منصة مدرستي.. أبرز 25 سؤال وجواب عن الاختبارات عن بعد بمختلف أنواعها للطلبة والمعلمين 1442

منصة مدرستي.. أبرز 25 سؤال وجواب عن الاختبارات عن بعد بمختلف أنواعها للطلبة والمعلمين 1442

وفرت وزارة التعليم السعودية أبرز 25 سؤال وجواب عن الاختبارات الالكترونية ، حيث نشرت تعميم جديد وأرسلتها لجميع المدارس الأهلية والحكومية وباقي الإدارات والأقسام التابعة لوزارة التعليم ومن خلال تقريرنا نوفر أسئلة وأجوبة عن اختبارات قياس والاختبارات الفترية وباقي الاختبارات بكافة الأنواع، كما أن سنوفر العديد من الصور والتي توضح كافة الأسئلة والأجوبة والتي يبلغ عددها 25 سؤال وجواب عن الاختبارات النهائية والفترية مرفقة مع التعميم الصادر من وزارة التعليم بتاريخ اليوم الموافق ليوم 25 ربيع الأول 1442، والمصادف ميلاديا 11 نوفمبر 2020.

أبرز 25 سؤال وجواب عن الاختبارات الالكترونية 1442

وقد جاء بنص التعميم الصادر عن الوزارة والمرسل إلى كافة الأقسام والإدارات والمدارس التعليمية بشأن اختبار قياس وتقويم نواتج التعلم، ومن أجل العمل على تحسين الاختبارات بشكل دائم بما يتناسب مع تطبيق التعليم عن بعد أو الإلكتروني، وبناء على التعميم الصادر بتاريخ 10 ربيع الأول 1442 من أجل عمل لقاء تعريفي بآلية قياس وتقويم نواتج التعلم والإجابات الصادرة من جهة الاختصاص بكافة الاستفسارات والتساؤلات المطروحة في اللقاء، وفيما يلي التعميم الصادر عن وزارة التعليم بتاريخ اليوم.

أبرز 25 سؤال وجواب عن الاختبارات 1442

تعرف على القسم الأول من أهم الأسئلة الخاصة باختبارات قياس وتقويم نواتج التعلم

  1. جاء السؤال الأول: هل ستكون الاختبارات الفترية فترتين أم فترة واحدة، وجاء الرد بأن الأصل يكون لبقاء الفترتين ويتم التحري من ذلك من خلال تحديث نظام نور للرصد كما وسبق التعميم رد اخر بخصوص الاختبارات القصيرة، بحيث ان لا تكون أقل من اختبارين.
  2. السؤال الثاني: نص على أنه هل يتم احتساب الاختبار الذي أجراه الطلبة قبل القيام بالتوزيع الاستثنائي الجديد، حيث جاء الرد بنعم يتم احتسابه ولكن يضاف في بقية التقييمات الأخرى الجديدة، وكل ما يجنيه الطالب أو الطالبه من التقويم ويتم احتسابه لكونه مستمرا بالتعليم عن بعد.
  3. السؤال الثالث: جاء هل التوزيعات الجديدة لا تتناسب مع التوزيع في المنصة التعليمية مدرستي، وجاء الرد “يكون من خلال نظام نور وسيتم تحديثه بما يتناسب مع التوزيع الجديد.
  4. السؤال الرابع: هل سيكون هناك نهاية صغرى أو هل هناك درجة شرطية، وقد  جاء الرد لأنه لم يرد في هذا شيء من خلال تحديثات نظام نور للرصد.
  5. وقد جاء السؤال الخامس كالتالي: ما هو المقصود بالتكليفات للطلاب الذين انتسبوا في آلية التوزيع للدرجات، وقد جاء الرد سيكون هناك تفصيل كامل لجميع المنتسبين كما سيكون هناك توضيح شامل بالنسبة لهذا البند.
  6. السؤال السادس: هل ستكون التكليفات من خلال المدرسة أم أنها ستكون من خلال المنصة، وهل سيكون هناك إضافة فصل للمنتسبين داخل المنصة، وقد جاء الرد في نفس الرد الذي جاء من السؤال السابق، حيث سيكون هناك تفصيل كامل وتوضيح شامل للمنتسبين
  7. ومن أبرز الأسئلة أيضا “السؤال السابع” ما هو الإجراء المتبع إذا قام الطالب بالغياب عن الاختبار النهائي، وقد جاء الرد بأنه يتم اتباع ما ورد في دليل الاختبارات
  8. وفيما يلي صورة عن القسم الأول من أبرز الأسئلة حول الاختبارات الإلكترونية.

تعرف على القسم الأول من أهم الأسئلة الخاصة باختبارات قياس وتقويم نواتج التعلم

القسم الثاني من أبرز أسئلة عن الاختبارات إلكترونية

  • وجاء السؤال الثامن حول: ما هي آلية حصول الطلبة المنتسبين على 40 درجة، وقد جاء الرد من وزارة التعليم بأنه سيكون هناك تنظيم خاص بهذا الأمر.
  • السؤال التاسع: هل سيكون ضروريا القيام بإعداد من داخل الحصة أو من خلال الفورمز، وقد جاء الرد بأن الإعداد يكون حصرا من المنصة.
  • السؤال العاشر: متى سيتم تسجيل الطلبة المنتسبين في المنصة، وقد تم الرد بأنه سيتم إتاحته عندما تريد الوزارة.
  • السؤال الحادي عشر هل هناك تكرار للاختبار لمن لم يجري الاختبار بعذر مان حيث أتى الرد بأنه من الممكن إعادة الاختبار في حال كان العذر مقبول
  • السؤال الثاني عشر: مادة اللغة الإنجليزية مختلفة المنهاج والمهارات عن نظام نور، فما هي طريقة رصد المعلم أو المعلمة، وقد جاء الرد بأن نظام نور سيتم تحديثه قريبا بما يتناسب مع المنهج والتوزيع الجديد الخاص بالدرجات.
  • السؤال الثالث عشر: هل تدخل مدارس تحفيظ القرآن الكريم ضمن التوزيع الجديد، وقد جاء الرد بأنه نعم كباقي مدارس التعليم العام.
  • السؤال الرابع عشر: هل يستطيع المعلم وضع ما يراه من أسئلة من خلال أيقونة الاختبارات داخل منصة مدرستي، وقد جاء الرد بأنه يمكن بالإضافة إلى إمكانية إضافتها إلى بنك الأسئلة.
  • الآن إليكم صور عن القسم الثاني من تعميم وزارة التعليم بخصوص أبرز أسئلة الاختبارات الإلكترونية.

القسم الثاني من أبرز أسئلة عن الاختبارات إلكترونية

القسم الثالث والأخير من أسئلة وأجوبة الاختبارات عن بعد

  • وقد جاء السؤال الخامس: هل يوجد طريقة لمعرفة هل قام الطالب بتأدية الاختبار بنفسه أم لا، وقد أتى الرد بأن دليل القياس والتقويم في التعليم عن بعد أشار إلى ذلك من خلال الشهادات والضوابط وإعداد وضبط الاختبار الإلكتروني.
  • السؤال السادس عشر: هل سيشمل الغياب عن الاختبارات الفترية والنهائية، وردت الوزارة أنه إذا غاب الطالب في واحد من هذان الاختباران يمكن اختباره، ولكن شريطة أن يكون لديه عذر مقبول.
  • السؤال السابع عشر: فيما يخص الرصد هل سيكون في نظام نور، وقد جاء الرد نعم وهو المعتمد.
  • السؤال الثامن عشر: ما هو الإجراء المتبع في حال تم مسح الأسئلة من داخل المنصة، وقد ردت وزارة أن على المعلم والمعلمة وضع نموذج احتياطي.
  • السؤال التاسع عشر: هل يمكن للمعلمين أن يقوموا بإضافة أسئلة في بنك الأسئلة، حيث أتى رد الوزارة أنه يمكن ذلك وقد أشار دليل قياس والتقويم إلى هذه الفقرة من خلال الصفحة السادسة.
  • السؤال رقم 20: هل يوجد طريقة خاصة لاختبار الطلبة بطيئي التعلم: وقد أتى الرد بأن دليل القياس والتقويم في التعليم عن بعد قد أشار إلى ذلك من خلال الضوابط والإرشادات الخاصة بإعداد وضبط الاختبارات عن بعد.
  • السؤال الحادي والعشرون: ما هو المقصود بالاختبارات البيتية، وقد جاء الرد لدليل قياس والتقويم والتعليم عن بعد، وقد أشار إلى البيان المقصود من خلال الصفحة الرابعة.
  • السؤال الثاني والعشرون: هل يحتسب اختبار الفورمز للطلبة داخل تقارير المنصة الإلكترونية وقد ردت الوزارة أنه يتم رصد الدرجات لكن لا يتواجد داخل تقارير المنصة.
  • السؤال الثالث والعشرون: كيف يمكن التعامل مع الفترة الماضية في الترم الأول في كل من الرصيد والتقويم، وقد ردت الوزارة أنه يعمل كما ورد في التعميم الوزاري الصادر بتاريخ الثامن من شهر ربيع الأول الحالي 1442، مع احتساب ما يتحصل عليه الطالب في المرحلة السابقة
  • السؤال رقم 24: هل سيتم إجراء الاختبار داخل منصة فقط أو أنه يجب إجراؤها في الفورمز، وجاء الرد بأنه تجري الاختبارات داخل المنصة فقط، ويمكن الاستفادة من الفورمز.
  • السؤال الخامس والعشرون والأخير: وهو كيف يستطيع المعلم أو المعلمة في المرحلتين المتوسطة والثانوية أن يقوم بعمل اختبار في الحصة السابعة والمنصة تغلق في الساعة الثانية من بعد الظهر، وقد أتى الرد على هذا السؤال بأنه يتم من خلال تعديل وقت التنفيذ من خلال حصة أخرى.
  • وفيما يلي صورة عن القسم الثالث من أسئلة الاختبارات عن بعد 1442 في منصة مدرستي السعودية وفرنا لكم 25 سؤال وجواب عن الاختبارات الالكترونية 2020.

القسم الثالث والأخير من أسئلة وأجوبة الاختبارات عن بعد القسم الثالث والأخير من أسئلة وأجوبة الاختبارات عن بعد

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *