التخطي إلى المحتوى

قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء برنامج حساب المواطن من أجل إعانة المواطنين والمواطنات والأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ومساعدتهم على تحمل أعباء المعيشة، كما يحرص البرنامج على وصول الدعم لمستحقيه وفق عدد من الشروط والأحكام لإنشاء حساب جديد في حساب المواطن، حيث يجب أن تتوافرها تلك الشروط في الراغبين في الحصول على الدعم، وسوف نتناول معكم شروط وأحكام حساب المواطن، والمستندات المطلوبة.

خطوات إنشاء حساب مواطن جديد لأول مرة في برنامج حساب المواطن 1442

  1. الدخول عبر الموقع الرسمي لحساب المواطن.
  2. النقر على أيقونة إنشاء حساب جديد.
  3. ملء كافة البيانات الشخصية المطلوبة بشكل صحيح. (الاسم، والسن، ورقم الهاتف، وتاريخ الميلاد، والبريد الإلكتروني)
  4. التأكد من كتابة الرمز المرئي بشكل صحيح، للتأكد من أنك لست روبوت.
  5. النقر علي أيقونة تسجيل الدخول.
  6. سوف يتم إرسال رسالة تأكيد على البريد الإلكتروني الخاص بك الذي قمت بالتسجيل به، تحتوي على رمز التأكيد، أو من خلال إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف.
  7. سوف تقوم بعد ذلك بكتابة رمز التأكيد الذي تم الحصول عليه، ومن ثم سوف تتمكن من تسجيل الدخول، والقيام بتعيين كلمة سر جديدة، وبعد ذلك يتم النقر على أيقونة حفظ البيانات.
  8. يتمكن بعد ذلك المواطن من كتابة كافة البيانات الأسرية، وقيمة الدخل الشهري، وكذلك عدد أفراد الأسرة، والوظيفة الخاصة به إن وجدت.
  9. إدخال بيانات الحساب البنكي إن وجد.
  10. بعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات، يتم الضغط على حفظ، وسوف يتم تسجيل الدخول بنجاح.

المستندات والوثائق المطلوبة لإنشاء حساب مواطن جديد 1442

  • صورة من الهوية الوطنية.
  • بيان مفردات راتب الزوج، ويشترط ألا يزيد الراتب الشهري عن 20 ألف ريال.
  • بيان مفردات راتب الزوجة في حالة عمل الزوجة.
  • إرفاق صورة من كارت العائلة.
  • رقم الحساب البنكي الخاص بك إن وجد، مع بيان لأي راتب إضافي آخر.

كما نجد أن برنامج حساب المواطن دائما ما يقوم بمتابعة المواطنين والمستفيدين من الدعم، بتوفير كافة التفاصيل حول برنامج حساب المواطن، للرد على جميع استفسارات المستفيدين، ومن ضمن تلك الخدمات التي يقدمها للمستفيد، هي الاستعلام عن نتائج الأهلية للدفعة الجديدة، والتي يتمكن من خلالها المواطن من معرفة حالة الأهلية الخاصة به.

كيف تضمن استمرارية دعم حساب المواطن؟

أشار برنامج حساب المواطن على المستفيدين ضرورة تحديث البيانات والتأكد منها في حال طرأ عليها أي تغيير، وذلك من أجل ضمان استمرارية دعم حساب المواطن، وذلك عن طريق تحديث البيانات المدخلة سابقافي خلال مدة أقصاها 15 يوم من حدوث أي تغيير وذلك عن طريق الدخول عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.

الفئات المستهدفة للاستفادة من دعم برنامج حساب المواطن

حددت المملكة العربية السعودية عدد من الفئات التي تستحق صرف الدعم من البرنامج، وقامت بتقسيمهم إلي أربع فئات مستحقة للدعم وفقا لرواتبهم، وهي:

  • الفئة الأولى لمن يتراوح رواتبهم من صفر حتى 8699 ريال.
  • الفئة الثانية لمن يتراوح رواتبهم ما بين 8700 وحتى 11999.
  • الفئة الثالثة لمن يتراوح رواتبهم ما بين 12000 وحتى 25000.
  • الفئة الرابعة لمن بتراوح رواتبهم ما بين 15300 وحتى 20159.

الاعتراض على مبالغ الدعم المستحقة من صرف الدفعات

يتيح برنامج حساب المواطن بعد إيداع المبالغ المستحقة للدفعة الجديدة للمستفيدين، حقهم في تقديم طلب اعتراض على المبلغ المستحق، حيث يمكنهم تقديم طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم، وذلك عبر البوابة الإلكترونية الرسمية لبرنامج حساب المواطن، ورفع طلب الاعتراض، ويقوم البرنامج باستقبالهم.

يختلف مبلغ الدعم المستحق من حساب لآخر، وفق عدد أفراد الأسرة والتابعين، والدخل الشهري لهم، وفق الشروط الأهلية للدعم، وفي حالة ظهور نقص في مبلغ الدعم المستحق عند صرف الدفعات، يتيح البرنامج للمستفيدين إمكانية تقديم طلب اعتراض على مبلغ الاستحقاق، على البوابة الإلكترونية لحساب الموطن حيث يخصص إيقونة لتقديم الشكاوى، وبعد القيام بعمل مراجعة للبيانات، يقوم البرنامج بالتأكد من استحقاق مبلغ أكبر، وبعد التأكد من الاستحقاق، يتم صرفها للمواطن مرة أخرى.

مدة الاعتراض على دعم الدفعات لعدم الأهلية بعد صدور النتائج الأهلية

يتيح برنامج حساب المواطن للمستفيدين إمكانية الاعتراض عقب صدور نتائج أهلية الدفعة الجديدة، بيوم واحد، وتستمر فترة تقديم طلبات الاعتراض لمدة ثلاثة شهور من صدور النتائج الأهلية، من خلال الدخول عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن وتقديم طلب الاعتراض ومرفق معه مستندات إثبات أهلية الاستحقاق، حسب أسباب الرفض الموضحة، والتي جعلت المواطن غير مؤهل.

خطوات الاعتراض على حساب المواطن

  • الخطوة الأولى: يقوم المستفيد بتسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية الرسمية لحساب المواطن.
  • الخطوة الثانية: القيام بكتابة رقم الهوية، وكلمة المرور، ورمز التحقق، والضغط على خانة الدخول.
  • الخطوة الثالثة: القيام بالضغط على القائمة الخاصة بدراسة الأهلية.
  • الخطوة الرابعة: الضغط على الخانة الخاصة بأسباب عدم الأهلية، والتعرف عليها.
  • الخطوة الخامسة: القيام بتقديم طلب الاعتراض بعد التأكد من صحة أسباب عدم الأهلية.

كيفية إضافة صك أو عقد الإيجار على حساب المواطن

اشترط برنامج حساب المواطن على مستفيديه ضرورة إضافة صك الإيجار، وقد أوضح لنا طريقة إضافة عقد إيجار في برنامج حساب المواطن بالخطوات، لكي يتمكن المواطن من إرفاقه في الحساب الخاص به على البرنامج، كما أشار إلي ضرورة توثيق عقد الإيجار، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

الحاسبة التقديرية لحساب المواطن وكيفية حساب قيمة دعم المواطن قبل إيداعه

يسعى العديد من المستفيدين من دعم حساب المواطن إلي مراجعة ما حصلوا عليه من مبالغ الدعم، بالأخص في وقت إيداع المبالغ المستحقة من الدعم في حسابات المستفيدين من الدعم للدفعة 36، وذلك من خلال استخدام الحاسبة التقديرية للدعم، وأوضح أنه ينبغي على المواطن الدخول على الحساب الخاص به على حساب المواطن،ثم القيام باختيار حاسبة الدعم التقديرية، وفي حال كان المستفيد رب أسرة فسوف تظهر له نافذة أخرى بها كافة تفاصيل أفراد الأسرة والتابعين له والدخل الشهري لكل فرد، أما إذا كان الشخص مستقل فسوف يتطلب منه إدخال إجمالي الدخل الذي يتحصل عليه، بشرط أن يكون هو نفس المبلغ الذي قد سبق وتم ذكره، مع التأكيد أنه متوافق مع كافة الشروط الأهلية من حساب المواطن.

كما يمكن للمستفيدين من حساب المواطن استخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية لحساب المواطن ومعرفة قيمة الدعم المستحق للمستفيد، وفق شروط الاستحقاق والأهلية الخاصة بحساب المواطن، ومعرفة موعد إيداع الدفعة الأخيرة المستحقة من حساب المواطن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.