طريقة شوربة العدس الساخنة قيمتها الغذائية العالية وفوائدها الرهيبة للجسم

طريقة شوربة العدس الساخنة قيمتها الغذائية العالية وفوائدها الرهيبة للجسم

مع قدوم فصل الشتاء تحب ربات المنزل تحضير شوربة العدس الساخنة وتقديمها على الغداء وذلك ليس لأنها تعطي الدفئ فقط للجسم بل لأنها تحتوي على مواد ذات قيمه غذائية عالية للغاية ومفيد لتقوية مناعة الجسم ويحميه من الفيروسات والأمراض التي تنتشر مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرفو فوائد ذلك الحساء.

شوربة العدس الساخنة

القيمة الغذائية للعدس:

يحتوي العدس وشوربته المحضرة منه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الهامة أشهرها:

  • البروتينات:

يحتوي العدس على كمية ضخمة من البروتسنات فهو يعتبر الصدر الأكبر للبروتينات بعد فول الصويا حيث تناول طبق من شربة العدس يعادل تناول وجبة كبيرة من اللحوم والحبوب.

يحتاج الجسم البروتينات لبناء العظلات والعظام بصورة طبيعية كما تدخل بطريقة ما في تكوين انزيمات الجسم المختلفة ،كما أن تناول وجبة تحتوي على البروتينات تجعلك تشعر بالشبع بسرعة وتمنعك من تناول المزيد من الطعام وزيادة الوزن لذلك فإن شورية العدس هي الطعام الأفضل للذين يتبعون حمية غذائية.

  • الألياف:

يحتوي العدس على العديد من الالياف الطبيعية والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم وتساعد على حرق الدهون الزائدة ومنع انتقالها في الدم وتراكمها على أعضاء الجسم والأوعية الدموية وبذلك تحمي القلب وتقي من الإصابة بتصلب الشرايين والسكتتات القلبية.

تساعد الألياف الموجودة في شوربة العدس أيضاً على تحسين حركة الأمعاء وبذلك تحسن من عملية الهضم ومنع تراكم السموم في الأمعاء والقولون ،كما تقي من الإصابة بالانتفاخات والإمساك والقولون العصبي وسرطان القولون.

  • مضادات الأكسدة:

يحتوي العدس على النسبة الأكبر من مضادات الاكسدة بعد الفاصولياء لذلك فهو فعال لصحة القلب.

شوربة العدس الساخنةشوربة العدس الساخنة للوقاية من السرطان:

تم إجراء العديد من الدراسات العلمية والتي أثبتت فعالية شوربة العدس على الحد من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة ومنع نمو الخلايا وانتشارها

  • سرطان الجلد:

يحتوي العدس على مادة البولي فينول وهي مادة مضادة للأكسدة تكافح نشاط الشواؤد الحرة في الجسم والتي تتسبب في نشاط الخلايا السرطانية.

أثبتت الدراسات أن عملية سلق العدس أو إنباته وتناولة تجعل مواد البولي فينول اكثر فعالية مما يجعل حساء العدس الافضل في علاج سرطان الجلد وقد تم اثبات ذلك بدراسات علمية مؤكدة.

سرطان القولون والمستقيم:

تساعد البقوليات وخاصة العدس على إخماد نشاط الأورام الحميدة ومنع انتشارها خاصة سرطانات القولون والمستقيم وذلك لاحتواء العدس على الألياف التي تسحب الماء إلى الأمعاء وتساعد على طرد السموم بصورة طبيعية ومنع تراكمها في القولون والمستقيم والذي قد يتسبب في نشاط خلايا سرطانية بعد ذلك.

شوربة العدس الساخنةشوربة العدس الساخنة للمرأة الحامل والرضيع:

تعد شوربة العدس الساخنة من أفضل الاطعمة التي يمكن للأم تناولها أثناء فترة الحمل فهي تمد جسم الأم بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات التي تحتاجها في تلك الفترة والتي يحتاجها الجنين أيضاً.

تمد شوربة العدس الأم الحامل بالكالسيوم والحديد والزنك والفوليك أسيد الضروري لتكون الجهاز العصبي للجنين بصورة سليمة كما أن الألياف الموجودة بتلك الشوربة تساعد الأم على التخلص من مشكلة الإمساك التي تعاني منها أغلب السيدات الحوامل والتي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية وقلة الحركة.

شوربة العدس مفيدة أيضاً للطفل بعد ولادته فيجب ان يستفسيد من الفيتامينات والمعادن الموجودة بها لذلك ننصح الأم بإصعام طفلها العدس عندما يصبح الطفل عمرة ثمانية أو عشرة أشهر فقط ولكن عليك الحذر عند إعطاءه لطفلك فقد يسبب زيادة الانتفاخات لديه خاصة أن الجهاز الهضمي للطفل يكون غير مكتمل.

شوربة العدس الساخنة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *