وصفة الحناء التي أخبرنا بها النبي لعلاج مشاكل الشعر والكثير من الأمراض

وصفة الحناء التي أخبرنا بها النبي لعلاج مشاكل الشعر والكثير من الأمراض

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن فوائد الحناء المتعددة، والتي نصح خلالها النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام بالفوائد التي يمكن أن ينتفع بها الإنسان من وراء استخدام الحناء، فكانت تستخدم الحناء للعديد من الأغراض من بينها القضاء على الشيب في الشعر، وينصح بها أيضا لعلاج آلام الصداع والأقدام، وكان عليه الصلاة والسلام يضع الحناء على القرح أو الجروح بغرض الإستشفاء بها، ولذلك فقد اتجه الغرب مؤخرا لاستخدام الحناء في العديد من الأغراض وذلك بعدما اكتشفوا الفوائد الجمة والرهيبة التي تحتويها الحناء، ونحن بصدد الحديث عن هذه الفوائد الكثيرة وكيفية استخدامها وأوجه الإستفادة منها.

لماذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام بإستخدام الحناء؟

وعن سلمى أم رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا قال احتجم، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إلا قال اختضبهما» (أي بالحناء) رواه البخاري في تاريخه وابن ماجه وأبو داوود وقال الأرناؤوط (حديث حسن ).

ويكشف الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام كان عند شعوره بالأوجاع أو إصابته بسيف أو حجر كان يستخدم الحناء لعلاج وتسكين الآلام، ولكن جاء أيضا أنه لا يجب أن يستخدم الرجال الحناء بغرض الزينة وإنما تستخدم فقط بغرض العلاج، ونستشهد بذلك أنه للأنثى يمكن إستخدامها بأغراض الزينة بينما على الرجل إستخدامها فقط بغرض العلاج فقط لا غير.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أُتِي بمخنث قد خضب يديه ورجليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما بال هذا؟” فقيل: يا رسول الله يتشبه بالنساء، فأمر به فنفي إلى النقيع” رواه أبو داود.
والنقيع: ناحية من المدينة، وليس بالبقيع.

ماذا قال العلم الحديث عن الحناء؟

وتحتوي أوراق الحناء على مادة ملونة تستخدم في صبغ الشعر وتلوينه والقضاء على الشيب، بالإضافة إلى أنه يتم استخدامها في أغراض علاجية حيث ثبت علميا في علاج أنواع معينة من مرض السرطان، ومنها مرض الساركوما، وأيضا تقلل من آلام المعدة والتقلصات، كما أنه تستخدم في حالات حدوث نزيف حيث توقف من تدفق الدماء، وتعالج الصداع وتضخم الطحال.

استخدامات الحناء في العلاج

تستخدم الحناء كعجينة لعلاج الأمراض الجلدية والفطرية بشكل متعدد، فيمكن استخدام الحناء في علاج الإلتهابات التي تظهر بين أصابع القدم والحد من نموها، وتعالج تشققات القدمين وعلاج التينيا ولها فوائد في علاج الجرب، كما تستخدم الحناء في علاج الصداع ومداواة الجروح والحد من النزيف، وله تأثير رائع في القضاء على الجراثيم والمكيروبات، وتقلل من الآلام الناتجة عن الحروق، وتقلل من العدوى والبتكيريا، فضلا عن فوائده في علاج آلام الظهر.

وبالنسبة للشعر فيمكن استخدام الحناء لصبغ الشعر فهو مكون طبيعي غير المكونات الكيميائية الأخرى التي تستخدم لصبغ الشعر والتي تؤدي إلى العديد من الأضرار مع تكرار الاستخدام، ولكن الحناء تمنح الشعر لمعان وقوة وتنظف الشعر من الدهون والقشرة وتمنع التقصف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *