حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI .. هل وزنك طبيعي؟

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI .. هل وزنك طبيعي؟

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI Caliculator – Body Mass Index) هي أداة تُستخدم لتقييم الوزن الطبيعي للجسم ولمعرفة زيادة الوزن. ويتم تقييم وزن الجسم من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم.

حاسبة الوزن المثالي


ملاحظة: هذه الحاسبة الطبية غير معدة للأطفال، النساء الحوامل أو المرضعات.

كيفية حساب الوزن المثالي باستخدام مؤشر كتلة الجسم BMI

مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن وزنك بالكيلوغرامات مقسوما على مربع طولك بالأمتار، حيث يتم حساب الوزن المثالي للجسم ومعرفة حالة الجسم من خلال العلاقة الرياضية الآتية:

BMI= كتلة الجسم (بالكيلوجرام) / مربع طول الجسم (بالمتر المربع).

ويتم مقارنة النتائج بالجدول التالي لمعرفة حالة الجسم وما إذا كان في حاجة إلى إنقاص أو زيادة الوزن ليصل إلى الوزن المثالي.

التصنيف مؤشر كتلة الجسم – كغ/م2
نقص حاد جداً أقل من 15
نقص حاد من 15 إلى 16
نقص في الوزن من 16 إلى 18.5
وزن طبيعي من 18.5 إلى 25
زيادة في الوزن من 25 إلى 30
سمنة خفيفة (سمنة من الدرجة الأولى) من 30 إلى 35
سمنة متوسطة (سمنة من الدرجة الثانية) من 35 إلى 40
سمنة مفرطة (سمنة من الدرجة الثالثة) أكثر من 40

فمثلاً إذا كانت كتلة شخص ما 92 كيلوجراماً وطوله 175 سنتيمتر يتم حساب مؤشر كتلة الجسم لهذا الشخص من العلاقة التالية:

 BMI= 92 / 1.752= 30.04 kgm/m2

وهو ما يعني أن هذا الشخص لديه سمنة من الدرجة الأولى ويحتاج إلى إنقاص الوزن بعض الشيء.

أهمية مؤشر كتلة الجسم في حساب الوزن المثالي

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI
حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

طبقا لمؤشر كتلة الجسم فإن الوزن المثالي والطبيعي يقع بين النتيجتين (18.5 و 24.9), وبالتالي فإنه في حالة كانت نتيجتك أعلى من هذه الأرقام (زيادة في الوزن أو سمنة) أو أقل من هذه الأرقام (نقص في الوزن) فإنك في حاجة إلى تعديل وزنك لتصل إلى أرقام الوزن الطبيعي وهذا ما نوفره من خلال خدمتنا حاسبة مؤشر كتلة الجسم عبر موقع ثقفني.

أيضاً تعبر الحاسبة عن بعض المعطيات الصحية الهامة فمثلاً الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة عالي جداً أو منخفض جداً هم الأكثر عرضة للمخاطر الصحية المختلفة مثل أمراض الضغط والسكر والقلب وبعض المشاكل مثل تساقط الشعر، أما الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي فهم أقل عرضةً للمشاكل الصحية الشديدة في حال التزامهم بممارسة الرياضة بشكل منتظم والابتعاد عن التدخين والإغذية الغنية بالدهون.

عيوب مؤشر كتلة الجسم BMI

إن مؤشر كتلة الجسم مقياس بدائي بسيط يتميز بسهولة حسابه وعدم الحاجة إلى معدات خاصة أو تجهيزات معينة، ولكنه لا يأخذ في الاعتبار مساحة الخصر والصدر والفخذ في كل فرد، فمن الممتكن في فرد ما يعاني من زيادة نسب الدهون في جسمه ونقص كتلة العضلات أن يكون مؤشر كتلة الجسم طبيعي لأن نقص كتلة العضلات أخفى الوزن الزائد بسبب زيادة نسب الدهون عن النسب الطبيعية الصحية والذي يسبب مشاكل صحية كثيرة.

كما أن BMI لا يأخذ بعين الاعتبار كثافة العظام في الفرد (كتلة العظام)، ومثل العضلات في المثال السابق فإنها تخفي زيادة الوزن الناتجة عن زيادة نسبة الدهون في الجسم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *