اضطرابات الدورة الشهرية المتكررة ومعلومات هامه عليك معرفتها جيدا

اضطرابات الدورة الشهرية المتكررة ومعلومات هامه عليك معرفتها جيدا

سوف نتكلم في هذه المقالة عن اضطرابات  الدورة الشهرية المتكررة، وهي ما يطلق عليها أيضاً فترة الحيض او الطمث، وهي عبارة عن نزول جدار الرحم بالكامل على هيئة دم، وتحدث بصورة طبيعية ومنتظمة في معظم الحالات، ويأتي الحيض عند كل امرأة مرة كل شهر، وتستمر لمدة 3 – 7 أيام، وهي من الأمور الطبيعية التي تحدث في الجهاز التناسلي لكل النساء خلال فترة الحيض.

تعمل الهرمونات على تجهيز الرحم لاستقبال الحمل إن وجد، فإذا حدث حمل أثناء فترة التبويض سوف تنقطع الدورة الشهرية لحين ولادة الجنين، ويرجع السبب الرئيسي لحدوث دم الحيض ونزول جدار الرحم للتفاعل الطبيعي الذي يحدث  داخل الجهاز التناسلي للمرأة نتيجة لزيادة نسبة الهرمونات.

اختلاف الشعور بالألم اثناء فترة الحيض

الكثير من النساء يمرون بفترة الحيض بدون الشعور بأي ألم أو أي مشكلة، والبعض الآخر من النساء يمرون بفترة الحيض التي يصاحبها الشعور بألم في منطقة البطن الناتج عن التشنجات أو التقلصات التي تحدث في الرحم نتيجة لزيادة نسبة البروستاجلاندين، بالإضافة إلى ألم أسفل الظهر مع سوء الحالة المزاجية لديهم، وأيضاً يشعرون بالإجهاد العام وعدم القدرة علي الحركة، والكثير من الأعراض الغير مريحة والتي تجعل أوقات الدورة الشهرية صعبة ومؤلمة.

اضطرابات الدورة الشهرية المتكررة

هناك العديد من الاضطرابات التي قد تشعر بها المرأة خلال الحيض وهي :-

  1. نزول الكثير من الدم أثناء الحيض، وتكون مدة الحيض هذه أطول من الدورة الشهرية الطبيعية مع نزول الدم بصورة غزيرة جداً عكس المعدل الطبيعي، وتستمر فترة الحيض هذه أكثر من 7 أيام، وذلك نتيجة لحدوث خلل في الهرمونات أثناء الدورة الشهرية، وحدوث خلل أيضاً في جدار الرحم.
  2. تأخر او توقف الحيض وهذا يعني أن الدورة الشهرية لا تأتي في ميعادها الطبيعي، ومن أسباب اضطرابات الدورة الشهرية أن يكون هناك اضطراب في الهرمونات نتيجة القلق والخوف أو التغيير في نظامك الغذائي والمجهود هذا في حالة أن المرأة غير متزوجة، والسبب الثاني أن يكون هذا مؤشر لاحتمال حدوث حمل، لذلك عليك الانتظار لمدة أسبوع من انقطاع دورتك الشهرية وعمل اختبار حمل للتأكد من وجود حمل من عدمه.
  3. اضطرابات تحدث قبل الطمث، وهذه الاضطرابات تعتبر مؤشر لحدوث الدورة الشهرية في الفترة القادمة، وهي حدوث تشنجات أسفل البطن مع انتفاخ البطن قليلاً وشعور المرأة بأنها ترغب في أكل سكريات كثيرة، ويكون هناك شعور سيئ وحالة من تقلب المزاج، وهذا يحدث مع معظم النساء.

كيفية التعامل مع اضطرابات الدورة الشهرية

  1. يجب علي المرأة ان تأخذ قسط كافي من الراحة و النوم اثناء الليل لان هذا يحسن الحالة النفسية لديها وتجعلها افضل.
  2. التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي علي كافيين مثل النسكافية والقهوة والشاي والمشروبات الغازية أيضاً لان هذه المشروبات تجعل الجهاز العصبي نشيط وتجعل المرأة اكثر توتراً.
  3. يجب تناول الكثير من الطعام الصحي مثل الفاكهة والخضروات الطازجة وتناول الوجبات بشكل متقطع خلال اليوم هذا من شأنه ينظم حركة الدورة الشهرية ويجعل المرأة اكثر راحة وهدوء

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *