الوقاية من الأمراض والموت المبكر باتباع عادات صحية سليمة

الوقاية من الأمراض والموت المبكر باتباع عادات صحية سليمة

يبحث الجميع عن طرق صحية سليمة تمكنهم من الوقاية من الأمراض وتجنبها وزيادة فرصة العيش لفترة أطول بصحة وعافية ،يتم ذلك عن طريق اتباع عادات صحية سليمة وتناول غذاء صحي وومارسة الرياضة بشكل منتظم والابتعاد عن كل ما قد يضر الجسم، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرفوا مجموعة من النصائح الهامة للعيش حياة أفضل.

الوقاية من الأمراض

التخلص من الوزن الزائد وممارسة التمارين:

يعد زيادة الوزن والدهون الزائدة في الجسم من أخطر الأشياء على الإطلاق حيث تؤثر السمنة بشكل مباشر بوظائف الجسم وتغير من آلية عمل الخلايا وتجعلها أكثر خمولاً.

زيادة نسبة الدهون في الدم يؤدي إلى تجمعها حول الشرايين والأوعية الدموية ويؤدي إلى انسدادها مما يسبب الإصابة بأمراض القلب الخطيرة ومضاعفاتها مثل الجلطة والسكتة القلبية.

تعد السمنة من الأسباب الرئيسية في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وذلك لأن الوزن الزائد يؤثر على خلايا البنكرياس واستجابتها ويجعل الجسم أكثر مقاومة للإنسولين وأقل حساسية له مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

لهذا من المهم الحرص على اتباح حمية وتقليل الوزن الزائد إذا كنت تعاني منه ولكن يجب أن تقوم بذلك باعتدال حتى لا تصاب بالنحافة والضعف والذان من دورهما أن يجعلاك عرضه للإصابة بالأمراض الخطيرة أيضاً.

يعد ممارسة الرياضة من أفضل الطرق لخسارة الوزن الزائد بشكل صحي وسليم كما أن الرياضة تنشط من الدورة الدموية في الجسم وتجسن آداءه وبالتالي تزيد من صحة الأعضاء الحيوية بالجسم كالقلب والرئتين.

وجد الأطباء أثناء قيامهم بمجموعة من الأبحاث حول هذا الأمر أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً هم أكثر صحة وأقل عرضه للإصابة بالأمراض كما أن متوسط أعمارهم مرتفعة مقارنة بالذين لا يمارسون الرياضة.

تكمن أهمية ممارسة الرياضة في أمرين هامين الأول أن ممارسة الرياضة يعزز عملية التمثيل الغذائي وحرق الطعام وتحويله إلى طاقة والأمر الآخر هو أن الرياضة تجعلنا نخسر الدهون الزائدة بشكل تدريجي وغير مرهق لأن خسارة الوزن بسرعة يشكل خطورة على الجسم كما يسبب ترهل الجلد.

الوقاية من الأمراض

أفضل المشروبات من أجل الوقاية من الأمراض:

  • الحليب:

هناك العديد من الدراسات العلمية والأمبحاث التي أجريت حول فوائد الحليب للجسم وكيف أنه يقي الجسم من مشاكل صحية خطيرة، فقد ظهرت أبحاث أجرتها بعض الجامعات البريطانية مثل جامعة ريدينج وكارديف وبريستول أن شرب اللبن بشكل منتظم يحمي الجسم من الإصابة بأمراض مميتة مثل أمراض الشريان التاجي ويمنع الموت بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى خمسة عشرة في المائة.

أوضح البروفيسور إيان جيفنز من جامعة ريدينج البريطانية والذي شارك في تلك الدراسة أن شرب الحليب لا يحسن من صحة العظام فقط ويمد الجسم بمعادن وفيتامينات ضرورية بل أنه يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة وحد من انتشار الأمراض في الجسم بشكل خطير.

  • القهوة:

تعد القهوة من أهم المشروبات المتوفرة على الإطلاق حيث تحتوي على العديد من المركبات الفينولية وهي مركبات مضادة للأكسدة معروفة بقدرتها على محاربة الشوارد الحرة وتمنع تكونها في الجسم، هذه الشوارد الحرة هي السبب الرئيسي في تلف خلايا الجسم بشكل عام وتحفيز نمو الخلايا السرطانية وبهذا يصبح شرب القهوة يقي من الإصابة بالسرطان.

هناك دراسة أيضاً تم نشرها في مجلة حوليات الطب الباطني الأمريكية وقد ذُكر فيها دور القهوة الكبير في حماية القلب وزيادة صحته وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض الاوعية الدموية وأيضاً تحافظ على صحة الجهاز التنفسي والكلى، كما تحمي أيضاً الجسم من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والناتج عن مقاومة الجسم لتأثير هرمون الأنسولين.

يجب التحذير أيضاً من الإكثار من شرب القهوة بشكل يومي فيجب ألا تتعدي كمية القهوة المشروبة يومياً عن كوبين صغيرين حتى لا تزداد نسبة الكفايين في الجس وتتسبب في اضطرابات وقلق وعدم قدرة على النوم كما انها يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي عند بعض الناس.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يكتفون بتناول كوب واحد من القهوة يومياً هم أقل عرضة للوفاة وأطول عمراً بنسلة 12% مقارنة بالأشخاض الذين لا يتناولون القهوة.

  • عصير البرتقال:

يعد عصير البرتقال الطازج من أهم عوامل الوقاية من الامراض حيث يحافظ على صحة القلب والدماغ ويمنع الإصابة بالسكر كما أنه يقي الجسم من مضاعفات المرض ومخاطره.

ترجع فائدة عصير البرتقال إلى أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يحفز جهاز المناعة ويجعله أكثر قوة لمواجهة الأمراض ومكافحة الفيروسات الخطيرة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب شيخوخة الخلايا وتحافظ على خلايا المخ من التلف والتي ينتج عن تلفها أمراض لا علاج لها مثل الخرف أو الزهايمر.

هناك دراسة بريطانية اجريت على شرب البرتقال وأوضحت أن شرب 591 مل من عصير البرتقال يوميًا لمدة 90 يومًا يمد الجسم بكمية كبيرة من مضادات أكسدة حسن من صحة الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم والتي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من الأمراضأطعمة مهمة للغاية لصحة الجسم:

  • فول الصويا:

يعد فول الصويا بجميع الأطعمة والمشروبات المشتقة منه من أهم الأغذية المفيدة للجسم حيث يعتمد عليها نسبة كبيرة من سكان شرق آسيا المعروفين بصحتهم وشبابهم وزيادة متوسط أعمارهم.

يمتلك فول الصويا قدرة كبيرة على محاربة التهابات الجسم والمفاصل كما أنه يحمي خلايا المخ من التلف وحمايتها من الشيخوخة والإصابة بالخرف.

  • شوربة التوفو:

هذا الحساء أيضاً من الأطعمة الشرق آسيوية المعروفة ومشهورة تحديداً في الصين وتتكون من فول صويا مطبوخ ويمتلك هذا الحساء القدرة على مكافحة تلف الخلايا والحفاظ على صحة أعضاء الجسم كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن المفيدة لصحة العظام والأسنان خاصة لكبار السن.

  • الخضراوات:

أشهر الأطعمة التي تقي الجسم من الأمراض وتزيد من عمر الإنسان هو الجزر فقد أثبتت العديد من الدراسات عليه أنه هام للغاية للجسم ويمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمواد الهامة لصحة الجسم وهو من الاطعمة الرئيسية التي يعتمد عليها سكان شرق آسيا في طعامهم.

هناك مجموعة أخرى من الخضراوات هامة لصحة الجسم وهي خضراوات المجموعة الصليبية وأشهرها لملفوف والقرنبيط والبقدونس والفجل واللفت وجميعها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين سي الذي يزيد من مناعة الجسم ويعزز من استجابتها لمقامة والوقاية من الأمراض.

الوقاية من الأمراض

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *