أحدث قرارات التعليم في السعودية ومواعيد الاختبارات النهائية للصفوف

أحدث قرارات التعليم في السعودية ومواعيد الاختبارات النهائية للصفوف

أحدث قرارات التعليم في السعودية، تحرص وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، على بذل الجهد الكثيف، من أجل طلاب العلم، وحفاظًا على كل ما يتعلق بسلامة الطلاب والطالبات، خلال فترة الجائحة التي مثّلت حراكًا قويًا، ودفعت المملكة لاستغلال تلك الأزمة للنهوض بمستوى العملية التعليمية، وتحويل التعلم في السعودية، من مرحلة التعليم الحضوري، إلى مرحلة التعلم عن بعد، عبر منصة مدرستي الرسمية.

مواعيد الاختبارات النهائية للمتوسط والثانوي

أعلن السيد وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية، أن الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي 1442 ه، سوف تتم خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، وقد تم تحديد توقيت الاختبارات النهائية في فترات محددة، سببها أن طلاب المتوسط والثانوي، يكونوا في قمة التركيز وفي حالة من الهمة والنشاط عالية. وذلك بناء على استفتاء تم إجراؤه عبر نظام نور الرسمي، وبترشيح من أولياء أمور الطلاب. وقد تحدد توقيت إجراء الاختبارات النهائية للصفوف الابتدائية، حتى يكون أحد أولياء أمور الطالب متواجدون أثناء إجراء الاختبار. على أن تنتهي المناهج الدراسية المقررة للصفوف في موعد أقصاه 26/ 08/ 1442 هـ. وسوف تكون أوقات إجراء الاختبارات في شهر رمضان المبارك 2021م، في المواعيد التالية:

المرحلة الابتدائية من الساعة 3 عصرًا وحتى 5 عصرًا.
المرحلة المتوسطة من الساعة 12.30 ظهرًا، وحتى الساعة 2.30 عصرًا.
المرحلة الثانوية من الساعة 12.30 ظهرًا، وحتى الساعة 2.30 عصرًا.

أحدث قرارات التعليم في السعودية

  • مع صدور المرسوم الملكي، بشأن استكمال التعليم عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني، للعام الحالي 1442ه، تقرر أن يتم استثناء الاختبارات والتقويم من الاستمرار عن بعد، مثل المقررات المتعلقة بالتدريبات والمقررات العملية، مع ضرورة أن تحدد الجامعات أيضًا، كافة الاختبارات التي ترى الجامعة، أنها تتطلب أن يكون الاختبار أو العمل بها حضوريًا داخل معامل الجامعة، على أن يتم ذلك مع مراعاة الإجراءات الاحترازية المعلنة من جانب الحكومة السعودية.
  • تقرر استمرار الدراسة عن بعد، في المملكة العربية السعودية، لكافة المراحل التعليمية الأساسية، وذلك حتى نهاية العام الدراسي الحالي.
  • في خبر عاجل تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، أعلنت وزارة التعليم السعودية، بشكل رسمي اليوم منذ قليل، قرارها النهائي بإجراء وعقد اختبارات النصف الأول من العام الدراسي الحالي، للمراحل التعليمية في المملكة كافة، وذلك حضوريًا للجميع، في مدارس تعليم الكبار، وذلك عقب فترة طويلة من تقييم تجربة التعليم عن بعد عقب إطلاق منصة مدرستي الرسمية، لخدمة أهداف التعليم في المملكة.
  • كانت وزارة التعليم في المملكة، قد أصدرت قرارها النافذ مع بداية العام الدراسي 1442 هـ، بأن العملية التعليمية سوف تواصل مسيرتها عن بعد، وذلك حفاظًا على الطلاب، وتأكيدًا على دور المملكة في دعم العملية التعليمية.
  • ولهذا السبب أطلقت المملكة منصة مدرستي الرسمية، التي تمكّن الطلاب والطالبات والمعلمين وأولياء الأمور كذلك، من متابعة دروس الطلاب عبر المنصة، يوميًا مع وجود إمكانية لرفع الواجبات الدراسية، وأخذ الغيبا ورفع الجداول التعليمية، إلى جانب حصول الطلاب على فسحة ويمية كذلك.
  • ولم تكتف وزارة التعليم، بتلك الخطوة، بل أصدرت مجموعة مهمة من القرارات، التي من شأنها تحديد آليات الاختبارات الفصلية للفصل الدراسي الأول، من العام الدراسي 1442 هـ، وكيفية رصد درجات الطلاب، وما سوف يحدث خلال الفترة القادمة.

فتح التسجيل للتحصيلي بالرابط

خلال دقائق قليلة، ومنذ الصباح الباكر، تنتظر طالبات الثالث الثانوي في المملكة العربية السعودية، فتح التسجيل لاختبار التحصيلي، والذي كانت وزارة التعليم قد أعلنت، أنه سوف يتم فتح باب التسجيل للتحصيلي للطالبات، يوم الاثنين الموافق 26/6/1442 هـ، والموافق 8 فبراير 2021م، وذلك لإجراء اختبار التحصيلي الورقي، لكل من الفترتين اللتين سبق تحديدهما من جانب وزارة التعليم، والطلاب في انتظار فتح رابط التسجيل للتحصيلي الآن.

موعد إجراء اختبار التحصيلي بالسعودية

  • تقرر عقد اختبار التحصيلي لطلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي، في المملكة العربية السعودية، وذلك في الفترة من 5 رمضان 1442 هـ، وحتى يوم 9 رمضان 1442 هـ، على أن تبدأ الإجازة من 17 رمضان 1442 هـ، وحتى 6 شوال 1442 هـ.
  • كذلك بحلول 11 شوال 1442 هـ، تبدأ الاختبارات النهائية للطلاب، للفصل الدراسي الثاني لعام 1442 هـ. ثم تبدأ اختبارات التحصلي للفترة الثانية؛ بداية من 24 شوال 1442 هـ، وحتى 28 شوال 1442 هـ.

تحديث| أخبار التعليم وضوابط الإيفاد بالخارج

  1. من المتوقع أن تستمر العملية التعليمية، في الفصل الدراسي الثاني عن بعد.
  2. من المتوقع عودة الدراسة حضوريًا، مع الفصل الدراسي بالعام القادم وليس لهذا العام.
  3. تُجرى اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين، حضوريًا مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة.
  4. وفقًا لأحدث قرارات التعليم في السعودية، أعلنت الوزارة أنه على كل راغب في الترشح من المعلمين السعوديين، للإيفاد للعمل خارج المملكة، ألا يقل عمره عن 30 عامًا، وألا يتجاوز 50 عامًا وفقًا للضوابط المعلنة.

ضوابط اختيار المرشد الطلابي والإشراف التربوي (بالصور)

أحدث قرارات التعليم في السعودية
ضوابط اختيار المرشد الطلابي
أحدث قرارات التعليم في السعودية
ضوابط اختبار القيادة المدرسية والإشراف التربوي
  1. هيئة تقويم التعليم والتدريب، تحدد ضوابط اختيار المرشد الطلابي، مع تعليقات من المعلمين بشأن صدور الضوابط من الهيئة وليس من الوزارة، كما قيل أن هذا الشأن تابع للوزارة.
  2. قامت هيئة التعليم والتدريب أيضًا، بإصدار ضوابط الإشراف التربوي والقيادة المدرسية، وفقًا للوائح المنصوص عليها (كما هي معلنة بالصور).

أهم القرارات للجامعات السعودية

  1. تقرر إجراء الاختبارات الفصلية، في الجامعات السعودية، للعام الدراسي الحالي 1442 هـ، بين الحضوري وعن بعد، وفقًا للجداول التي أعلنتها أغلب الجامعات عبر مواقعها الرسمية.
  2. تقرر إدخال تخصصات تعليمية جديدة، في الجماعات السعودية بداية من العام المقبل.
  3. على رأس التخصصات الجديدة، المقرر إدخالها بالعام القادم، وفقًا لاحتياجات سوق العمل؛ كلًا من هندسة تحلية المياه، والروبوتات، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي.
  4. تقرر تأسيس منصة جديدة، تهتم باختبارات القدرات، والاختبارات الدولية، وكذلك التحصيلي عن بعد.

طريقة التسجيل في منصة مدرستي

  • اذهب إلى الرابط الرسمي لمنصة مدرستي بالسعودية.
  • انقر على كلمة تسجيل.
  • سجل البيانات في الحقول المخصصة لها.
  • أدخل رقم الهوية والبريد الإلكتروني، في أماكنهم وتأكد من الإدخال بشكل صحيح.
  • سجل كلمة المرور الخاصة بك، ويفضل أن تكون سهلة التذكر لك.
  • فعّل البيانات من خلال المنصة.

تواريخ مهمة 1442 هـ للطلاب والمعلمين

تقويم العام الدراسي 1442
تقويم العام الدراسي 1442
  1. بداية اختبار الفصل الدراسي الثاني للمرحلتين المتوسطة والثانوي، يوافق يوم 18 إبريل 2021م.
  2. بداية إجازة طلاب رياض الأطفال، 22 إبريل 2021م.
  3. بداية إجازة طلاب المتوسط والثانوي، 29 إبريل 2021م.
  4. بداية اختبارات الدور الثاني لكافة المراحل الدراسية، 2 مايو 2021م.
  5. بداية إجازة نهاية العام الدراسي، 6 مايو 2021م.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *