خبر سار السماح بالسفر الدولي حاملي التأشيرة في السعودية

خبر سار السماح بالسفر الدولي حاملي التأشيرة في السعودية

أوضحت وزارة الداخلية السعودية بعد ساعات من بيان هام بشأن مواعيد استمرار حركة الطيران الدولي وفتح جميع المعابر والمنافذ أمام حركة الدخول والخروج، أصدرت الخطوط الجوية المدنية السعودية توضيحًا هامًا أثناء الرد على استفسار بشأن مقيم في مصر ومعه تأشيرة زيارة عائلية سارية، فهل يمكنه السفر إلى الرياض بعد القرارات الجديدة، وكشفت ضوابط وموعد استمرار الرحلات من داخل وخارج وإلى المملكة، وذلك من خلال الحساب الرسمي الخاص بها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وقد صرحت الخطوط السعودية في بيانها الإعلامي، إنه وفقًا للتوجيهات الرسمية من الأجهزة المختصة، سيتم السماح للمقيمين الحاصلين على تأشيرات خروج وعودة أو عمل أو إقامة أو زيارة ابتداء من غدٍ الثلاثاء الموافق 15 سبتمبر 2020 حسب توفر الرحلات مع ضرورة الالتزام بضوابط الدخول والخروج لكل دولة والحرص التام والقيام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا للمحافظة على صحة المواطنين والمسافرين، مع الأخذ في الاعتبارات من استثناءات بشأن السماح لبعض الفئات من المواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها وفق ضوابط واشتراطات معينة، إلا أن هذا القرار لا يسري على الدول التي تقرر اللجنة المعنية اتخاذ إجراءات وقائية بتعليق السفر إليها أو القدوم منها بسبب تفشي وباء كورونا المستجد فيها.

وأشار البيان إلى السماح بدخول المملكة والخروج منها لمواطني دول مجلس التعاون، وكذلك السماح بدخول غير السعوديين من الحاصلين على تأشيرات (خروج وعودة، أو عمل، أو إقامة أو زيارة)، على أن يكون دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وغير السعوديين إلى المملكة وفقًا للضوابط والإجراءات الصحية الوقائية والتدابير الاحترازية التي تضعها اللجنة المعنية باتخاذ إجراءات منع تفشي الوباء فيروس كورونا المستجد المنتشر مؤخراً بالمملكة العربية السعودية، مع بدء إجراءات عودة رحلات العمرة تدريجيًا مطلع 2021.

ويكون الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ 1 يناير 2021، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا.

الفئات المستثناة من السفر الدولي

  •  الموظفون الحكوميون (المدنيون والعسكريون) المكلفون بمهمات رسمية.
  • العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات السعودية في الخارج، والعاملون في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقوهم.
  • العاملون على وظائف دائمة، في منشآت عامة أو خاصة أو غير ربحية، خارج المملكة، ومن لديهم صفات وظيفية في شركات أو مؤسسات تجارية خارج المملكة.
  • رجال الأعمال الذين تتطلب ظروف أعمالهم السفر لإنهاء أشغالهم التجارية والصناعية، ومديرو التصدير والتسويق والمبيعات، الذين يتطلب عملهم زيارة عملائهم.
  • المرضى الذين يستلزم علاجهم سفرهم إلى خارج المملكة، بناء على تقارير طبية، وبخاصة مرضى السرطان والمرضى المحتاجين إلى زراعة الأعضاء.
  • الطلبة المبتعثون والطلبة الدارسون على حسابهم الخاص والمتدربون في برامج الزمالة الطبية، الذين تتطلب دراستهم أو تدريبهم السفر إلى الدول التي يدرسون أو يتدربون فيها ومرافقوهم.
  • من لديهم حالات إنسانية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *