مشروب القهوة بين الفوائد والأضرار

مشروب القهوة بين الفوائد والأضرار

يعد مشروب القهوة من اكثر المشروبات المحببة للعديد من الناس فهي لذيذة ومغذية للغاية ولها فوائد عديدة لا تعد ولا تحصى كما أن لها أنواع متعددة لكل منها شعبيتها الخاصة ومذاقها الفريد فهناك من لا يستطيع أن يبدأ يومه بدون فنجان من القهوة في الصباح، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرفوا كل ما يخص القهوة من فوائد وآثار جانبية.

مشروب القهوة

أنواع القهوة وفائدة كل نوع:

  • القهوة العربية:

يتم تحضير تلك القهوة وتنتشر في الشرق الأوسط حيث يتم تخمير القهوة ويضاف إليها مجموعة مختارة من التوابل والبهارات التي تضيف طعم لذيذ ومميز إلى القهوة بالإضافة غلى أنها تبرز النكهة الاصلية للقهوة.

يتم إضافة بهارات مثل الحبهان أو الهيل والقرفة والزعفران والزنجبيل إلى القهوة بهدف معادلة الطعم المر للبن كما يتم تقديمها بجانب قطع الفواكة الطازجة أو التمر والرطب، كما يتميز هذا النوع من القهوة باحتواءه على خواص مضادة للأكسدة أكثر من أى نوع آخر وبذلك تكافح تكون الشوارد الحرة وتحمي من العديد من الأامراض الخطيرة.

  • القهوة التركية:

ينتشر هذا النوع من القهوة في الشرق الأوسط والدول الأوروبية أيضاً مثل إيران وتركيا واليونان وهي قهوة مميزة عن سائر أنواع القهوة وذلك لأنها مركذة اكثر من الأنواع الأخرى مما يجعلها تحتوي على كمية أكبر من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

يحتوي هذا النوع من القهوة على نسبة كبيرة من حمض الكلوروجينيك وهو من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة.

  • القهوة الإسبريسو:

تتميز القهوة الإسبريسو بنكهة أقوى من القهوة العادية وذلك لأن حبوب القهوة يتم تعريضها لبخار الماء أثناء تحضير القهوة وتكون أكثر كثافة من القهوة العادية كما تدخل في تحضير العديد من مشروبات القهوة المعروفة.

تحتوي قهوة الإسبريسو على مادة الكافيستول وهي مادة تعمل على تحفيز البروتين الدهني النافع في الجسم ولكن إذا أردت هذة المادة بنسبة أعلى فستجدها في القهوة المفلترة.

  • قهوة منزوعة الكفايين:

هذا النوع من القهوة يشب القهوة العادية تماماً في الشكل والقوام والطعم ولكنها تختلف في التركيب فهي تحتوي على نسبة ضئيلة للغاية من الكفايين بالإضافة إلى أنها تحتوي على نفس على مواد غذائية وعناصر هامة الموجودة في القهوة العادية لذلك فهي الأفضل للحوامل والأشخاص الذين يعانون من الأرق والنوم المتقطع ويرغبون في تناول القهوة.

مشروب القهوةفوائد مشروب القهوة:

  • تحفيز ونشاط المخ:

من المعروف أن القهوة تزيد من يقظة ونشاط الإنسان وتحفز العقل على الانتباه بشكل أفضل وتحسب الآداء الفكري ويرجع ذلك إلى احتوائها على مادة الكفايين التي تحفز إفراز الإدرنالين في المخ مما يقلل الشعور بالنعاس لديك ويجعلك أثر يقظة.

  • الوقاية من الإصابة بمرض السكر:

سواء شربت قهوة منزوعة الكفايين أو القهوة العادية فهي فعالة في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والذي ينتج من مقاومة الجسم للإنسولين ،ولكن يجب الحذر للغاية عند الإكثار من شرب القهوة خاصة لمدرضى السكر لأنها قد تسبب خفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

  • الوقاية من أمراض المرارة:

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن المداومة على شرب فنجان من القهوة يومياً يقي من الإصابة بحصوات المرارة وخاصة للأشخاص الذين سبق لهم وعانوا من مشاكل في القناة المرارية.

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

تساعد القهوة خاصة التي لا تحتوي على سكر على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم والبروتين الدهني منخفض الكثافة الذي قد يتسبب زيادة في الوزن وذلك عن طريق شرب ست أو ثمان فناجين يومياً من القهوة منزوعة الكفايين لتجنب مشاكله.

  • تحسين مستوي ضغط الدم:

قد يعاني بعض الناس وخاصة كبار السن من انخفاض مستوى ضغط الدم لذلك فإن تناول القهوة التي تحتوي على الكفايين يعزز إفراز هرمون النورإدرنالين ويعدل مستوى ضغط الدم ويمنع انخفاضه خاصة بعد تناول الطعام ،لذلك يفضل تجنب القهوة لأصحاب الضغط المرتفع وأمراض القلب.

  • القهوة والامراض العصبية:

أثبتت بعض الدراسات فعالية القهوة الكبيرة للوقاية من خطر الغصابة بمرض شلل الرعاش أو الباركنسون والذي ينتج عن خلل في اتزان الهرمونات بالجهاز العصبي والتي ينتج عنها رعشة في الأطراف وقد تتفاخم المشكلة إلى مشاكل أكبر لذلك فإن شرب القهوة يساعد على علاج تلك المشكلة والوقاية منها بجانب العلاج الدوائي.

فوائد مشروب القهوة للبشرة:

  • تقليل علامات التقدم في السن:

تحتوي القهوة على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة في الجسم وبالتالي تمنع ظهور تجاعيد البشرة وآثار الشيب وعلامات التقدم بالسن وتحافظ على البشرة مشدودة وأكثر شباباً وذلك لأن القهوة تحفز إفراز الكولاجين في الجلد.

تعمل القهوة أيضاً كمقشر فعال في إزالة خلايا الجلد الميتة وتنظيف مسام الجلد من الأتربة والاوساخ المتراكمة تحتها والتي قد تتسبب تقدم البشرة في السن بشكل أسرع.

  • مكافحة الهالات السوداء:

لدى القهوة قدرة كبيرة على تقليل ظهور الهالات السوداء حول العينين كما تقلل الانتفاخات والتورم وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة وأيضاً احماض الكلوروجينيك التي تمنع تكون الاتهابات حول العينين وحدوث أى تورم.

  • التخلص من الخطوط البيضاء في الجسم:

تمكنك القهوة في منع ظهور وتقليل الاسترتش ماركس أو خطوط السليوليت في الجسم وذلك لأن الكفايين الموجود في القهوة يعمل على انبساط وتمدد الاوعية الدموية في الجلد مما يجعلها أقل ظهوراً ويزيد من تدفق الدم إليها.

  • علاج حب الشباب:

تحتوي القهوة على مواد مضادة للبكتريا والميكروبات كما أنها تقشر الجلد وتمنع تراكم الاتربة تحت الجلد والتي قد يسبب تفاعها ظهور حب الشباب والرئوس السوداء والبيضاء والحبوب الدهنية تحت الجلد والتي تسبب مظهر غير مرغوب فيه.

  • القهوة للقدمين:

يمكنك صنع ماسك أو مقشر للقدمين باستخدام القهوة لتحصلي على قدمين ناعمتين وأكثر بياضاً، كما أن ماسك القهوة يزيد من تدفق الدم في باطن القدم ويجعلها وردية اللون وناعمة.

مشروب القهوةأضرار الإكثار من شرب القهوة:

تعد القهوة من المشروبات الآمنة ولها فوائد كبيرة كما ذكرنا ولكن مثل أى شي لا يجب أن نبالغ في شربها فيجب ألا نتعدى فنجانين من القهوة يومياً ولإ قد يدخلنا ها في مشاكل منها:

  • الأرق: زيادة تناول القهوة يؤدي إلى اليقظة وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم والأرق.
  • أمراض القلب: الإكثار من شرب القهوة قد يتسبب في رفع مستوى الكوليسترول عند بعض الأشخاص مما يجعل الشخص عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كما أن القهوة تعمل على رفع ضغط الدم.
  • أمراض السكر: كما تم الذكر سابقاً شرب القهوة يغير من مستوى السكر في الجسم فيمكن أن يرفعه أو يخفض من مستواه لذلك يجب على مرضى السكر الحذر عند شرب القهوة والانتباه إلى مستوى السكر لديهم.
  • الإسهال: إذا كنت تمتلك معدة حساسة أو شربت قهوة بنسبة كبيرة قد يسبب لك ذلك الإصابة بالإسهال لذلك عليك الحذر ومراعاة الكمية التي تتناولها حتى لا تسبب لك الإسهال وبالتالي الجفاف.
  • القولون العصبي: يعمل شرب الكفايين بكمية كبيرة بوجه عام على زيادة اضطرابات الجهاز الهضمي وذلك ما يسبب آلام القولون والإصابة بالإسهال.
  • هشاشة العظام: تعمل مادة الكفايين الموجودة في القهوة على طرد قدر كبير من الكالسيوم خارج الجسم عن طريق البول مما يسبب ضعف في العظام والاسنان وهشاشتهما وسهوله كسر والتواء العظام، لذلك ينصح الأطباء بعدم شرب قهوة تحتوي على الكفايين أكثر من 300 مليجرام يومياً وذلك ما يعادل كوبين من القهوة يومياً.

نصائح عند شرب القهوة:

  • مشروب القهوة سادة بدون سكر:

يفضل تناول القهوة بدون إضافة السكر إليها فمن الممكن أن تزيد أضرار القهوة عند إضافة السكر إليها ،يرجع ذلك إلى أن السكر يحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز الذي يسبب الإصابة بالسمنة والسكري والعديد من الأمراض الأخرى.

  • تناول القهوة قبل التمارين:

تعد القهوة من المكملات الغذائية الهامة التي يمكن أن يستخدمها الرياضيين في تحسين آدائهم حيث تزيد القهوة من انتابههم والقدرة على التحمل وتجعلهم قادرين على أداء تمارين أكثر قوة وصعوبة.

  • تناول القهوة على الريق:

ينصح الأطباء بتناول القهوة على الريق وذلك لأنها تساعد في التخسيس حيث يساعد تناول القهوة على حرق الدهون بشكل أسرع وتقليل الوزن ،كما أثبتت الدراسات العلمية أن تناول القهوة على الريق لمدة أثنى عشر اسبوعاً يقلل من الوزن ويزيد من معدلات الحرق.

يمكنك شرب القهوة المحمصة تحديداً فهي تعمل على سد الشهية وتقليل كمية الطعام المستهلكة في الوجبات أكثر من أى نوع آخر من القهوة.

مشروب القهوة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *