فوائد الترمس للبشرة والشعر وأهم الوصفات الطبيعية المستخدمة منه

فوائد الترمس للبشرة والشعر وأهم الوصفات الطبيعية المستخدمة منه

يحتوى الترمس على الكثير من الفوائد فهو يحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات، فهو نوع من الأطعمة المفيدة للجسم، ويعمل أيضا على تفتيح البشرة ومفيد جدا للشعر، كما أنه يحتوى على  بروتينات نباتية وكربوهيدرات ومواد مضادة للأكسدة، كما أن له قيمة غذائية عالية ويحتوي على نسبة من الألياف، والأملاح المعدنية، فهو لا يستخدم كنوع من التسلية فقط، بل له فوائد كثيرة و عديدة ويعد تناول الترمس مفيد لمرضي السكري، كما أنه يوجد نوعان من الترمس وهما الترمس المر والترمس الحلو، وسنتناول في هذا المقال شرح فوائد الترمس للبشرة والشعر، والخلطات المستخدمة منه.

فوائد الترمس للبشرة

يعد الترمس مفيد جدا للبشرة، ويمنحها الكثير من الفوائد،  ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • يعمل على تفتيح البشرة، ونقائها ويمنحها لمعان ونضارة.
  • يعالج التجاعيد ويساعد في إخفائها، ويعمل على شد البشرة.
  • يستخدم  الترمس كمقشر طبيعي للبشرة.
  • يساعد في علاج مرض الأكزيما والصدفية.
  • يرطب البشرة، ويحميها من الجفاف.
  • يزيل البقع الداكنة عن الوجه، ويساعد في إزالة الكلف.
الترمس
خلطات الترمس لتفتيح البشرة

خلطات الترمس  لتفتيح للبشرة

يستخدم الترمس في العديد من الخلطات لتفتيح البشرة والعناية بها، ومن أهمها ما يلي:

  1. الترمس والنشا، يستخدم النشا مع الترمس كمسك و يتم  ذلك باستخدام ثلاث ملاعق من النشا مع ملعقة من الترمس المطحون، وثم إذابتهم بالماء حتى تتكون  لدينا عجينة طرية، نقوم بتنظيف البشرة أولا ثم نقوم بفرد الخليط على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة، نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ، ونكرر الوصفة يوميا للحصول على بشرة صافية.
  2. الترمس واللبن، نعمل على مزج كميات متساوية من الترمس المطحون واللبن، و يحتوى اللبن أيضا على فوائد عديدة للبشرة، نخلط المكونين معا حتى يتكون لدينا خليط متماسك، وندهن  البشرة بالخليط  ونتركه حتى يجف تماما،  ثم نقوم بغسل الوجه جيدا بالماء، وتستخدم الوصفة مرتين في الأسبوع.
  3. الترمس مع العسل، يتم استخدام ملعقة من العسل مع ملعقة من الترمس المطحون وخلطهم معا جيدا، ثم نقوم بوضع  الخليط على البشرة حتى يجف تماما، ثم نقوم بغسله بالماء، يعمل العسل كمضاد للبكتريا وله فوائد عدية للبشرة.
  4. الترمس والحلبة واللبن، يتم خلط ملعقة من الترمس المطحون مع ملعقة من الحلبة المطحونة و ملعقة من اللبن، و يتم خلط المكونات معا، ثم يوضع الخليط على البشرة وبعد 15 دقيقة نقوم بإزالة الخليط وغسله بالماء تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.
  5. الترمس والبرتقال، يتم استخدام هذه الوصفة بإضافة ملعقة من الترمس المطحون مع ملعقة كبيرة من الحليب، و2 ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، وتخلط المكونات جيدا مع بعضهم البعض، ونضع الخليط على البشرة ونتركه لمدة عشرين عشرة دقيقة، وبعدها نغسل الوجه بالماء الدافئ، وتكرر هذه الوصفة للتخلص من كمية الزيت الزائد الذي تفرزه البشرة الدهنية.

فوائد الترمس للشعر

يحتوى الترمس على فوائد كثيرة للشعر تزيد من قوته ولمعانه، وهى كالتالي:

  • يعمل على تطويل الشعر، ويزيد من سرعة نموه.
  • مفيد جدا لفروة الرأس، لما يحتويه ماء الترمس على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المغذية، التي تعمل على تغذية فروة الرأس.
  • يعطى الترطيب الكامل لفروة الرأس ويمنع ظهور القشرة.
  • يستخدم  لتنعيم الشعر ويعالج تساقطه.
الترمس
خلطات الترمس لتطويل الشعر

خلطات الترمس لتطويل الشعر

وصفات الترمس لتطويل الشعر كثيرة  ومتنوعة واستخدامها سهل وبسيط، وهى كالتالي:

  1. الترمس المطحون، يستخدم في تطويل الشعر، ويتم ذلك باستخدام ثلاثة ملاعق من الترمس المطحون على كوبين من الماء المغلي، بعد ذلك نقوم بتصفية الماء جيدا، ونقوم بغسل الشعر بماء الترمس، ونتركه على الشعر طوال الليل، ثم نقوم  بغسله في الصباح، تستخدم الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع.
  2. الترمس و زيت الزيتون، نستخدم أربع ملاعق كبيرة من الترمس المطحون، ويتم إضافتهم إلى الماء ساخن، لمدة عشر ساعات ثم نقوم بتصفية الماء جيدا من الترمس المطحون، ونضيف إليه نصف كوب من زيت الزيتون و نصف كوب من عصير الجرجير، وتخلط المكونات معا ثم نضع الخليط على الشعر، ونتركه لمدة ليلة كاملة، ثم نقوم بغسله تكرر الوصفة يوميا للحصول على نتيجة فعالة.
  3. الترمس وزيت الريحان، نضيف ثلاث ملاعق من الترمس المطحون إلى كوب من الماء الساخن، ويترك لمدة يوم كامل، ثم نقوم بتصفية الماء جيدا، ونضع عليه معلقتين كبيرتين من زيت الريحان، ويتم وضع الخليط على الشعر ونتركه طوال الليل ثم بعد ذلك نقوم بغسله، وتكرر الخلطة يوميا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *