرياضة، أو قراءة كتاب، أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، أو قياس الملابس، أو حتى التصوير كل هذا يعمل بنسبة كبيرة على الهاء وتشتيت ذهنك عن الجوع في تلك اللحظة سوف يتلاشى إحساسك بالجوع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *