نقل ملكية السيارة إلكترونيا واستبدال الرخص للسيدات وصلاحية تأمين المركبات عبر أبشر

نقل ملكية السيارة إلكترونيا واستبدال الرخص للسيدات وصلاحية تأمين المركبات عبر أبشر

نقل ملكية السيارة إلكترونيا داخل المملكة العربية السعودية دون الخضوع للفحص الفني، هو التعديل الجديد الذي أقرته إدارة المرور داخل المملكة بهدف التيسير على أبنائها نقل ملكية المركبة بأقل مجهود، وبدون المرور بخطوة الفحص الفني للمركبة، وذلك من خلال منصة أبشر.

نقل ملكية السيارة إلكترونيا

اعتمدت إدارة المرور العامة في المملكة العربية السعودية، إجراء تعديلًا جديدًا لنقل ملكية المركبة بشكل إلكتروني، وبعيدًا عن خطوة الفحص الفني المروري للسيارة، وذلك في إطار جهود المملكة لتسهيل الخدمات الإدارية على المواطنين، خاصة في ظل الأزمة الحالية للوباء العالمي كورونا، وتوقف مراكز الفحص الفني للمركبات داخل المملكة.

طريقة نقل ملكية السيارة إلكترونيا بخطوات بسيطة

الآن يمكنك نقل ملكية سيارتك إلكترونيًا دون الحاجة إلى القيام بإجراء خطوة الفحص المروري الفني، في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. ويمكن نقل الملكية بالخطوات التالية: 

  1. قم بزيارة موقع أبشر الرسمي.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على المنصة.
  3. اختر من القائمة أمامك خانة المركبات.
  4. الآن اختر خدمة مبايعة المركبات أمامك في الموقع.
  5. اتبع كل الخطوات التالية التي ستظهر أمامك.

رسوم نقل ملكية المركبات عبر نظام أبشر

  • يمكنك دفع ثمن خدمة نقل ملكية المركبة الخاصة بك، أو إتمام عملية المبايعة لسيارتك عبر نظام المدفوعات سداد المخصص لدفع أية رسوم في مقابل الخدمات الحكومية في السعودية.
  • كما يمكنك أيضًا دفع فاتورة منصة أبشر مقابل خدمة نقل ملكية السيارة إلكترونيا دون إجراء الفحص الفني، وتقدر بحوالي 200 ريال سعودي، تتم إضافتها إلى قيمة المركبة نفسها ويسددها المشتري، والذي يمكنه استرداد ما دفعه من مال في مقابل تلك الخدمة، في حال توقفت عملية المبايعة ولم تتم لأي سبب.

الاستعلام عن صلاحية تأمين المركبات عبر منصة أبشر (بالفيديو)

قام المرور السعودي عبر صفحته الرسمية بموقع تويتر بإدراج فيديو تفصيلي، يوضح لكل المستخدمين سواء من أبناء المملكة أو المقيمين في رحابها، الطريقة الصحيحة والخطوات المطلوبة للاستعلام عن صلاحية تأمين المركبات من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، حفاظًا على الوقت والجهد وتماشيًا مع كافة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة السعودية مع قرار رفع الحظر عن مدن المملكة كافة، ويوضح الفيديو الذي حاز على مشاهدات كُثر، الخطوات التي يجب على المستخدم القيام بها من أجل الاستعلام عن تأمين المركبات، وهي:

  1. قم بزيارة موقع أبشر الرسمي.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على المنصة.
  3. اختر من القائمة أمامك خانة المركبات.
  4. اختر خدمة الاستعلامات، ومنها اختر صلاحية التأمين على المركبات.
  5. اتبع كل الخطوات التالية التي ستظهر أمامك.
  6. بعد تزويد الحساب برقم الهوية ورقم اللوحة للمركبة المراد الاستعلام عنها، سوف تظهر أمامك صلاحية تأمين المركبات التي ترغب بها.

إلغاء عملية المبايعة للمركبة

إذا كنت قد استخدمت منصة أبشر لنقل ملكية السيارة إلكترونيا، ولكن لم تتم تلك العملية للمبايعة في أي وقت ولأي سبب وتحت أي ظرف طاريء أو خارج عن إرادة الطرفين، تقوم منصة أبشر بإرسال رسائل عبر الهواتف الجوالة للطرفين البائع والمشتري للسيارة، وإبلاغهما بأن عملية المبايعة أو نقل الملكية قد توقفت وأُلغيت بالفعل، ثم تتم إعادة الرسوم المدفوعة من جانب الطرف المشتري للسيارة، دون خصم أية مبالغ إضافية كعمولة للموقع.

خدمات أخرى من أبشر

نقل ملكية المركبات إلكترونيًا ليست هي الخدمة الوحيدة المتاحة للمواطنين عبر منصة أبشر، وإنما تقدم لهم أيضًا عددًا من الخدمات الخاصة بالسيارات مثل:

  1. إمكانية الاستعلام عن صلاحية التأمين للمركبة وذلك إما برقم الهوية أو رقم لوحة المركبة.
  2. الاستفسار بشأن تغيير رقم لوحة السيارة، ولكن بشروط:
  • أن تكون المركبة قد تم فحصها من قبل، وأن هذا الفحص ساري.
  • عدم وجود أية مخالفات مرورية مسجلة على صاحب المركبة أو رقم اللوحة.
  • أن تكون استمارة المركبة سارية أيضًا.

طريقة استبدال رخص القيادة للنساء إلكترونيا

منذ أن صدر الأمر الملكي للسيدات بقيادة السيارات داخل المملكة، بدأن جميعًا في استبدال رخص القيادة الأجنبية بأخرى سعودية، وذلك باستخدام منصة أبشر أيضًا، بهدف الاستفادة من خدمات منصة رخصة، ولاستبدال رخصة القيادة للسيدات، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أولًا التسجيل عبر منصة أبشر.
  2. عقب الانتهاء يجب التسجيل عبر منصة رخصة.
  3. بعد ذلك يمكن الضغط على أيقونة تسجيل الدخول، ثم اتباع التعليمات بدقة.
  4. عقب الانتهاء قومي بحفظ البيانات وتأكدي أنها صحيحة تمامًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *