الفرق بين البيض الأحمر والأبيض من حيث الشكل والفوائد

الفرق بين البيض الأحمر والأبيض من حيث الشكل والفوائد

يعد البيض من أهم وأشهر المواد الغذائية على الإطلاق حيث يستخدم في تحضير العديد من الوصفات كما له أشكال متعددة أشهرها البيض الأحمر والأبيض ونظراً لاختلاف لون القشرة تعتقد العديد من السيدات أن هناك فروقات بين كلا النوعين ويتسائلن حول النوع الأفضل من حيث القيمة الغذائية والطعم والأصلح للاستخدام، تابعي معنا في هذا المقال لتعرفي الإجابة عن هذا السؤال.

البيض الأحمر والأبيض

رأي خبراء التغذية حول الفرق بين النوعين:

أوضح خبير التغذية آيتور سانشيز في مقابلة معه والتي نشرت على الصحيفة الإسبانية La Vanguardia أنه على الرغم من أن نوعي البيض يختلفان في اللون إلا أنما لا يختلفان في أي شئ آخر فكلاهما لهما نفس الخصائص والطعم والقيمة الغذائية أيضاً.

أشار خبراء التغذية أن تلون قشر البيض باللون الأحمر يرجع إلى وجود مادة كمائية تسمى pigmentum أو ما يطلق عليها باللغة الغربية الخضاب، هذه المادة تنتقل من الدجاجة إلى البيضة وهذا يقتصر على أنواع معينة من الدجاج.

هذه المادة تغير فقط من لون قشرة البيضة وليس لها أي تأثير على القيمة الغذائية ومكونات البيضة الداخلية كما أنها لا ترتبط بأسلوب حياة الدجاجة من حيث التغذية مثلاً أو أي شئ أخر.

البيض الأحمر والأبيضاعتقادات شائعة خاطئة حول البيض الأحمر والأبيض:

تعتقد بعض ربات المنزل أن البيضة الحمراء ذات قيمة غذائية عالية وأفضل من البيضة دات القشر الأبيض وذلك لأن سعر البيضة ذات القشرة الحمراء أعلى ،ولكن هذا خاطئ لأن ارتفاع سعر البيض الأحمر يرجع إلى أنه أكبر حجماً من أنواع البيض الأخرى وذلك لأن الدجاج الذي ينتجه أكبر حجماً ووزناً وأغلى سعراً.

يعقد بعض الناس أيضاً أن البيض الأحمر أو البني أكثر متانة وسماكة عن القشر الأبيض وهذا غير صحيح فكلاهما يتشاركان المتانة والسمك نفسه، وإذا لاحظت أى فروقات فردية في بعض البيض فهذا يرجع إلى عمر الدجاجة فالدجاجة الشابة تضع بيض أكثر صلابة عن الدجاجة الأكبر سناً وذلك تبعاً لنسبة الكالسيوم في جسمها.

يتشارك النوعان من البيض لون الصفار أيضاً فليس هناك أي علاقة بين لون القشر ولون الصفار ولكنه يختلف باختلاف تغذية الدجاجة ونوع الطعام الذي تأكله حيث وجد أن الدجاجات التي تتغذى بشكل رئيسي على الذرة يكون صفار بيضها أكثر اصفراراً عن صفار بيض الدجاجات الأخري.

البيض الأحمر والأبيضفوائد البيض:

لا يختلف البيض ذو القشرة الحمراء عن البيض ذو القشرة البيضاء فكلاهما لهما فوائد كثيرة ونفس القيمة الغذائية العالية وأهم تلك الفوائد:

  • يحتوي البيض على نسبة عالية من الكالسيوم لذلك فهو غذاء ضروري لتعزيز قوة العظام والأسنان.
  • أفضل غذاء للحامل لإمدادها بالكمية التي يحتاجها جسمها من الكالسيوم والفسفور لحماية عظامها وأظافرها وشعرها طوال فترة الحمل.
  • مفيد لصحة الجنين فالبيض يحتوي على البروتين الضروري لنمو خلايا الجنين وضمان تكوين أعضاءه والهيكل الخارجي للجسم دون أن تحدث أي تشوهات به.
  • يحتوي البيض على فيتامين B12 وهو عنصر أساسي لإنتاج كرات الدم الحمراء الناضجة مما يساعد على علاج مشكلة فقر الدم خاصة للنساء.
  • يحتوي البيض على مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة والتي تسبب تلف الخلايا وظهور التجاعيد وخطوط وعلامات التقدم في السن على الجلد وتصبغه.
  • يحتوي البيض على كمية ضئيلة من لدهون إلى جانب ان تلك الدهون الموجودة نافعة لذلك فإن تناول البيض يعمل على خفض الكوليسترول في الجسم وخسارة الوزن الزائد.
  • بحتوي على الأوميجا 3 الهام لنشاط خلايا المخ وسلامة الأعصاب وحمايتها من التلف.

البيض الأحمر والأبيض

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *