نظام ترخيص المباني والمنشأت الجديده ١٤٤٢في السعودية

نظام ترخيص المباني والمنشأت الجديده ١٤٤٢في السعودية

تتبنى المملكة العربية السعودية نظام رخص البناء الجديد 1442 لكل من يريد الحصول على رخصة البناء لأنه يعتمد على اتباع مجموعة من الإجراءات والشروط لاستخراج تصاريح كل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية. تعرف على المزيد عن نظام رخص البناء الجديد عام 1442 وهو أهم شرط للمملكة العربية السعودية للحصول على رخصة بناء جديدة.

نظام ترخيص المباني الجديده١٤٤٢

رخصة البناء الجديدة 1442 هي إحدى اللوائح التي خططت لها وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية ؛ وهي إصدار تصاريح بناء فورية من خلال تطبيق نظام البرادعي الجديد ، وهو نظام موحد للمملكة بأكملها ، يهدف إلى تعزيز إجراء ملكية منزل المواطن ، وهو تصريح تركيب فوري صادر عن السلطة المختصة ، لكن الفرضية هي دفع رسوم البلدية دون إشراك بلدية المنطقة ، كما يلغي النظام دور شركة الكهرباء في إصدار التصاريح ،ولجعل المكتب المختص بوزارة الشؤون البلدية مؤهلاً لإصدار رخص البناء في جميع مدن المملكة العربية السعودية ، وتقييد العلاقة التعاقدية للحصول على تصاريح بين المكتب والمواطنين دون تدخل طرف ثالث ، يحدد نظام تصاريح الباء الجديد 1442 تمت الموافقة على الالتزامات والمسؤوليات التعاقدية للتصريح ، وتم التخطيط لتطبيق “كود البناء السعودي”. وتحمل المسؤولية القانونية عن كل من يخالف هذا النظام الجديد.

شروط ترخيص المباني الجديدة ٢٠٢٠

  • الحصول على شهادة موقع البناء سارية المفعول ؛ بحيث يمكن للمواطنين التقدم للجهة الإدارية للحصول على بيان شرعية موقع البناء المتعلق بظروف التخطيط والبناء.
  • يجب أن يشتمل الطلب على نسخة من بطاقة الحالة الاجتماعية للمالك ، وإيصال يوضح أي رسوم يجب دفعها ، وعنوان الموقع الإلكتروني والبيانات الموجودة على الحدود.
  • يجب على المقاول تقديم المستندات التي تثبت ملكية الأرض.
  • نسخة من سند الملكية.
  • إفادة من المكتب الهندسي بمراجعة الاعتبارات المعمارية والإنشائية والكهربائية والميكانيكية بناءً على الاتفاق بين صاحب المبنى والمكتب.
  • يقوم المكتب الهندسي بمراجعة استمارة  متطلبات البناء للوحدات السكنية.
  • يوافق صاحب العمل على تطبيق جميع الضوابط والشروط اللازمة.
  • إرفاق جميع مخططات البناء بصيغه pdf المعتمدة من المكتب الهندسي.
  • شهادة تنسيق شركة كهرباء.
  • المصاعد البحثية في المكتب الهندسي ، التعاقد مع المهندس ؛ يجب الاتفاق مع المهندس لإعداد وثائق التصريح.

رسوم ترخيص المباني الجديدة ٢٠٢٠ في السعودية

تعتبر تكلفة رخص البناء في المملكة العربية السعودية من الرسوم المهمة التي يجب على الجميع معرفتها قبل البدء في عملية الحصول على رخصة البناء ، وتحدد رسوم تصاريح البناء الجديدة 2020/2021 بمبلغ 150 ريال سعودي في جميع مناطق المملكة العربية السعودية. . يجب دفع هذه الرسوم لإصدار رخصة البناء بعد اكتمال عملية الترخيص.

الوقت المستغرق لاستلام رخصه البناء.

حددت السلطة المختصة إصدار تراخيص البناء في المملكة العربية السعودية ؛ بدءًا من الموافقة المبدئية من السلطة المختصة المسؤولة عن الصناعة ، وحتى الموافقة على الموقع وقرار التحقيق ، ومن ثم إلى مرحلة التفتيش الموقعي للموقع ، يمكن للمستثمرين الحصول على رخصة البناء في غضون 15 يومًا.

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون أخطنا بكافه المعلومات التي تحتاجوها في هذا الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *