25 طيار سعودي يتدربون على أقوى الطائرات المقاتلة في العالم

25 طيار سعودي يتدربون على أقوى الطائرات المقاتلة في العالم

وضحت أحد الصحف أن وزير الدفاع البريطاني “جيمس هيبي” أن القوات الجوية بالمملكة السعودية قد قامت بتدريب 25 طيار سعودي على قيادة واحدة تكون من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم، وهي طائرة تايفون منذ عام 2008 ولا يزال ما يصل لخمسة طيارين يحصلون على التدريب بسلاح الجو الملكي بلينكولنشاير بالوقت الحالي.

طائرة تايفون المقاتلة

تعتبر من أقوى 10 طائرات مقاتلة بالعالم، حيث تعاونت ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا في إنتاجها وتسليحها وتتكون الطائرة من صواريخ بتصاميم أوربية تضم أجهزة ملاحة جوية متطورة.توصف الطائرة بكونها نصف هجومية كالمقاتلة الأمريكية إف 22 رابتور، حيث أنها تتفوق على الطائرات إف 15 ورافال وسوخوي 27، وصرحت الحكومة البريطانية بتدريب أكثر من 100 طيار من القوات الجوية السعودية بالمملكة السعودية أثناء العقد الماضي، فتكون تلك المرة الأولى التي وضح فيها عدد المتدربين السعوديين ببريطانيا على واحدة من اهم وأقوى الطائرات المقاتلة بالعالم حيث تكون من أقوى طائرة تمنحها بريطانيا إلى المملكة.

تدريبات الطلاب السعوديين

وقد وضح وزير الدفاع البريطاني أن يتم تدريب الطيارين السعوديين على الهجمات جو أرض، وسيتم ذلك بأجهزة محاكاة لطائرة تايفون تديره شركة الأسلحة BAE Systems ووزارة الدفاع البريطانية.
وتابع حواره أن يتم تدريب مجموعة أخرة من الطيارين السعوديين على طائرات من طراز هوك التابعة لشركة BAE بإحدى المناطق في شمال ويلز، بجانب التدريب على محاكاة الهجمات الصاروخية عن طريق استخدام قنابل بيفواي الرابعة Paveway IV بميدان الأسلحة الجوية بأحد المناطق في جنوب ويلز.
تكون بيفواي الرابعة عبارة عن واحدة من القنابل الذكية التي يتم تصنيع نظام توجيهياً بالمملكة المتحدة من خلال شركة راثيون الخاصة في صناعة أنظمة الدفاع، كما تعتبر من أكبر 10 شركات بالدفاع في العالم.

عدد المتدربين السعوديين بمقابل البريطانيين

قد انضم مجموعة من الطيارين السعوديين لتدريبات تايفون بالمملكة المتحدة لجانب مجموعة من الطلاب الآخرين منهم بريطانيون وأمريكيون، وقد كان عدد الطلاب البريطانيون 20 طالب فقط لا غير، وجاء بتقرير الصحيفة البريطانية التي تتبع الأخبار العسكرية أن الدعم البريطاني للسعودية الثلث من أسطول طائرات تايفون ويتم تشغيله عن طريق طيارين مدربين بريطانيين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *