التخطي إلى المحتوى

طريقة تأجير السيارة المنتهي بالتمليك ، نظام تأجير السيارة المنتهي بالملكية، هو أحد أنظمة التمويل، وفيها يقوم البنك أو أية شركة متخصصة بالسيارات، بشراء أي نوع من السيارات، وتبقى في ملكيته، ثم يؤجرها للعميل، في مقابل مبلغ مالي شهري، وعقب انتهاء فترة العقد، يتم تحويل ونقل ملكية السيارة إلى العميل، عقب سداد كافة المستحقات التي ورد ذكرها داخل بنود العقد.

طريقة تأجير السيارة المنتهي بالتمليك

في هذه الطريقة لشراء السيارة، قد يُسمى البنك أو الممول أيًا كانت هويته (قد يكون شركة)، باسم المفوض لأنه يقوم بتفويض المستأجر للسيارة، بقيادتها واستخدامها إلى حين إتمام سداد ثمنهاعلى دفعات، مقررة داخل بنود عقد بين الطرفين، ثم يتم نقل ملكيتها إلى المستأجر، وفي حال رغب المستأجر تأجير السيارة مرة أخرى، إلى شخص آخر غيره، فإنه يلجأ إلى الممول الأساسي، للتعرف على الشروط وطريقة التمويل، والرسوم المستحقة والتأكد من إتمام سداد الدفعات كاملة.

تتم أغلب خدمات السيارات من خلال منصة أبشر الإلكترونية، مثل نقل ملكية السيارة إلكترونيا، والاستعلام عن تأمين النقل الخاص، وغيرها من الخدمات المهمة، ولكن في حالة تفويض قيادة سيارة مؤجرة منتهي بالتمليك، يجب أن تتم الإجراءات عبر زيارة مباشرة للبنك، أو للجهة الممولة.

التأجير التمويلي للسيارات

التأجير التمويلي هو اتفاق بين طرفين، يعرف باسم الإيجار ويتم من خلاله استخدام السلعة أو الشيء المؤجر، خلال فترة زمنية محددة بالعقد، مقابل مبلغ مالي يتم سداده على دفعات دورية، وهو يمنح للمستأجر الحق في استخدام الأصول الموجودة لدى المالك.

عقود تفويض التأجير التمويلي

عند إعداد عقود تأجير تمويلي، مثل طريقة تأجير السيارة المنتهي بالتمليك ، يجب عليك أن تعلم بأن صيغ عقود التأجير تخضع لعدد من التفويضات، يجب أن يلتزم بها المؤجر والمستأجر، وهي كالتالي:

  • عند إبرام عقد تأجير تمويلي لمنقولات (سيارة)، يجب على المؤجر الالتزام بتأجير المنقولات التي يمتلكها، أو أن يقوم باستلامها من مورد المنقولات نفسه، ثم تخضع تلك المنقولات تحت تصرفه، سواء إمكانية التأجير أو التصرف بها كالبيع مثلًا، مع انتهاء العقد المبرم بين الطرفين.
  • عند إبرام عقد تأجير تمويلي لعقار، يلتزم مؤجر العقار بتوفير تسهيلات للمستأجر، وذلك بناء على طلب المستأجر، بما يشمل شروط الإيجار ومواصفاته، والقيمة الإيجارية التي يتفق عليها الطرفين.
  • عند إبرام عقد تأجير تمويلي لأموال، فيجب على الطرفين الالتزام التام بالعقد المبرم بينهما، كما هو مكتوب.

مزايا تأجير المركبة المنتهية بالتمليك

طريقة تأجير السيارة المنتهي بالتمليك، هي طريقة مُثلى إذا كانت ظروفك وأوضاعك المالية، لا تسمح لك بسداد ثمن السيارة دفعة واحدة، فهي تتيح لك سداد قسط شهري لتؤول بعدها الملكية إليك، وهي الطريقة المُثلى التي يفضلها الكثيرون بالفعل داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لما لها من مزايا متعددة كما يلي:

  1. تصل مدة التمويل إلى خمسة أعوام، في حال عدم تجاوزك سن التقاعد.
  2. في حال تجاوزك سن التقاعد، تتقلص فترة التمويل قليلًا عند سداد الدفعة الأخيرة.
  3. المركبة مؤمنة طيلة فترة التعاقد.
  4. يتميز القسط بأنه منخفض.
  5. يمكنك إعادة السيارة إلى مالكها، في حال تغير الظروف وعدم استطاعتك سداد الأقساط.

سلبيات تأجير السيارة المنتهي بالتمليك

لكل شيء وجهان، وطريقة تأجير سيارة منتهي بالتمليك، على الرغم من مزاياها المتعددة إلا أنها تمتلك بضعة سلبيات، يجب عليك الانتباه لها، وهي كالتالي:

  • سعر السيارة مرتفع مقارنة بشراء السيارة بطريقة الكاش؛ والسبب في ذلك هو نسبة الربح ونسبة التأمين، وهي متفاوتى من شركة أو من ممول إلى آخر.
  • في حال عدم الالتزام بسداد الأقساط المتفق عليها بالعقد، قد يتم سحب السيارة من المستأجر.
  • في حال حدوث أي ضرر للسيارة، تتحمل كمستأجر تكلفة فتح ملف تأمين السيارة.

رسوم إيجار سيارة منتهي بالتمليك

يتم سداد الدفعة الأولى من الإيجار، عن طريق البنك المحول إليه راتبك، فإذا كان راتبك محول إلى مصرف الراجحي، فلن تحتاج إلى سداد الدفعة الأولى للإيجار، وفي حال كان راتبك محولًا إلى أي مصرف آخر داخل المملكة، فسوف تودع في حساب الملك 10% من قيمة الإيجار كدفعة أولى، والتي يتم تحديدها مع المالك وفقًا لنوع السيارة وإجمالي راتبك الشهري، في حين تكون الدفعة الأخيرة، ذات نسبة أعلى لتقليل حجم الإيجار الشهري، وتبلغ نسبتها 25% إلى 30% من سعر السيارة المؤجرة.

شروط قيادة سيارة إيجار منتهي بالتمليك

هناك عددًا من الشروط، التي يجب أن يستوفيها من يرغب في قيادة سيارة إيجار منتهية بالتمليك، وهذه الشروط هي:

  1. دفعات الإيجار؛ يجب على المستأجر سداد دفعات الإيجار، المكتوبة في التعاقد بين الطرفين، وفقًا للجدول المكتوب بالعقد، وموضح به أصل المبلغ المستحق، ودفعات التأجير.
  2. سداد الإيجار؛ في حال تأخر المستأجر عن سداد دفعاته، يتم استخدام الحلول المتاحة في التعاقد بين الطرفين أولًا، باشتراط عدم التأخر عن سداد العديد من الدفعات المستحقة.
  3. سداد أقساط السيارة المبكر؛ في حال رغب المستأجر، أن يسدد دفعات الأقساط المتبقية، دفعة واحدة دون تقسيط، فيجب عليه تعويض المالك وفقًا للآلية التالية:
  4. تكلفة إعادة الاستثمار، بحيث لا يتجاوز تكلفة أجل لثلاثة أشهر، أو ما يقوم المؤجر الأصلي بدفعة لطرف ثالث وفقًا للعقد.
  5. يجب عليك الالتزام ببنود البعقد، فلا يمكنك تأجير السيارة لطرف آخر، أو استعمالها في أغراض مخالفة للتعاقد، أو إجراء أي تعديل عليها دون موافقة المؤجر.
  6. إذا حدث أي ضرر بالسيارة نتيجة الاستخدام، يجب عليك كمستأجر أن تتحمل تكاليف صيانة استخدامها، وفي حال كان الضرر ليس نتيجة استخدام، وإنما خلل من السيارة نفسها، يجب على المؤجر أن يقوم بسداد قيمة الصيانة لها.

شروط تفويض قيادة سيارة إيجار منتهي بالتمليك

  1. بإمكانك إضافة مفوض واحد فقط، للسيارة، وفي حال امتلاكك أكثر من سيارة يمكينك إضافة مفوض لكل منها على حدا.
  2. يمكن للمفوض أن يحصل على رخصة قيادة سارية، أو يقوم بتفويض شخص آخر بقيادتها، في حال أنه لا يحمل رخصة للقيادة أو لا يستطيع قيادتها بنفسه لأي سبب.
  3. في حال وجود أية مخالفات على السيارة، فإنها تحتسب على المفوض بالقيادة مباشرة.
  4. يجب تحديد وتأريخ عقد تأجير السيارة، من حيث البداية والنهاية له.
  5. يجب تحديد النطاق الجغرافي، الذي سيتم استخدام السيارة به.
  6. يجب تحديد مكان تسليم وتسلم السيارة.
  7. لا يمكن تفويض قيادة سيارة منتهية بالتمليك، سوى في حال امتلاك رخصة خاصة.
  8. لا يمكن تفويض قيادة سيارة منتهية بالتمليك، في حال وجود بلاغ على السيارة بالمرور، أو في حال عدم ترخيصها.
  9. لا يمكن تفويض قيادة سيارة منتهية بالتمليك، لشخص مقيم ولديه تأشيرة خروج نهائي من المملكة.
  10. لا يمكن تفويض قيادة سيارة منتهية بالتمليك، لشخص مقيم خارج المملكة، سوى في حالة امتلاكه تأشيرة خروج وعودة، على ألا تتجاوز مدة التفويض فترة التأشيرة.
  11. لا يمكن تفويض قيادة سيارة منتهية بالتمليك، في حال وجود مخالفات على الشخص المفوض له بقيادة السيارة.
  12. يجب أن يتم تحديد بيانات الطرفين بدقة، مثل العنوان والهاتف ورقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بالسيارة مثل؛ رقم اللوحة واللون والمواصفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.