الحفاظ على ألوان الملابس من البهتان أو التغير عند غسلها بعدة نصائح

الحفاظ على ألوان الملابس من البهتان أو التغير عند غسلها بعدة نصائح

جميعنا نحب ارتداء المابس ذات الألوان الزاهية والمختلفة ولكن نخاف عند غسلها من أن تبهت او يتغير لونها نتيجة غسلها مع لون آخر ،لذلك لابد من معرفة الطريقة الصحيحة لغسل الملابس الملونة من أجل الحفاظ على ألوان الملابس وتظل لامعة وجميلة وزاهية، تابعي معنا في هذا المقال سنوضح لك عدة نصائح عند غسل المابس الملونة.

الحفاظ على ألوان الملابس

نصائح قبل غسل المابس الملونة:

  • أولاً ماء التنظيف:

تلجأ العديد من السيدات إلى غسل الملابس بالماء الساخن لأنه يساعد على التنظيف بشكل أسرع ويزيل البقع ولكن في مقابل التنظيف يقوم الماء الساخن بالغلغل في جزيئات الملابس الملونة وإخراج الصبغة من داخلها مما يسبب بهتان الملابس واختفاء لونها مع التكرار.

ينصح الخبراء غسيل الملابس بماء بارد من أجل الحفاظ على لون القماش بنفس الدرجة واللمعان التي كانت عليه قبل الغسل فهو يغلق جزيئات القماش ويمنع خرود الصبغات منها.

  • ثانياً الفصل:

لا بد من فصل المابس عن بعضها قبل الغسل وذلك على حسب اللون ونوع القماش أيضاً، يرجع ذلك إلى أن كل نوع من القماش له درجة تحمل وثبات معينة وعلى هذا الأساس تختلف طريقة التنظيف والتعامل معه وأيضاً المنظف المستخدم فستجدين أن القماش المصنوع من البولستر أو النايلون أكثر ثباتاً ويحافظ على لونه أكثر من الملابس المصنوعة من الصوف أو القطن.

من الضروري فصل الملابس ذات الألوان الفاتحة عن الغامقة حيث أن الألوان الغامقة تتكسر بسهولة وتنفصل عن القماش مما سيتسبب في تلطيخ القماش الفاتح وتلوينه باللون الغامق إذا غسلت جميع الملابس معاً.

الحفاظ على ألوان الملابسالحفاظ على ألوان الملابس عند الغسيل والتجفيف:

  • أولاً مرحلة الغسيل:

احرصي على عدم الإكثار من تكرار غسل الملابس الملونة فهذا يضعف صبغتها لذلك يجب عليك تقنين عدد مرات ودورات غسلها في الغسالة وعدد دورات تجفيفها أيضاً، إذا أردت الحصول على تنظيف عميق بدورات أقل استخدمي مثبت ألوان لملابسك.

  • ثانياً التجفيف:

احذري من تعريض الملابس لأشعة الشمي لفترة طويلة عند تجفيفها فهذا يجعل لونها باهت بسرعة ويضعف نسيج القماش كل ما تحتاجينه هو تعريض ملابسك للشمس لعدة ساعات قصيرة حتى تجف ويتم امتصاص كل نسبة الرطوبة الموجودة في القماش دون أن تؤثر على لونه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *