التخطي إلى المحتوى

وزارة التعليم السعودية: القرارات التي تضعها وزارة التعليم السعودية بسبب منصة مدرستي وما يخصها، أو كل ما يرتبط بها في التعليم عن بعد، تعتبر قرارات هامة، وخاصةً أن هذه القرارات تتخذ من وزارة التعليم السعودية في مصلحة الطلبة والطالبات بالمملكة، ولذلك على جميع الطلاب الالتزام بجميع القرارات المتخذه من الوزارة وكل ما يخص منصة مدرستي التعليمية، حيث أنه تعتمد وزارة التعليم السعودية في هذا العام على استئناف عملية التعليم عن بعد من خلال منصة مدرستي، ومايكروسوفت تيمز، وعبر قنوات عين التعليمية، حتى وإن واجهت وزارة التعليم السعودية  عقبات أو صعوبات أثناء الدراسة على منصة مدرستي، أو واجهت الطلاب مشكلات في تحميل بعض البرامج أو الدخول على المواقع، فهذه الصعوبات يتم حلها من خلال القرارات الواردة من وزارة التعليم السعودية، وأنه نبهت الوزارة في حل بعض تلك المشكلات من خلال متابعة قنوات عين التعليمية من خلال تنزيلها على قمر النايل سات، أو قمر العرب سات، كما نبهت الوزارة على تحميل بعض البرامج الأخرى مثل مايكروسوفت تيمز لمتابعة الدروس الافتراضية، وأخرى من القرارات الهامة التي سنذكرها هنا، ويرجى من الطالب والمعلم الالتزام بها.

وزارة التعليم السعودية وقرارات هامة تخص منصة مدرستي التعليمية

  • اتخدت وزارة التعليم السعودية بعضاً من القرارات المهمة للطلاب أثناء استخدامهم منصة مدرستي، وهو عدم تصوير الطلبة والطالبات، أو المعلمين، أو المشرفين، وعدم مشاركة هذا على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • عدم مشاركة محتويات منصة مدرستي التعليمية على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه نبهت أن فعل هذه الأشياء تعرض صاحبها للمسئولية القانونية.
  • ونبهت الوزارة على ضرورة وجود قناة عين في كل منزل من منازل الطلاب وأولياء الأمور، لأنه أسهل في متابعة شرح الدروس من خلال قنوات عين التعليمة، ولأن بها مدرسين متخصصين في ذلك.
  • ومن البرامج التي أوضحت الوزارة بضرورة تسجيل الدخول عليها هو برنامج مايكروسوفت تيمز، لأنه حلقة وصل بين الطالب ومشاهدته للدروس الافتراضية التي يتم عرضها على تطبيق تيمز.
  • وأعلنت وزارة التعليم في أول الأسبوع عن جداول الحصص التي يتم عرضها يومياً في قنوات عين التعليمية، والجداول تخص جميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ويرجى من الطلاب الإطلاع على تلك الجداول لمشاهدة الدروس في موعدها الخاص بها، أو في إعادة شرح الدروس.
  • وقال وزير التعليم في لقاءه أنه هذا العام الدراسي الذي نحن بصدده هو عام استثنائي، وهذا بسبب المرض الذي انتشر في البلاد وهو فيروس كورونا، ولكنه أحدث طفرة في تاريخ التعليم في التحديث والتطوير في العملية التعليمية كتجربة جديدة.
  • مؤكداً وزير التعليم السعودي على أن الأعداد التي تستخدم المنصة، تعتبر أعداد كبيرة حيث أنها عكست حجم الإنجاز الذي حققه التعليم عن بعد في خلال هذه الفترة الوجيزة.
  • كما أوضح سيادته أن العملية التعليمية عن بعد مستمرة ولن تنقطع، حيث تم توفير العديد من البدائل والمنصات التعليمية الكافية لهذا العام.
  • حيث أضاف أن منصة مدرستي لا تعمل وحدها على التعليم عن بعد لهذا العام، ولكن هناك 24 قناة من قنوات عين التعليمية، تبث شرح المحتوى الدراسي للطلبة من خلال شاشة التلفاز.
  • وأن مسابقة مدرستي وإضافة المحتوى الرقمي من خلال القصص والتجارب التي قام بها المعلمين والطلاب في العملية التعليمية عن بعد، وقاموا بنشرها وإعلانها، هو فرصة قوية لتعزيز تلك المشاركة المجتمعية.
  • كما شكر وزير التعليم السعودي أولياء الأمور والطلاب، والمعلمين، على جهودهم المبذولة والمساهمة في عملية التعليم عن بعد من خلال المنصات الرقمية.

منصة مدرستي وتحدي الصعوبات من وزارة التعليم السعودية واحصائيات المشاهدة

  • وزارة التعليم السعودية، قالت أنه نسبة كبيرة راهنت على فشل التعليم عن بعد من خلال منصة مدرستي، وما يحدث هو العكس.
  • وقالت وزارة التعليم أن نسبة المشاهدة لقنوات عين التعليمية في الأسبوع الأول والثاني وصلت إلى عدد  كثير إلى حوالي 57 مليون مشاهدة على قناة عين في اليوتيوب، بعيداً المشاهدة الأخرى على البث الفضائي لقنوات عين التعليمية.
  • حيث أضافت وزارة التعليم السعودية أن العدد الذي استفاد من خطة التدريب على منصة مدرستي حوالي 389 ألف من المستفيدين من هذه الخطة.
  • وزارة التعليم السعودية تطلق مايقارب من حوالي 20 قناة لعين الفضائية التعليمية، وذلك حتى يتم تعويض الطلاب عن الحضور في المدارس من خلال شرح الدري على تلك القنوات التي ستكون موجودة في كل منزل بالمملكة، بمجرد اضافتها من خلال التردد الخاص بها سواء على قمر عربسات من خلال تردد 12437 عمودي، أو من قمر نايل سات، وتعتبر هذه القنوات رسمية في خطة التعليم الموحد بالمملكة العربية السعودية.
  • المتحدث باسم التعليم العام بالرياض: منصة مدرستي اليوم صارت جزءاً من حياة المجتمع، ويتفاعل المجتمع معها لأنهم شركء في المسئولية، ويتم توثيق التجارب والقصص اليومية في مسابقة مدرستي، وأن هذه المنصة في وقت قصير عززت ووضحت علاقة المعلم بالطالب، وكذلك علاقة الأسرة بأبناءهم، وكل هذه القصص تستحق النشر.

وزارة التعليم السعودي ومسابقة “مدرستي” 1442

أطلقت وزارة التعليم بالمملكة السعودية مسابقة مدرستي، وهذه المسابقة لتشجع الطلاب على عملية التعليم الرقمي والتعليم عن بعد، حتى يتم نشر الثقافة التعليمية عن بعد من قبل المهتمين بنشر هذه الثقافة، ومنها أيضاً تشجيع المشاركة بين المجتمع الأسري، حتى تبرز هذه المسابقة الدور الهام الذي تقوم به الأسرة وأولياء الأمور، حيث قام وزير التعليم بقرار تشكيل لجنة للإشراف على المسابقة، وهذه المسابقة تكون بقيادة نائب وزير التعليم، وبعض من المسئولين في الوزارة، لتكون هذه اللجنة المتحكمة في معايير التحكيم للمسابقة، حيث قامت وزارة التعليم السعودية بإنشاء حساباً مخصوص لهذه المسابقة على منصة تويتر، لنشر المواد المعتمدة عليه، وخصصت بريداً الكترونيا للمسابقة، كما أنه يمكن المشاركة في المسابقة وذلك عبر تلقي المدرسة لمنتجات الطلبة والطالبات وأولياء أمورهم، والمعلمين والإداريين بالمدرسة، وهذا على حسب الثلاث مجالات المخصصة، وفرز المجالات وتقييمها، والقيام بنشر الأشياء التي ترشح منها على حساب المدرسة في تويتر، حيث يتم التقييم من خلال مكتب التعليم التابعة له المدرسة، وتقوم باختيار أفضل النماذج المقدمة، ويتم إرسالها إلى إدارة التعليم، وبعدها يتم مرحلة الختام للمسابقة واجراءتها، وكذا التحكيم الأخير في المنتجات التي تم تقديمها على مستوى جميع الإدارات التعليمية، وكما قلنا سابقاً أن الوزارة حددت حساب خاص  على تويتر لنشر هذه المواد المعتمدة، وإعادة نشر هذه المجالات الخاصة بالمسابقة على منصة تويتر.

مسابقة مدرستي.

التعليقات

  1. التعليم عن بعد فاشل لو هو ناجح كان الدول المتقدمه أول من طبقته ثاني شي المدرسه علم وتربيه وتعلم لطلاب أمور حياته فاشله فشل ذريع غير ذالك ناهيك عن النت وغلا الشركات عندنا

  2. انا كنت طالبة في مرحلة الاول متوسط سحبت ملفي لاعود لبلدي لاكن بسبب كورونا توقف سفري وخسرت دراستي وزارة التعليم رفضت عودتي للمدرسة وانا الان ضاع مستقبلي مع العلم لم اغادر السعودية وتصديقي لشهادتي من وزارة الخارجية السعودية اكبر دليل على كلامي طلبت من مكتب التعليم الغربي بالدمام رفع طلب استثناء لحل مشكلتي دون جدوى ارجو مساعدتي لاعود للدراسة

  3. 1/حصتين بوقت واحد للطالب يعدتعارض.
    2/لويطبق الجدول بدلامن حمل الكمبيوتر كل الاوقات من الصباح للمساء.
    3/لوتكثف المواد المطلوبة مستقبلا وحاضرا بدلامن بعض المواد .
    4/لو يبتكر اختصاص من ثاني متوسط ويكون متفرغ للاختصاص ولغة رديفه حتى لايتخرج من ثاني ثنوي الاوهم مبدعون وثالث ثنوي تطبيق ومن الراد الدراسة زيادة فختصاصه معه

  4. نظام التيمز مضيعه للوقت وحرمانهم من متابعه قنوات عين ارجو ان نكتفي بالمنصه المدرسيه وقنوات عين فقط

    1. الأهم استفادة الطالب من الشرح للدروس، ومحاولة تنظيم الطالب لوقته ضروري جداً، من خلال التنقل بين المنصة وتيمز وقنوات عين، وعلى اولياء الأمور مراعاة ذلك

  5. صحيح الكلام الي يقوله غير معروف مافائدة الجلوس على الاجهزه الالكترونيه ثمانية ساعات والطلاب يستطيعون التعلم عن طريق دروس عين طوال اليوم

    1. للاستفادة من كذا برنامج، حيث منصة مدرستي بها الحضور والغياب والجداول ومتابعة المعلمين وتحضير الدروس، وتشجيع وحافز، وقنوات عين أيضا تحقق استفادة قصوى من خلال متابعة شرح الدروس في أي وقت، ومايكروسوفت تيمز لحضور الدروس الافتراضية والحضور مع الفريق، كلهم يصبوا في مصلحة واحدة وهي استفادة الطالب

  6. ارجو ان تلغو نظام التيمز الا للضرورة وليس الزامي وكذالك على المدارس ان يجمعوا الصف الواحد في حصه واحده لكثرة التعليق والضغط فأغلب المدارس لاتتعاون مع المعلم والان نحضر للبث والتيمز تلخبطنا وراح الوقت وجهد كبير

    1. ارجو إدخال نظام تعديل الاجابة على واجبات المنصة لان في بعض الاحيان تعلق الشبكة او يتم خروج الطالب من الصفحة الخاصة بالواجبات وبعد محاولات لحل الواجب يظهر لطالب تم الحل وتكون الاجابة خاطئة ولا يستطيع تعديل الاجابة وتروح عليه درجة الواجب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.