تقديم برقية معروض للديوان الملكي للمساعدة المالية أو شكوى وطلب سداد قرض بإرسال برقية

تهتم المملكة العربية السعودية بالاستجابة لاحتياجات جميع مواطنيها من السعوديين وغيرهم، ومساعدتهم عند الحاجة حيث تتيح لهم رفع الشكاوى وطلب المساعدات الى الديوان الملكي، عن  طريق خطاب رسمي يختلف عن الخطابات الودية العادية، أو تقديم معروض للديوان الملكي مساعدة مالية أو سداد ديون أو الحصول على نفقة العلاج، في بعض الأحيان نحتاج لكتابة شكوى لإحدى الجهات الرسمية أو تقديم طلب للحصول على موافقة منها، ولكي نقوم بذلك بشكل صحيح يجب أن نقدم خطابا مكتوب بشكل رسمي، يجب مراعاة العديد من القواعد عند كتابة الخطابات الرسمية لذلك قد يلجأ البعض إلى محامي وكاتب متخصص ليقوم بصياغة الجواب الرسمي بشكل صحيح، تعد مهمة كتابة الجواب الرسمي ليست صعبة إذا عرفت الطريقة والقواعد المناسبة

معروض للديوان الملكي
صيغة معروض للديوان الملكي

خطاب مساعدة مالية

يتعرض العديد من الأشخاص لبعض الأزمات المالية التي تحتاج لمساعدة مالية سريعة ولحل هذه المشكلة يمكن تقديم وكتابة خطاب لطلب العون والمساعدة بدون الحاجة للذهاب بنفسة تجنبا للحرج، وذلك عن طريق إرسال معروض للديوان الملكي وتحديد الحاجة بالمستندات والغرض سواء كان لسداد الديون أو نفقة العلاج أو الحصول على مساعدة مالية.

طريقة كتابة خطاب طلب المساعدة المالية

يوجد بعض القواعد البسيطة حتى تتمكن من كتابة معروض مساعدة مالية أو من خلال التعرف على نماذج معروض للديوان الملكي جاهزة للطباعة ويمكنكم اتباع قواعد كتابة المعروض كما يلي:

  • نبدأ كتابة المعروض بجملة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، أتقدم لسيادتكم اليوم بطلب مساعدة مالية.
  • يلي ذلك كتابة السبب وراء طلب المساعدة المالية.
  • بعد ذلك يمكن كتابة جملة (لعدم كفاية دخلي وعجزي عن توفير دخل إضافي للمعيشة، حيث أعول أسرتي في منزل صغير جدا واعجز عن تلبية احتياجاتهم الأساسية.
  • يمكن إضافة بعض التفاصيل التي تثبت الضائقة المالية مثل الحاجة لشراء علاج دوري وكتابه مقدار الدخل الشهري الموجود.
  • يمكن إنهاء الخطاب ببعض الجمل والعبارات التي تجلب التعاطف مثل أناشد فيكم حبكم للخير والإنسانية وادعو الله أن يرزقنا وإياكم ويعوض عليكم خيرا مساعدتكم لي ولأسرتي، أدام الله عليكم بالخير والرزق.
  • ثم يكتب اسم طالب المساعدة في نهاية الخطاب

كتابة معروض مساعدة مالية من الديوان الملكي

يعد معروض طلب مساعدة مالية من أكثر أنواع الخطابات شيوعاً لدى المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية و في الأغلب يتم إرسالها الى الديوان الملكي السعودي عند تعارض أحدهما ضائقة مالية لأسباب متعدده مثل فقدان العمل أو الإصابة بالمرض أو التعرض إلى حادث أو خسائر في الأموال أو الأرواح وغيرها حيث يعمل الديوان الملكي على تلقي هذه الطلبات وشكاوى من المواطنين ومعالجتها وتقديمها الى الملك أو ولي العهد أو الجهة المختصة، فمن خلال تقديم معروض الى الديوان الملكي تستطيع حل المشكلة بشكل سريع خاصة لبعض الأسر التي تعاني من الدخل المنخفض.

يمكن اتباع بعض الخطوات أثناء كتابة معروض للديوان الملكي السعودي وهي:

  • في مقدمة الخطاب يجب كتابة جملة معالي وزير الديوان الموقر.
  • يلي ذلك كتابة جملة (السلام عليكم ورحمه الله وبركاته) خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله
  • نبدأ بعد ذلك بكتابة موضوع الخطاب والذي يمكن أن يبدأ كالتالي (أتقدم لسيادتكم بهذا الخطاب للرجاء في كرمكم للحصول على مساعدة مالية في أزمة تعرضت لها ولا استطيع الخروج منها بمفردي)
  • في هذه الفقرة تحتاج إلى الكتابة عن شكل المساعدة الذي يريدها السائل وبعض التفاصيل عن سبب الضائقة المالية.
  • يجب أن يرى بالك كتابه تفاصيل الظروف التي يتعرض لها هذا الشخص من حيث عدم توافر المال اللازم وعدم كفاية الدخل الشهري لسداد هذه الضائقة المالية كما يمكن شرح التفاصيل الصحية للأسرة والتي تحتاج الى تكاليف عديدة و الظروف الصعبة التي قد يمر بها الشخص من تكاليف الحياة والمعيشة.
  • بعد الانتهاء من شرح تفاصيل الضائقة المالية وظروف الحياة التي تعوق سدادها، في معروض الديوان الملكي ننهى الخطاب بطريقه لطيفه فيها رجاء وامتنان للمساعدة المرجوة حيث يمكن كتابة (ولكل الأسباب السابقة اطلب من الله ثم من سيادتكم المساعدة والمعونة للخروج من ازمتي جعلكم الله عونا لعباده وذخرا لخدمة الوطن)
  • ننهي الخطاب بكتابة اسم الشخص صاحب اللازمة ويرافق ذلك توقيعه وتاريخ كتابة الخطاب.

صيغة معروض للديوان الملكي

نستعرض جانب من صيغ معروض للديون الملكي لطلب مساعدة مالية أو سداد ديون أو الحصول على نفقة علاج.

تحية طيبة للملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين ….. أتقدم بطلبي هذا اليوم راجيًا من جلالتكم الموافقة للحصول على دعم مادي لحل مشكلتي المالية. وأرجو من حضرة خام الحرمين مساعدتي حيث إنني رجل فقير لا يستطيع تحمل كل هذا العبء المادي الواقع علي وأقف أمامكم رافعًا شكوتي وطلبي ” توصيف المشكلة بشكل كامل” برجاء الاستجابة السريعة….
الاسم/                                       رقم الجوال/
معالي وزير الديوان الملكي … أخاطب سيادتك اليوم لتقديم منحة علاج بشكل عاجل … أنا المدعو …. أعاني منذ فترة طويلة من مرض ” ذكر تفاصيل المرض” أعاق قدرتي على مواصلة العمل وأصبحت غير قادر على إعالة أسرتي وعندما توجهت إلى الأطباء أرشدوني إلى العلاج بالخارج… أرجو من سيادتكم بالموافقة على منحي قرض لتلقي العلاج في الخارج مع تقديم المستندات اللازمة التي تثبت الحالة المرضية….
الاسم/                                    رقم الجوال/
أقدم بالغ تحياتي لسمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين…. أتقدم لسعادتكم بطلب للحصول على قرض مالي يساعدني على سداد ما تراكم عليه من ديون قد يهدد التخلف عن سدادها وقوعي في مشكلة كبيرة لا أستطيع تحملها. وأنا على يقين كامل بدعمكم الكبير لكافة أبناء الدولة وأرجو الموافقة على منحي القرض وسوف أقدم التعهدات اللازمة بالسداد حفظكم الله. وأدام الصحة والعافية لسمو الملك سلمان وحفظه لنا جميعًا.

تقديم طلب لسداد الديون للديوان الملكي

يساعد الديوان الملكي أيضا في سداد الديون الخاصة التي قد يتعرض لها أي مواطن داخل المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق كتابة المواطن المديون برقية موجهة إلى الديوان الملكي ويمكنكم التعرف على كيفية تقديم معروض للديوان الملكي للحصول على مساعدة مالية تفيد يذكر فيها نوع الدين الشخصي مرافق ذلك جميع البيانات الشخصية الخاصة بالمواطن مثل الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد ورقم الجوال عنوان الإقامة الدائم له ويرافق ذلك توضيح الأسباب التي أدت إلى الوقوع في الدين مع كافة المستندات والأوراق التي تثبت وجود هذا الدين على المواطن.

كما يجب إرفاق جميع البيانات الخاصة بالدين من حيث القيمة المالية و إرسالها على البريد الإلكتروني الى الديوان الملكي يتم إعطاء المواطن رقم خاص بالمعاملة يتم الاستعلام عبر هذا الرقم عن أي جديد أو رد من الديوان الملكي عليها، ويمكنكم التعرف على طريقة إرسال معروض للديوان الملكي السعودي بعد كتابة البرقية وتجهيزها.

طريقة كتابه عروض الديوان الملكي لتسديد الديون

  • نبدأ البرقية بجملة السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحيه طيبه وبعد
  • مرسل الى سيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله
  • أتشرق بالتوجه لكم في طلب المساعدة في ضائقتي المالية والأسباب التي قد أدت إلى الوقوع في الدين.
  • بعدها شرح الظروف قناتي أدت إلى الوقوع في الدين وأسباب عدم قدرة المواطن على سدادها بظروفه الحالية ننهي الخطاب لجملة (أرجو من سيادتكم الموافقة على مساعدتي في الحصول على مساعدة مالية من أجل سداد الديون الخاصة به)
  • ننهي البرقية بالتوجه الى خادم الحرمين الشريفين بالتقدير والشكر على المساعدات و المجهود الذي يبذله من أجل المواطنين.
  • يجب إرفاق جميع الأوراق والمستندات التي تثبت وجود الدين وعدم القدرة على سداده وذلك أثناء تسجيل طلب مساعدة الديوان الملكي لسداد ديون وغيره من البرقيات التي تساعد المواطنين.
  • يتم قرد في الغالب على برقية المساعدة في خلال شهر من تاريخ تقديم طلب سداد ديون.