الاستقالة في قانون العمل السعودي للسعوديين والوافدين المقيمين في المملكة

الاستقالة في قانون العمل السعودي للسعوديين والوافدين المقيمين في المملكة

الاستقالة في قانون العمل السعودي لها ضوابط تم وضعها من قبل وزارة العمل والخدمة الاجتماعية في المملكة، حيث قامت الحكومة في السعودية في الفترة الأخيرة بتطوير جزء كبير من قوانين العمل التي تمس شريحة كبيرة من المجتمع السعودي سواء كان مواطن أو وافد مقيم في المملكة، وحرصت الوزارة أثناء تطوير بنود الاستقالة في قانون العمل السعودي ضمان حقوق العاملين فيها من الوافدين، وعملت الوزارة أيضا على أضافه بنود في قانون العمل الذي يتضمن حقوق وواجبات العاملين في مختلف حالات العمل من عطل وإصابات وترقيات واستقالات وغيرها، ومن خلال السطور التالية سوف نطلعكم على بنود الاستقالة في قانون العمل السعودي.

وفي نفس السياق أوضح قانون العمل السعودي أحكام الاستقالة بالنسبة للعمال الوافدين، ومنها حقهم في الحصول على مكافأة عند انتهاء عقد العمل عن فترة عمله كاملة، كذلك الحصول على الأوراق والشهادات التي قدمها العامل في بداية التحاقه بالعمل، بالإضافة إلى حصولهم على شهادة خبرة تحتوي على بيانات العامل وهي اسمه وبداية العمل ونهايته ونوعه.

الاستقالة في قانون العمل السعودي

اكد قانون العمل السعودي الذي تم تطويره بشكل كبير في الآونة الأخيرة كما أوضحنا من قبل أن للعامل الوافد الحق في التقدم بطلب استقالته من عمله وبهذا يتم فسخ العقد الموقع بين الطرفين مقدم الاستقالة وصاحب العمل التي يعمل بها، ويمكن للعمال الوافدين أو المواطنين السعودين التقدم باستقالاتهم التي يجب أن تكون مكتوبة وموجهة إلى صاحب العمل وأن تقدم في وقت معين بعد الالتحاق بالوظيفة، وشروط انتهاء عقد العمل في السعودية أما فيما يخص الأحكام المتعلقة بالاستقالة في قانون العمل السعودي فقد تم تحديدها وذلك وفقًا لنوع العقد المبرم بين الطرفين إذا كان محدد بمدة أو غير محدد بمدة، وفيما يلي سوف نوضح كافة البنود الخاصة بالاستقالة في قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين

واكد اكثر من مادة في قانون العمل السعودي للعامل الوافد انه له الحق في التقدم بطلب استقالته وفسخ العقد الموقع بينه وبين صاحب العمل، حيث تكون هذه الاستقالة مكتوبة وموجهة إلى صاحب العمل،أما فيما يخص الأحكام المتعلقة بالاستقالة في قانون العمل السعودي فقد تم تحديدها وفق لنوع العقد إن كان محدد بمدة أو غير محدد بمدة.

  • العقود المحددة بمدة وتنص على عمل الموظف لفترة معينة يتم تحديدها مسبقا ويتم ذكها في العقد المبرم بين الطرفين، وفي حالة رغبة العامل وصاحب العمل في استكمال العمل بعد انتهاء هذه المدة فيتم تجديد العقد بمدة جديدة.
  • وإذا أراد العامل أن يتقدم باستقالته قبل انتهاء هذه المدة ففي هذه الحالة عليه أن يقدم تعويضا لصاحب العمل عن المدة المتبقية في هذا العقد.
  • العقود غير محددة المدة فإذا أراد العامل أن يتقدم باستقالته فيجب أن يكون ذلك قبل ترك العمل بـ 30 يوما ويتم توجه إنذار مكتوب لصاحب العمل يخبره فيه بتقديم استقالته.
  • خلال فترة الإنذار يظل عقد العمل ساري دون أن يتقاضى العامل أجره، فيكون ذلك بمثابة التعويض الذي يقدمه العامل لصاحب العمل.
  • وإذا طابقت الاستقالة القواعد الخاصة بإنهاء عقد العمل فيتم قبولها في اليوم الأخير للعامل في المؤسسة.
  • الحصول على مكافأة عند انتهاء عقد العمل عن فترة عمله كاملة والحصول على الأوراق والشهادات التي قدمها العامل في بداية التحاقه بالعمل.
  • الحصول على شهادة خبرة تحتوي على بيانات العامل وهي اسمه وبداية العمل ونهايته ونوعه.
  • تحديد مكافآت نهاية الخدمة عند تقديم الاستقالة، فإذا تقدم العامل باستقالته وكانت خدمته تقل عن عامين فلا يحق له الحصول على تلك المكافأة، وإذا استقال العامل الذي تراوحت فترة عمله ما بين سنتين و 5 سنوات فيحصل على ثلث المكافأة.
  • وإذا تراوحت فترة العمل ما بين 5 سنوات إلى 10 سنوات وتقدم باستقالته فيحصل على ثلثي المكافأة، أما إذا زادت فترة العمل عن 10 سنوات يحصل العامل على المكافأة بالكامل، ويتم حساب تلك المكافأة بالأجر الذي كان يتقاضاه العامل قبل تقديم الاستقالة.
  • إذا تقدم العامل باستقالته ووافق عليها صاحب العمل ورغب العامل بعد ذلك في التراجع عنها، فيحق لصاحب العمل أن يعيد العامل للعمل أو أن يرفض إعادته.

وقد كانت من أبرز أهداف هذه التعديلات المقررة عمل نظام عمل جديد والتنمية من أجل دعم و بناء العمالة والمؤسسات وتشغيل الموارد البشرية ولخلق بيئة عمل مناسبة وآمنة بين فئات المجتمع السعودي المختلفة من مواطنين ومقيمين، وتوفير العديد من الخدمات للعاملين، سواءً في القطاع الحكومي أم في القطاع الخاص بما يناسب رؤية المملكة 2030.

الجدير بذكر أيضا أوضح قانون العمل في المملكة العربية السعودية الكثير من الأمور التي تهم العمالة بشكل عام سواء كانت مواطنين من المملكة أو وافدين مقيمين في المملكة من بينها الإجازة المرضية قانون العمل السعودي وغيرها من البنود الأخري التي تم شرحها في مقالات سابقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *