موعد إتاحة تطبيق اعتمرنا لمستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية

موعد إتاحة تطبيق اعتمرنا لمستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية

كشفت وزارة الحج عن موعد إطلاق تطبيق اعتمرنا للهواتف الذكية كإجراء احترازي ووقائي متبع عقب صدور الأوامر الملكية باستئناف مناسك العمرة وزيارة المسجد الحرام والنبوي الشريف بشكل تدريجي في ظل الالتزام الإجراءات الاحترازية الصحية.

موعد إطلاق تطبيق اعتمرنا للهواتف والأجهزة الذكية

موعد اتاحة تطبيق اعتمرنا
موعد إتاحة تطبيق اعتمرنا

أوضحت وزارة الحج أن التطبيق سوف يتوفر لجميع مستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية سواء التي تشتغل نظام أندرويد أو أي أو أس اعتبارًا من يوم 27 سبتمبر الجاري قبل بداية المرحلة الأولى بأسبوع لعودة المعتمرين إلى بيت الله الحرام، حيث تتم كافة الحجوزات لأداء الحج من خلال رابط تحميل تطبيق اعتمرنا.

أهمية التطبيق

أوضحت الوزارة أنها سوف تطلق تطبيق اعتمرنا عقب تطويره من قبل سدايا “الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي؛ ولذلك حتى تساعد المعتمر وزائر المسجدين الحرام والنبوي في تنظيم أوقات الزيارة وأدائه للمناسك.

كما يساعد التطبيق المعتمر على التخطيط المسبق للرحلة مثل اختيار الوقت المناسب للعمرة على حسب المواعيد المتوفرة، وتأكيد حجز جميع الخدمات الاختيارية مثل اختيار وسيلة المواصلات، ومركز التجمع بسهولة ويسر في ظل الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأضافت الوزارة أن تسجيل زائري الحرمين الشريفين بياناتهم سوف يكون مرتبط ببيانات تطبيق توكلنا صورة مباشرة، وسوف تشمل هذه الخطوة عدد من الإجراءات من ضمنها تقديم المعتمر أو الزائر وثيقة صحية تؤكد خلوه من فيروس كورونا المستجد.

الخدمات المتوفرة في تطبيق اعتمرنا

يتضمن تطبيق اعتمرنا أداة تساعد المعتمر على الوصول لأحد مراكز النقل أو تجمع المعتمرين في مكة، والتي سوف تُعلن وزارة الحج عن أماكنها في وقت لاحق كما ينبغي على المعتمر إظهار تصريحه للموظف المسئول بالمركز مع ضرورة الالتزام بالأوقات المذكورة في التصريح ولبس الماسك الطبي، والالتزام بالضوابط الوقائية.

كما يمكن للمعتمر ركوب وسيلة المواصلات للقادمين من خلال مراكز نقل المعتمرين ثم الذهاب إلى المسجد الحرام؛ وعقب انتهاء المعتمر من المناسب العودة إلى مركز تجمع نقل المعتمرين.

وأوضحت الوزارة أن يمكن للمعتمر المبيت في أي فندق بمكة المكرمة، وفي حالة رغبته أداء الصلاة داخل المسجد الحرام على حسب الأوقات المتوفرة في التطبيق يجب عليه أن يحصل على تصريح.

الإجراءات الاحترازية خلال العمرة

ناشدت الوزارة المعتمرين وزائري المسجد الحرام والنبوي بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء أداء مناسك العمرة مثل ارتداء الماسك الطبي “الكمامة” والتباعد الاجتماعي الأمن، والالتزام بالأوقات والمسارات المحددة لكل معتمر وزار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *