مواعيد عودة الطلبة للمدارس الحضورية.. ما هي المعايير والخطط التشغيلية للعودة للمدارس

مواعيد عودة الطلبة للمدارس الحضورية.. ما هي المعايير والخطط التشغيلية للعودة للمدارس

عودة الطلبة للمدارس الحضورية ، يترقب ملايين الطلبة والمعلمين التقييم الذي ستقوم به وزارة التعليم ابتداء من الأسبوع الخامس من التعليم عن بعد، حيث سيتم إصدار تعميم جديد بعد الأسبوع السابع حول آلية التعليم وهل سيبقي عن بعد أم أنه سيتغير وتعاد المدارس الحضورية، وفي هذا المقال خصصنا لكم الخطة التشغيلية لعودة المدارس في المملكة العربية السعودية 1442 للهجرة، كما أننا وفرنا معايير وشروط العودة والتي حددها وزير التعليم السعودي حمد آل الشيخ.

عودة الطلبة للمدارس الحضورية والشروط على لسان وزير التعليم السعودي حمد آل الشيخ

قال وزير التعليم حمد آل الشيخ أن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر حتى تعود المدارس الحضورية للعمل، ومن بينها قيام المعلم بتقديم التعليم عن بعد يوم واحد أسبوعيا، كما أنه حدد شرط آخر وهو أن هناك العديد من المواد التي يجب أن تبقى عن بعد، وفي كل الأحوال ذكر الوزير أن التقييم يبدأ مع بداية الأسبوع الخامس من التعليم الإلكتروني، ويتم طرح تعميم نهائي بخصوص آلية التعليم بعد نهاية الأسبوع السابع.

ما هي الخطط التشغيلية للمدارس 1442 في السعودية

  • جهزت وزارة التعليم خطة تشغيلية في حال وجود قرار العودة للمدارس الحضورية، وقد تم تقسيم هذه الخطط إلى ثلاث ألوان ونطاقات والتي سنذكرها على الشكل التالي:
  1. اللون والنطاق الأحمر: جميع مدارس هذه المنطقة هي مناطق ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا وستبقى عن بعد، وذلك حفاظا على صحة وسلامة الكوادر التعليمية والطلبة
  2. النطاق واللون البرتقالي: في هذا النطاق ستكون فيه المرحلة التعليمية مدمجة ما بين التعليم عن بعد والمدارس الحضورية
  3. اللون والنطاق الأخضر: يستطيع المعلمون والطلبة العودة للمدارس الحضور، مع الأخذ بعين الاعتبار بقاء التعليم عن بعد ساريا.

ما هي المعايير التي حددتها وزارة التعليم من أجل عودة المدارس الحضورية

  1. حددت وزارة التعليم من خلال إحدى الورشات يوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة 1441 آلية ومعايير العودة للمدارس، والموضحة على الشكل التالي:
  • من الممكن انتقال إحدى المدارس إلى النطاق أو اللون الأحمر، في حال تسجيل أي إصابة بين أعضاء الكوادر التعليمية أو بين الطلبة أو حتى العاملين فيها، وبذلك تنتقل مرة أخرى للتعليم عن بعد
  • يجب أن يلتزم كل كوادر وشاغلي الوظائف التعليمية بالذهاب فقط إلى المدارس التي تقع في النطاقين البرتقالي والأخضر، وعدم الذهاب إلى المدارس المصنفة بالنطاق الأحمر
  • يجب أن يلتزم المُدرس بمتابعة الطلاب عن بعد مرة واحدة في الأسبوع
  • يستطيع كل من المعلمين والطلبة القيام باستعمال الحواسيب من أجل مساعدتهم في العملية التعليمية.

تصريحات جديدة لأحد أبرز مسؤولي وزارة التعليم

ذكر أحد المسؤولين من داخل أروقة وزارة التعليم السعودية، أن إجراء الاختبارات سيكون في المدارس التقليدية أو الحضورية، بعد أن قامت الوزارة بتجهيز خطط كاملة، من خلالها يتم استقبال الطلاب حضورياً، على أن يتم التوزيع على كافة فصول المدارس، وأضاف أن ذلك سيرافقه تشديد للإجراءات الصحية المشددة، وسيبدأ مع دخول الطالب المدرسة وحتى خروجه منها.

تصريح جديد لوزير التعليم السعودي

أكد وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أن التعليم عن بُعد أصبح خيارًا استراتيجيًّا للمستقبل؛ ما يتطلب استمرار العمل على تطويره، وتبني ثقافة التغيير داخل المجتمع للتعامل مع البيئة التعليمية الإلكترونية دون ربطها بالأحداث أو الأزمات، مؤكدًا أن المرحلة الحالية تُعد فرصة للتغيير والتطوير، ومواجهة التحديات والتغلّب على كثير منها؛ حيث استطاعت الوزارة أن تتيح منصة مدرستي النوعية وفي مدة وجيزة وبكفاءات وطنية؛ لتقديم خدمات تعليمية شاملة للطلاب والمعلمين والمشرفين وقادة المدارس وأولياء الأمور.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *