ما هي الطرق الصحيحة لغسل الأطعمة؟

ما هي الطرق الصحيحة لغسل الأطعمة؟

الطرق الصحيحة لغسل الأطعمة، تقوم جميع الأمهات بعد التسوق وشراء الأطعمة من الأسواق التجارية، بغسل الفاكهة والخضروات والأطعمة التي تقوم بشرائها، وذلك للتخلص من أي رواسب وبقايا متراكمة على تلك الأطعمة، للحفاظ على صحة الأطفال والأسرة، ولكن بعض العادات الخاطئة تستخدم عند غسل الطعام يجب التوقف عنها لأنها غير صحيحة.

الطريقة الصحيحة لغسل الأطعمة

بالنسبة للأطعمة التالية يجب الالتزام بالنصائح الموضحة أسفلها بغسلها بشكل صحيح، حتى نحصل منها على الاستفادة الكاملة وعدم تلويثها أكثر:

  • الأرز

الأرز أو الحبوب النشوية من الأطعمة التي لا يفضل غسلها عند شرائها، ولكن تغسل قبل استخدامها للطبخ بمعدل أربع مرات حتى نتخلص من النشا التي تتراكم عليها، والتي تسبب تعجن الأرز أو الأطعمة النشوية الأخرى.

  • الأسماك

يجب عدم غسل الأسماك أو اللحوم النية قبل استخدامها في الطهي، لأن الماء يسمح بنشر البكتيريا التي تتراكم على الأسماك بمعدل أكثر، ولكن يفضل غسل أو سلقه في ماء بحرارة مرتفعة حتى تقتل البكتيريا التي تتراكم عليه، مع الاهتمام بغسل جميع الأدوات المستخدمة عند تقطيع الأسماك.

  • الخس

يعتبر الخس من أكثر أنواع الخضروات التي يجب الاهتمام بتنظيفها فور شرائها، لأنها تكون مليئة بالأتربة والجراثيم، ولغسلها بطريق نقوم بنقع الخس في ماء بارد لمدة 180 ثانية مع غسله جيدًا من خلال فصل الأوراق عن بعضها، ومن ثم يصفي من الماء بوضعه على المصفاة، ويضاف الخس كذلك الكرنب والقرنبيط.

  • الفاكهة أو الخضروات المجمدة

قبل البدء في تخزين الفاكهة أو الخضروات التي نريد، يجب أن نتأكد من غسلها جيدًا حتى نخلصها من الرواسب العالقة بها، وذلك في حالة كان سيتم تناولها نيئة، أما إذا كان سيتم سلقها لاحقًا فلا مشكلة.

  • الأطعمة المعلبة

المنتجات المعلبة سواء مشروبات أو أطعمة أو منتجات لبنية قبل فتحها للاستخدام يجب غسلها جيدًا للتخلص من البكتيريا التي تنتج من لمس العديد من الأشخاص لتلك المنتجات وللوقاية من دخولها للعلبة.

  • الفاكهة

ينصح المتخصصين بنقع الفاكهة كلها قبل تناولها، في كمية من الماء مضاف لها صودا الخبز، لمدة ربع ساعة ومن ثم غسلها بماء بارد، وذلك لتخليصها من أي رواسب للمواد الكيميائية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *