طريقة الاستفادة من الدعم السكني والأراضي السكنية المجانية وتمويل البناء الذاتي للوحدة السكنية الجديدة التي توفرها وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية للمواطنين عبر المخططات السكنية الحديثة بالعديد من المدن والمحافظات السعودية، ليتحقق حلم كل شاب يريد الزواج وكل أسرة سعودية في العيش في وحدة سكنية تتماشى مع تطلعات ورغباتهم، وذلك عبر إتباع بعض الخطوات البسيطة للتأكد من الشروط والضوابط التي تم تحديدها مسبقاً من قبل وزارة الإسكان السعودية.

حيث تقدم وزارة الإسكان العديد من المشروعات السكنية لكافة المواطنين السعوديين بنسب دعم مختلفة، كما تقدم أراضي سكنية مجانية مدعومة بنسبة 100% للأرامل والمطلقات، يتمكن كل شخص يحمل الجنسية السعودية وينطبق عليه شروط وزارة الإسكان يستفاد من برامج الدعم المختلفة مثل مبادرة دعم المدنيين ومبادرة دعم العسكريين بالإضافة إلي مبادرة دعم منسوبي التعليم ومبادرات تجديد المساكن.

طريقة الاستفادة من الدعم السكني

نوضح لكم في البداية الطريقة الصحيحة للاستفادة من الدعم السكني الذي تقدمة وزارة الإسكان للمواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط والمعايير الجديدة حيث أفاده عبر موقعها الإلكتروني سكني بعض المبادرات السكنية الجديدة وكل مبادرة مستقلة عن الأخري وجاءت تلك المبادرات السكنية المدعومة من وزارة الإسكان كالتالي:

  1. مبادرة الأراضي السكنية المجانية والتي تجد فيها الشروط الجديدة للاستفادة من الأراضي السكنية المجانية وخطوات التقديم للحصول على هذه الأراضي السكنية.
  2. مبادرة الدعم السكني للمدنيين وذكرت في هذه المبادرة عن قيمة التمويل الأساسي وقيمة التمويلات الإضافية، والشروط الواجب توافرها للاستفادة من الدعم السكني للمدنيين.
  3.  الدعم السكني للعسكريين في هذه المبادرة حددت وزارة الإسكان تمويل يصل إلى 500 ألف ريال بجانب الحصول على تمويل آخر إضافي، كما حددت الشروط والضوابط اللازمة في العسكريين للاستفادة من التمويلات السكنية.
  4. مبادرة الدعم السكني لمنسوبي التعليم ذكرت وزارة الإسكان عن عدة شروط للاستفادة من هذه المبادرة أهمها حصول منسوبي التعليم على القرض الإضافي وفقاً إلى السن أي بمعنى إذا كان العمر ما بين 40 إلى 44 يحصل المستفيد على تمويل إضافي 75 ألف ريال، أما إذا ذاد العمر إلى عن 44 يحصل على 85 ألف بالإضافة إلى التمويل العقاري المدعوم 500 ألف ريال سعودي.
  5. مبادرة تجديد المساكن قدمت وزارة الإسكان في هذه المبادرة حزمة من التمويلات الجيدة التي تختلف حسب نوع الوحدة السكنية، واشترطت أن يكون عمر المتقدم للاستفادة من المبادرة لا يزيد عن 50 عام، وعمر المسكن لا يقل عن 15 عام.
  6. مبادرة التنازل عن الدعم بين الزوجين والتي يحق فيها للمرأة التنازل عن الدعم إلى زوجها وكذلك الزوج يحق له التنازل إلى زوجته.

كما شملت المزايا الجديدة التي تقدمها وزارة الإسكان دعم الأرامل والمطلقات فيما وضعت معايير وضوابط لهذا الدعم من بينهم المدة الزمنية للطلاق أو الوفاة التي يجب أن لا تقل عن عامين، يذكر أن وزارة الإسكان قد أعلنت عن إعفاء أسرة المتوفي من سداد الأقساط الشهرية.

الأراضي السكنية المجانية وتمويل البناء الذاتي

أتاحت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية إمكانية الاستفادة من الأراضي السكنية المجانية وفقا إلى شروط سكني الجديد، وفى حالة توافق هذه الشروط والضوابط عليك يمكنك الآن التقديم عبر الخطوات التالية:

  1. زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان سكني.
  2. الضغط على القائمة الرئيسية للموقع والتي تجد فيها العديد من الحلول السكنية.
  3. القيام باختيار منتج الأراضي السكنية المجانية.
  4. القيام بتسجيل كافة البيانات والمعلومات المطلوبة منها رقم الهوية الوطنية والتحقق من الرمز المرئي.

كما أتاحت الوزارة للمستفيدين من الأراضي السكنية المجانية التمويل المالي للبناء الذاتي الأراضي السكنية الجديدة، فيما يمكنك التعرف على موعد نزول الدعم السكني لهذا الشهر.

طريقة التعرف على مساحة الوحدات السكنية المجانية

أتاحت وزارة الإسكان الأراضي السكنية المجانية إلى كافة المواطنين والتي تتميز بمساحات مختلفة تناسب كافة المواطنين والتي يمكنك الإطلاع على مساحة الأراضي السكنية عبر إتباع عدة إجراءات تبدأ من الدخول على موقع وزارة الإسكان، ثم الدخول على القائمة الرئيسية والقيام بالتالي:

  • القيام النقر على البرنامج والمبادرات الجديدة.
  • الضغط على سكني.
  • الضغط على الحلول السكنية.
  • الضغط على الأراضي السكنية المجانية.
  • التسجيل وتحديد المنتج السكني.
  • اختيار المشروع والتعرف على التفاصيل.

شروط الدعم السكني والأراضي السكنية المجانية

شملت شروط برنامج سكني العديد من الضوابط ولكن تأتي فى مقدمة هذه الشروط أن تكون جنسية المستفيد سعودية وأن لا يكون المستفيد من الطبقات العليا حيث خصص الدعم السكني للأسرة الفقيرة محدودي الدخل، وان يكون متواجد بالأراضي السعودية، وأن لا يكون عليه أحكام قضائية أو محبوس بالسجون أو دار الإيواء، يمكنكم الإطلاع على شروط سكني الجديدة من خلال الرابط التالي شروط الاستفادة من الدعم السكني.

رقم الدعم السكني الجديدة

أتاح برنامج سكني الرقم الموحد للتواصل مع خدمة عملاء الدعم السكني (199090) حيث يمكنكم تلقي الاستفسارات الاتصالات بداية من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية مساءا، كما أتاح عدة طرق أخري للتواصل التي يمكنكم الإطلاع عليها عبر رابط التواصل مع سكني.

كيفية حساب الدعم السكني

يتم حساب الدعم السكني الجديد من خلال حاسبة الدعم السكني التي تمكن المواطن السعودي من معرفة قيمة مقدار الدعم عبر إجراءات بسيطة تبدأ من تسجيل المتقدم بعض البيانات الشخصية بعد الدخول على موقع سكني ومن هذه البيانات الدخل الشهري وأفراد الأسرة والفترة الزمنية لسداد الأقساط.

لائحة الدعم السكني الجديدة

طريقة الإستفادة من الدعم السكني والأراضي السكنية المجانية وتمويل البناء الذاتيضمت المادة الثانية من لائحة الدعم السكني الجديد أن تكون صحة البيانات والمعلومات واجبة على كل مستفيد، كما ضمت حصول الزوج على الدعم السكني في حال كان هو رب الأسرة المعول للأسرة المكونة من زوج وزوجة، كما شملت الدعم الأبناء الذين لم تجاوز عمرهم 18 عام، والأم المطلقة والأرملة والبنات التي لم تتزوج والزوجات الغير سعوديات المتزوجين من رجال سعوديين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.