منصة إحكام للتملك العقاري التسجيل والشروط والمستندات المطلوبة (إعلان جديد من المنصة)

منصة إحكام للتملك العقاري التسجيل والشروط والمستندات المطلوبة (إعلان جديد من المنصة)

منصة إحكام ، يبحث العديد من المواطنين السعوديين الآن عن شروط التسجيل في المنصة الجديدة، والتي أطلقتها الهيئة العامة لعقارات الدولة في السعودية، والخاصة بتملك العقارات، حيث شكلت لذلك لجنة خاصة بالنظر في الطلبات التي تم تقديمها لتملك العقارات وذلك وفقًا لمجموعة من الشروط التي تم الإعلان عنها.

يشار إلى أنه من ضمن الشروط التي تم الإعلان عنها أنه يجب أن يكون طلب التملك مُقدم من سنة من تاريخ 6 جمادي الأول لعام 1442 الموافق 20 ديسمبر 2020، مع ضرورة ألا يكون تم الفصل في الطلب وذلك بحكم قضائي مكتسب للصفة النهائية.

خطوات التسجيل في منصة إحكام

تملك العقارات عبر منصة إحكام

قامت المملكة العربية السعودية بإشراف الهيئة العامة لعقارات الدولة بتوفير منصة إحكام الرقمية حتى يتمكن المواطنون السعوديون من تسجيل جميع العقارات التي لم يتم تسجيلها، والهدف من ذلك هو سعي الحكومة لتوفير الوقت والجهد على المواطنين، ولمنع الازدحام عند المكاتب الإدارية.

كما أعلن محافظ هيئة عقارات الدولة السيد احسان الفقية أن الهدف من هذه المنصة الرقمية هو أن يقوم المواطنون بتقديم طلبات التمليك الخاصة بهم بسهولة، حتى يستطيعوا الحصول على الوثائق والمستندات التي تثبت ملكيتهم، كما تهدف الحكومة السعودية إلى تعزيز وتحسين الاقتصاد السعودي، إلى جانب توفير الفرص للمواطنين السعوديين كي يتسنى لهم تملك العقارات داخل بلاد الحرمين.

وينبغي الإشارة إلى أن كل هذا وغيره، من باب تحسين الاقتصاد السعودي، خاصة بعد حالة التدهور التي يمر به في هذه الفترة جراء تفشي الموجة الثانية من الفيروس، وتتلخص خطوات التسجيل في منصة إحكام في الآتي:

  1. يتم أولًا الدخول على الموقع الرسمي الخاص بمنصة إحكام الرقمية.
  2. بعد ذلك يتم إدخال جميع البيانات التي يطلبها الموقع لتسجيل الدخول مثل الاسم والبيانات الخاصة بالعقار، وفق ما هو مرفق أدناه.
خطوات التقديم على طلب تملك عقار من منصة إحكام

 

جدير بالذكر، أنه من الممكن أن يستفيد المواطن من الخدمات الأخرى التي تقدمها المنصة الرقمية ومن هذه الخدمات إثبات ملكية العقارات، كما يمكن تقديم الطلب الخاص بتملك العقار، هذا إلى جانب مجموعة من الخدمات التي تساهم في تشجيع الاقتصاد السعودي.

وإلى جانب هذا النوع من المبادرات، طرحت حكومة خادم الحرمين الشريفين، منصة مماثلة تقريبًا لمنصة إحكام ، ولكن بغرض لتوفير المسكن الملائم للمواطنين السعوديين، وعرفت حينها بمنصة جود للإسكان، والتي تضمنت جملة من الأهداف والمزايا الرائعة.

شروط تملك العقارات

أعلنت الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى يستطيع المواطن السعودي أن يقوم بتقديم طلب تسجيل العقار، وتتلخص هذه الشروط في الاتي:

  • ضرورة أن يكون طلب التسجيل مُقدم خلال عام واحد من بداية إنشاء منصة إحكام الرقمية أي قبل يوم 20 ديسمبر لعام 2020.
  • من الضروري ألا يكون قد سبق الفصل في الملكية الخاصة بهذا العقار عن طريق حكم قضائي يكتسب الصفة النهائية.
  • ألا تنفي مخططات التنظيم أو التصوير الجوي وجود إحياء في العقارات التي يتم تقديم طلبات التسجيل لها وخاصةً قبل الأمر الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين في يوم 9/11/1387هـ الخاص بمنع الإحياء.
  • يجب ألا يكون العقار واحدًا من العقارات التي يصعب اكتساب ملكيتها سواء شرعًا أو بسبب أحد القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين ومن هذه الأماكن المشاعر والأبنية المقدسة والأراضي السياحية وحرم البحر، هذا إلى جانب المواقع الأثرية والمحميات الطبيعية وأراضي المتنزهات العامة والغابات.

 

المستندات المطلوبة لإثبات تملك العقار

هناك مجموعة من المستندات والأوراق التي يجب توافرها حتى يكون من السهل تملك العقار، وتتلخص هذه المستندات فيما يلي:

  • الوثائق الخاصة بالتملك والإحياء.
  • توافر رقم مساحي من المكاتب التي يتم اعتمادها في مقرات البلديات وذلك في المناطق الخاصة بالمدن والأحياء الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب توافر أوراق تشمل نوع العقار وحدوده وموقعه بالتحديد، إلى جانب مساحته.

وحال وجود أي عوائق مالية، تواجه المواطن السعودي، قدمت الحكومة السعودية منصة رائعة، تُعنى بتقديم الدعم المالي، للمواطنين، بشروط وضوابط معينة، هي منصة سلفة، والتي تهدف لمساعدة المواطنين على تجاوز عثرات أواخر الشهر، وقبل نزول الراتب.

لجان النظر في طلبات تملك العقارات

عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، كشفت منصة إحكام عن تشكيل اللجان المختصة بالنظر في طلبات تملك العقارات، وحددت المنصة الأعضاء في تلك اللجان، فيما يلي:

  • وزارة الداخلية.
  • وزارة العدل.
  • وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • وزارة المالية.
  • الهيئة العامة لعقارات الدولية.

أما عن المهام الموكلة لتلك اللجان، فحددت لها المنصة الاختصاصات التالية:

  • النظر ودراسة الطلبات المتعلقة بتملك العقارات، واستكمال الإجراءات الخاصة بصكوك التملك غير المكتملة، بالإضافة إلى ما يرد من طلبات التعديل.
  • تحديد المتوافق من المتطلبات، والمستوجب منها للشروط، وفقًا للقواعد والترتيبات المنظمة لذلك.

جديد المنصة

قبل نهاية شهر يناير الماضي، وتحديدًا يوم السبت 27 يناير 2021، الموافق لـ14 جمادى الآخرة 1442، أعلنت منصة إحكام للتملك العقاري، وعبر منصة التواصل الحكومي السعودية، عن فتح باب التملك والتعديل على العقارات، وهي الخدمة المقدمة بإشراف لجنة مشكلة من وزارات الداخلية والمالية والعدل، والشؤون البلدية والقروية والبيئة والمياه والزراعة، علاوة على الهيئة العامة لعقارات الدولية.

فتح باب التقديم للتملك عبر منصة إحكاموتيسيرًا على راغبي التملك العقاري، حددت منصة إحكام مسارًا لتتبع عملية الطلب والتقديم، شملت ما يلي:

  1. عملية استقبال الطلب، وذلك بدءًا من يوم 20 ديسمبر 2021.
  2. مرحلة الفحص والتدقيق ابتداءً من يوم 28 يناير 2021.
  3. مرحلة الدراسات الشرعية والفنية، والتي تبدأ يوم 18 فبراير 2021.
  4. العرض على اللجان، بدءًا من يوم 10 مارس 2021.
  5. مرحلة الإعلان.
  6. مرحلة العرض على لجنة المراجعة.
  7. الرفع للمقام السامي.

كما عرضت المنصة، المقابل المادي المطلوب، لأجل طلبات والتعديل، على أن يُعفى من سدادها، المسجلون في الضمان الاجتماعي، وهو يشمل على ما يلي:

  • التملك السكني: وهو يبدأ من 200 ريال كحدٍ أدنى، وحتى 1800 ريال في الحد الأقصى.
  • التملك الزراعي: والذي يبدأ من 800 ريال كحدٍ أدنى، وحتى 4000 ريال كحدٍ أقصى.
  • الطلبات الشكلية: وحددتها المنصة للتملك السكني بـ200 ريال، وللتملك الزراعي بـ500 ريال.

الخاتمة

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم طريقة التسجيل في منصة إحكام الرقمية، كما أطلعناكم على الشروط والمستندات الواجب توافرها لتسجيل تملك العقار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *