أعراض الاكتئاب تعرف عليها في بدايتها

أعراض الاكتئاب تعرف عليها في بدايتها

أعراض الاكتئاب، يعد الشعور بالإحباط من وقت لآخر جزءًا طبيعيًا من الحياة، لكن عندما تترسخ مشاعر اليأس لدى الإنسان ولا تختفي فقد يصاب بالاكتئاب وهو أكثر من مجرد حزن كاستجابة لصراعات الحياة وانتكاساتها، لكن الاكتئاب حالة تغير طريقة تفكيرك وشعورك في العمل وحتى تعاملك مع أقرب الأشخاص إليك، فالاكتئاب يعيق قدرتك على العمل والدراسة والأكل والنوم والاستمتاع بالحياة، وقد تكون مجرد شعورك أنك ستستيقظ من النوم وتقضي يومًا كاملًا، أمرًا مربكًا.

ويصف بعض الناس الاكتئاب بأنه ثقب أسود، يجعلك تشعر بأنك هامد تعيش في فراغ وغير مبال بأي شيء، وبالنسبة للرجال فإنهم قد يشعرون بالغضب والقلق

، ومهما كانت درجة الاكتئاب التي تعاني منها، فإن تركه بدون علاج قد يكون خطيرًا، وبصرف النظر عن درجة الاكتئاب أيضًا فيمكن علاجها لكن عليك أولًا أن تدرك أنك تعاني من مشكلة في الصحة النفسية تحتاج للعلاج.

أعراض الاكتئاب المبكرة

  • الشعور بالعجز واليأس هو أحد أهم أعراض الاكتئاب الشائعة التي لا تتحسن على الإطلاق ولا يوجد أي شيء يمكن أن يحسن وضعك.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية: فلم تعد تهتم بأي أنشطة يومية أو هوايات أو أنشطة اجتماعية أو حتى أي وسائل تسلية، إنك تفقد قدرتك على الشعور بالبهجة والسرور.
  • حدوث تغيرات في الوزن والشهية: فقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل كبير هي أحد أعراض الاكتئاب الشائعة، حيث يحدث عادة تغير أكثر من 5% من وزن الجسم في شهر واحد.
  • التغير في النوم والأرق: قد يكون الإفراط في النوم من علامات الاكتئاب، وقد يكون الأرق والاستيقاظ لفترات طويلة هو من علامات الاكتئاب.
  • الغضب والانفعال: الشعور بالقلق والإثارة من أمور تافهة أو بسيطة وحتى العنف، وانخفاض قدرتك على التحمل من العلامات الشائعة للاكتئاب.
  • الأوجاع والآلام غير المبررة: زيادة الشكوى من الآلام الجسدية المستمر مثل الصداع وآلام الظهر وآلام العضلات وآلام المعدة هي أعراض للاكتئاب هامة للاكتئاب خاصة إذا قمت بعمل فحوصات جسدية وأخبرك الطبيب بأنك لا تعاني من أي مشاكل صحية.
  • كراهية الذات: يعاني المكتئب من شعور قوي بانعدام القيمة والذات، وينتقد نفسه بشدة بسبب أخطاء حقيقية أو حتى أخطاء متصورة.
  • السلوك المتهور: يشارك المكتئب في سلوك متهور مثل تعاطي المخدرات أو القيادة المتهورة للهروب من مشاعره.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *