حفر وندبات الوجه أسباب وعلاج

حفر وندبات الوجه أسباب وعلاج

يعاني العديد من الشباب سواء فتيات أو فتيان من مشاكل حفر وندبات الوجه والتي تكون ظاهرة في الوجه بشكل ملحوظ وتسبب الانزعاج والقلق لصاحبها لهذا يبحثون عن حلول لها سواء وصفات طبيعية أو حلول وعمليات طبية، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرفو كل ما يخص هذا الأمر وطرق العلاج المتاحة.

حفر وندبات الوجه

أسباب ظهور الحفر في الجلد:

يرجع السبب الرئيسي لوجود حفر في الوجه خاصة منطقة الخدين إلى طهور حب الشباب بشكل كبير في الوجه والجسم ويكون حب الشباب من النوع الثالث الذي يختفي تاركاً ندبات وحفر عميقة وواضحة في الجلد تسبب الانزعاج وعدم الراحة والإحراج لأصحابها.

قد يؤدي ظهور الحبوب ومحاولة فتحها أو حكها بالأظافر إلى هذا النوع من الندبات ومن الممكن أن يكون السبب استخدام المقشرات الطبيعية والمنتجات المقشرة بشكل قاسي وغير صحيح على البشرة مع وجود حبوب أو التعرض لحروق شمس شديدة أو التهابات جلدية نتيجة مرض ما مثل مرض الجدري.

تظهر تلك الندبات والحفر نتيجة تأذي الطبقة الداخلية للجلد وليس الطبقة الخارجية وتظهر تلك الإصابات على شكل أماكن مقعرة وفارغة يصعب علاجها بالطرق التقليدية ،ونتيجة لتلك الإصابات يتم تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل غير صحي ومبالغ فيه مما يسبب زيادة الندبات ووضوحها أكثر.

وصفات طبيعية لعلاج حفر وندبات الوجه:

هناك مجموعة من العناصر الطبيعية الفعالة في علاج تلك الندبات ولكنها تأخذ وقتاً طويلاً لتعطي نتيجة فعالة منها:

  • بيكربونات الصودا:

يطلق عليها أيضاً صودا الخبز وهي مادة طبيعية مقشرة تعمل على تقشير الوجة بشكل لطيف وطبيعي ،كل ما عليك فعله هو خلط ملعقتان من البيكربوناتو مع كمية كافية من الماء أو ماء الورد حتى تتكون لديك عجينة ثم ضعيها على وجهك واتركيها حتى تجف وبعدها افركيها بلطف واغسلي وجهك ورطبيه.

  • الخيار:

ثمار الخيار تحتوي على فيتامينات وعناصر همة لصحة الجلد أهمها فيتامين A وفيتامين سي ومعدن الماغنسيوم مما يجعله فعال في علاج الحفر وإخفائها بالكامل.

لذا يجب عليك استخدام شرائح الخيار في تدليك وجهك وأماكن الندبات كل يوم ثم غسل وجهك بالماء مع الاستمرار للحصول على أفضل نتيجة.

  • العسل:

لدي العسل الأبيض قدرة كبيرة على تجديد خلايا الجلد بشكل أسرع وترطبيها لذلك فإن تدليك البشرة مل يوم بالعسل الأبيض سيعطي نتائج جيدة.

اصنعي خليط من السكر وزيت الزيتون والعسل وضعيه كماسك على وجهك لمدة ربع ساعة على الأقل مع التدليك حتى تحصلي على نتيجة أفضل مع الاستمرار عليه كل يوم.

  • عصير البطاطس:

يعطي عصير البطاطس نتيجة رائعة في التخلص من حفر وندبات الوجه فيمكنك وضعه على وجهك كماسك يومياً وستلاحظين النتائج في خلال اسبوع أو أقل.

ضعي العصير على وجهك باستخدا مقطنة مبلله به وتمريررخا على الوجه وأماكن الندبات ثم اتريه يجف لمدة عشر دقائق على وجهك وبعدها اغسليه.

  • الليمون:

يحتوي الليمون على فيتامين سي وهو الفيتامين الأهم في علاج مشاكل البشرة فهو المسئول عن تحفيز إفراز الكولاجين مما يعمل على تجديد الخلايا وإصلاح العيوب وعلاج الندبات وآثار الحبوب والتصبغات.

يحتوي الليمون أيضاً على مادة الألفا هيدروكسي التي تعمل على إزالة الندبات لذلك يمكنك وضعه على وجهك كماسك باستخدام قطع من القطن مغموسة في عصير الليمون ولكن لا بد من تحقق من حساسية البشرة أولاً.

لتخفيف حموضة الليمون يمكنك مزجه مع القليل من العسل الأبيض ووضعه على وجهك كماسك لمدة نصف ساعة وذلك للاستفادة من فوائد كلاً المكونين وحماية بشرتك الحساسة من مشاكل الليمون.

  • الصبار:

من المعروف أن جل الصبار له دور عظيم وفعال في قتل الباكتريا وبالتالي منع ظهور الحبوب مما يجعله فعال في علاج جذور المشكلة لذلك يمكنك تدليك وجهك بهذا الجل يومياً ثم تركه كماسك على وجهك حتى يجف ثم غسله ويمكنك أيضاً إضافته إلى ماسكاتك اليومية.

حفر وندبات الوجهطرق طبية وجراحية لعلاج الندبات:

  • العلاج بالليزر:

يتم استخدام الليزر في علاج حفر وندبات الوجه عن طريق توجيه أشعة من الليزر بطاقة وشدة معينة إلى أماكن تواجد الحفر والندبات حيث تقوم تلك الأشعة بحرق المكان الموجهة إليه لتحفيز الجلد على إنتاج خلايا جديدة صحية.

يعمل الليزر على ويادة إفراز الكولاجين في الوجه أو المنطقة الموجه إليها الليزر مما يساعد على سرعة التئام الندبات واختفائها بشكل كبير بنسبة تصل إلى ثمانين في المائة فهو يعتبر حل غير نهائي ولكنه يعطي أفضل النتائج المرضية.

  • التقشير الكيميائي:

تتم تلك العملية عن طريق استخدام أحماض مقشرة وتخلط بمواد وإنزيمات معينة لها دور فعال في تقشير البشرة والتخلص من الطبقة السطحية من الجلد.

  • تسحيج البشرة:

تهدف تلك التقنية أيضاً إلى التخلص من الطبقة السطحية للبشرة ولكن يتم ذلك عن طريق استخدام أدوات طبية ومعدات وليس مواد كيميائية لذلك يحتاج الشخص الذي يخضع لتلك العملية إلى مخدر أو بنج.

  • تعبئة الجلد:

يتم حقن الجلد في هذة التقنية بمواد معينة تعمل على ملئ الفراغات والحفر في الوجه والجسم ورفع الجلد وشده حتى يبدو بشكل أفضل مما كان عليه.

  • تقنية الديرما بن:

تعتمد تلك التقنية على وخز الجلد بمجموعة من الأبر المصممة لتلك التقنية والتي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل كبير ولكن صحي لإصلاح عيوب البشرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *