شروط قبول الطلاب الوافدين في المدارس السعودية والمستندات اللازمة للتقديم

شروط قبول الطلاب الوافدين في المدارس السعودية والمستندات اللازمة للتقديم

في إطار رغبتهم في إلحاق أبنائهم الطلبة بالمدارس السعودية، يتطلع العديد من العمالة الوافدة في أراضي المملكة إلى التعرف على شروط قبول الطلاب الوافدين في المدارس السعودية ورياض الأطفال، وهذا هو أول ما يجول بخاطر العامل الوافد بعد اصطحاب أسرته إلى المملكة، لذلك وضعت وزارة التعليم عدة شروط وقواعد محددة للموافقة على التحاق الطالب الوافد  بالمدارس السعودية، وفي موضوعنا اليوم سوف نستعرض معا كافة شروط قبول الطلاب الوافدين في المدارس السعودية بالمراحل المختلفة، وكذلك المستندات المطلوبة للتقديم في المدارس السعودية 1442.

شروط قبول الطلاب الوافدين في المدارس السعودية

تختلف المتطلبات والشروط اللازمة ما بين التقديم لأبناء العمالة الوافدة في رياض الأطفال أو التقديم في المدارس، وذلك طبقا للقواعد التي أصدرتها وزارة التعليم، والتي تضمنت أيضا بعض المعايير الخاصة بعملية توزيع الطلبة على المدارس، وذلك ضمان التنظيم والتنسيق في العملية التعليمية التي تختص بالتحاق الطلاب من أبناء العمالة الوافدة بالمدارس السعودية.

شروط القبول في رياض الأطفال

  1. لمن يرغب من العمالة الوافدة في  أن يلتحق طفله بالروضة، فإنه يجب أن تتوافر به بعض المتطلبات والمعاير وهي:
  2. من شروط قبول الطلاب الوافدين في الروضة ألا يتجاوز عمر الطفل ست سنوات، حيث يتم قبول من يتراوح عمره بين ثلاثة أعوام وستة أعوام.
  3. موعد التقديم في الروضة يكون في الفصل الدراسي الثاني من كل عام، ويتم غلق باب القبول والتسجيل بعد انتهاء الأماكن الشاغرة، مع العلم أن أولوية القبول تكون لمن يسجل أولاً.
  4. في حالة التسجيل ولم تتوافر أماكن شاغرة يتم وضع الطفل على قائمة الانتظار.
  5. يتم إلحاق أطفال العمالة الوافدة في الروضة الأقرب من محل السكن أو العمل بالنسبة للأب أو الأم.
  6. يتم قبول وإلحاق الأطفال السعوديين في أي مدرسة أهلية أو أجنبية.

شروط قبول أبناء الوافدين في المدارس السعودية

عبر نظام نور تقوم وزارة التعليم بالإعلان عن موعد القبول والتسجيل في المدارس السعودية، وبعد الإعلان عن بدء القبول يجب أن يقوم الأب أو ولي الأمر بتسجيل بيانات الطالب عبر نظام نور، وبعد ذلك يقوم بطباعة نموذج الكشف الطبي، وأوضحت الوزارة شروط قبول الطلاب الوافدين بالمدارس السعودية وهي:

  1. يجب تسجيل الطالب بالسن المحدد له للقبول بالمدرسة، ويجب عدم تجاوز السن المحدد لضمان الموافقة على قبوله.
  2. لا يتم قبول الطالب الحاصل على أحد المؤهلات من قبل المعاهد المتخصصة، حيث لا يمكن معادلة تلك المؤهلات بالتعلم العام بمدارس السعودية.
  3. من شروط قبول الطلاب الوافدين أنه يكون لدى الطالب الوافد بطاقة إقامة سارية الصلاحية ليتم قبوله بالمدرسة.
  4. يلتزم ولي أمر الطالب الوافد بتقديم جميع المستندات الدراسية الأصلية المعتمدة الخاصة بولده.
  5. في حالة عدم ازدحام المدارس بالطلاب  ووجود أماكن شاغرة بالمدارس للطالب، يستطيع الوالد استكمال إجراءات التقديم عبر نظام نور أو يمكنه زيارة المدرسة لإنهاء الإجراءات.
  6. أما في حالة ازدحام المدارس أو عدم وجود أماكن شاغرة بالمدارس للطالب، يتم إرسال رسالة نصية على جوال الوالد في حالة قبول ابنه بالمدرسة، ويمكنه بعد ذلك التوجه للمدرسة لإنهاء بقية الإجراءات.

المستندات اللازمة للتقديم في المدارس السعودية

  • يجب إحضار أصل وصورة شهاده ميلاد الطالب، مع إحضار صورة بطاقة الهوية للأب والأم.
  • يجب إحضار صورة بطاقة الإقامة سارية الصلاحية لمدة سنة واحدة على الأقل.
  • يجب إحضار صورة عقد الإيجار لإثبات محل إقامة أو سكن الطالب.
  • يلتزم ولي الأمر بإحضار شهادات التطعيم الخاصة بولده الطالب، مع إحضار أصل الشهادات مصدقة قبل وزارة الخارجية التابعة لدولته.

وبذلك نكون قد استعرضنا معكم شروط قبول الطلاب الوافدين في المدارس السعودية، وأوضحنا بالتفصيل المتطلبات والشروط اللازمة للتقديم في حالة رياض الأطفال أو في حالة المدارس، كما ذكرنا طريقة تسجيل الطالب الوافد في نظام نور والمستندات المطلوبة لضمان قبوله في المدرسة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *