الإمساك الناتج عن الرجيم والإمساك المزمن أسبابة وطرق علاجه

الإمساك الناتج عن الرجيم والإمساك المزمن أسبابة وطرق علاجه

يعاني بعض الأشخاص من الأمساك وذلك عند اتباعهم نظام للدايت او رجيم الكيتو ، وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن المصاحب لهم فترات طويله والذي تختلف أسبابه وطرق علاجه عن الإمساك الناتج عن إتباع حميه غذائية ، وسوف نتناول في هذا المقال أسباب الإمساك وطرق العلاج الطبيعية التي قد تفيد أيضا في علاج الإمساك المزمن .

الامسالك أسبابة وطرق علاجه

يختلف هنا الإمساك المزمن عن الإمساك المصاحب للدايت والرجيم فأسباب الامساك المزمن قد تكون عضويه فمثلا تضخم الأمعاء الغليظة وتضخمها قد يستغرق الكثير من الجهد والوقت لإتمام عملها وهنا قد يحاول الكثير معالجتها دون جدوي لذا يجب تناول الملينات العشبية مثل (بذور الكتان ، الشعير ، بذور الحلبة )  والبعض قد يتخوف من التعود علي هذه الملينات الطبيعية ولكن الضرر الواقع من استخدامها اقل بكثير جدا من الضرر الواقع من نواتج الامساك والتسمم الذاتي، واليكم بعض أسباب الامساك أثناء فترة الدايت وطرق علاجه.

  • تناول الخضروات بكثره ; في بداية اتباع نظام صحي للتخسيس يتجه البعض لتناول أطباق السلطة بكثره مما قد يسبب الإصابة بالإمساك لان الميكروبات التي تتغذي علي ألياف هذه الخضروات قد تكون غير كافيه في البداية لذا يجب التدرج في تناول السلطة وتناول الماء بعد وجبة الخضار لتجنب جفاف القولون.
  • نوعية الخضار أثناء الدايت;فالبعض قد يتناول الخضار الكرنبية( الكرنب،القرنبيط ،البروكلي )بكثره مما قد يسبب بعض المشاكل كعسر الهضم يجب هنا تناول بعض الخضروات اللينة ( الخس والكرفس ) او تناول نصف الكميه مسلوق .
  • الأملاح الصفراوية ; اضف الي نظامك بعض الاملاح الصفراويه وهي تأتي علي شكل مكمل يسمي (bile salts)  فهو يزيد العصارة الهضمية التي تعمل كمذيب للدهون وهي تعد أيضا ملينا طبيعيا.
  • البوتاسيوم ; يساعد البوتاسيوم العضلات الملساء في القولون لذا يجب إضافة البوتاسيوم لنظامكم الغذائي وهو متوفر طبيعيا في بعض الأطعمة مثل ( الافوكادو ،الطماطم، الموز، الفاصوليا، الزبادي،السبانخ ) .
  • فيتامين B1 ; يساعد هذا الفيتامين في تنشيط عضلات القولون ويساعد أيضا في عملية انقباض وانبساط الأمعاء لتسهيل عملية الهضم وهو متوفر طبيعيا في بعض الأطعمة مثل ( لحم البقر، المكسرات، الحبوب الكاملة، البرتقال والبيض)
  • زيت جوز الهند ; يعمل هذا الزيت كملين طبيعي يساعد في التخلص من الامساك .

أيضا يساعد كل ماسبق وبشكل كبير علي علاج الامساك المزمن طبيعيا وليس فقط علاج الامساك الناتج عن الرجيم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *