التخطي إلى المحتوى

تعتبر وجبة البيض واحدة من أهم الوجبات المثالية التي يحرص الأشخاص الأصحاء على تناولها، اضافة الى الراغبين في اتباع نظم الريجيم المختلفة يكون البيض عنصرا لا يمكن الاستغناء عنه في جداولهم الغذائية، أما عن الأشخاص من أصحا الأمراض المزمنة فيعتبر البيض من الوسائل الطبيعية لتقوية مناعة الجسم لديهم، وبهذا يكون البيض فعلا هو الطبق الرئيسي لدى الكثيرين، و الذين لا يمكن لهم التخلي عنه و خاصة في وجبة الإفطار صباحا، على الرغم من إطلاق الأطباء و المختصين عدة تحذيرات حول أنواع من البيض يجب الابتعاد عنها تماما لخطورتها الكبيرة على صحة الانسان، وقد تصل لكونها سامة في بعض الأحيان و هو ما نناقشه معكم اليوم من خلال السطور التالية.

تحذير من تناول هذه الأنواع من البيض لخطورتها على الصحة

بداية لا ينكر أحد الفوائد الكثيرة التي يكتسبها جسم الانسان من تناول البيض، ومنها على سبيل المثال: أنه يضم كلا من فيتامين أ وفيتامين د، والسيلينيوم الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات المتنوعة،منا أنه غني بالكولين الذي يساعد في تحسين وظائف الدماغ، وغني أيضا بالأوميجا3 التي تزيد من التركيز ورفع الانتباه لدى الشخص.

تحذير من تناول هذه الأنواع من البيض لخطورتها على الصحة
تحذير من تناول هذه الأنواع من البيض لخطورتها على الصحة

 

اقرأ أيضا طريقة عمل طبق البيض بالمشروم للتقديم في وجبة السحور

من أهم مكونات البيض أيضا البروتين، والذي له دور هام في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي فهو يساعد على تحسين خلايا البشرة و تقوية الشعر و زيادة نسبة نموه، أما عن الريجيم و فقدان الوزن فيعتبر البيض هو الوجبة المثالية لذلك لكونه من الوجبات منخفضة السعرات الحرارية حيث تحتوي البيضة الواحدة على 17 سعر في “البياض” + 55 سعر في “الصفار” .

أما عن الأضرار التي تنتج عن تناول البيض فيعتبر الشعور بالحكة، هي التأثير الجانبي الوحيد الذي ينتج عند الإفراط في تناوله خاصة لمن يعانون من الحساسية،وينصح أيضا بعد تناول قشر البيض خوفا من تأثير السالمونيلا.

تحذير من تناول هذه الأنواع من البيض لخطورتها على الصحة
تحذير من تناول هذه الأنواع من البيض لخطورتها على الصحة

 

اقرأ أيضا :تحذير هام من فعل هذا الشئ قبل حفظ البيض في الثلاجة لخطورته

وإليكم أهم الأنواع من البيض والتي ينصح بعدم تناولها لخطورتها على صحة الانسان ، وهي :

  • البيض النيء : حيث يحتوي على كلا من : أفيدين وأنتيتريبسين، والذين لهما دور كبير في منع امتصاص الجسم لبياض البيض،كما أنه يضم البكتيريا التي تسبب الإسهال، ولهذا ينصح بتناول البيض بعد طهيه جيدا.
  • البيض صاحب الصفار والبياض المخلوط: والذي ينتج بسبب كسر قشرة الصفار خاصة عندما يتم تخزين البيض لفترة طويلة.
  • البيض صاحب بياض البيض عكر القوام : وهو ما يوضح أن البكتيريا متواجدة في داخل البيضة وهو ما يجعلها ممنوعة نهائيا من الأكل.
  • البيض صاحب الصفار الجاف : عندما تضعف قشرة الصفار ،يحدث جفاف للصفار ،وعلى الرغم من أنه يمكن تناوله في هذه الحالة إلا أنه اذا تحول لونه الى الأسود وحدث التصاق الصفار بقشرة البيضة،يتم رميه على الفور .
  • البيض المكسر : وهو أمر طبيعي يحدث أثناء عملية النقل ،فتصبح البيضة عرضة الى الاصابة بالبكتيريا التي تؤثر بالتالي على العمر الافتراضي لها.
  • البيض المتعفن : وهو ما ينتج عن سوء عملية تخزين البيض،حيث تتضرر قشرة البيضة لتستطيع البكتيريا أن تهاجم البيضة وتتكاثر في داخلها،ويظهر على البيضة بقع سوداء نتيجة حدوث العفن.
  • بيض جنين الدجاج : وهي البيضة عندما تكون في مرحلة حضانة البويضة، حيث يتوقف التطور الجنيني بسبب حدوث تغيير في درجة الحرارة .
تحذير من تناول هذه الأنواع من البيض لخطورتها على الصحة
تحذير من تناول هذه الأنواع من البيض لخطورتها على الصحة

 

اقرأ أيضاطريقة تحديد البيض الطازج..مع تحديد أى أنواع البيض أكثر فائدة من غيره .؟

من أهم الأطباق التي يمكنها إعدادا باستخدام البيض ومناسبة جدا للريجيم و الدايت ووجبات الكيتو،اضافة لكونه يساعد في التخلص من الأنيميا وفقر الدم حيث يحتوي على السبانخ الملئ بالحديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.