صرف معاش التقاعد وأهم 3 شروط لإثبات أحقيتك والمستحقون من ورثة المشترك

صرف معاش التقاعد وأهم 3 شروط لإثبات أحقيتك والمستحقون من ورثة المشترك

في هذه الأيام يبحث المواطنين المتقاعدين عن صرف المعاش وفقاً لما أشارت إليه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال صفحتها الرسمية، فقد حددت أنه هناك ثلاث شروط يجب إتمامها ليتمكن الشخص المتقاعد من صرف المعاش حيث يجب التأكد من إتمامه سن الستين عاماً، وأنه توقف عن ممارسة العمل وتم إحالته إلى المتقاعدين، وأن يكون مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً، ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حددت في وقت سابق أفراد العائلة الذين يحق لهم صرف المعاش بعد وفاة المشترك حيث اشترطت أن تنطبق عليهم الشروط الخاصة بأحقية الصرف.

المستحقون لصرف المعاش بعد وفاة المشترك :

حيث أوضحت المؤسسة من خلال صفحتها الرسمية على تويتر أن هناك 8 أفراد من العائلة يستحقون صرف المعاش بعد وفاة المشترك المتقاعد، و نوضحها لكل متابعينا من خلال هذا المقال وهم:

  1. والدة ووالدة المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته ويشترط أن يكون الأب غير قادر على العمل أو تجاوز الستين من عمره ولا يعمل
  2. أرملة أو أرمل المشترك المتوفى وتستفيد المطلقة طلاقاً رجعياً متى حدثت الوفاة وهي في عدة الطلاق
  3. أرمل المشتركة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة في النظام إذا كان عاجزاً على الكسب إلى حين زوال عجزه، ويعتبر عاجزاً حكماً إذا تجاوز الستين من عمره وقت وفاة زوجته وأن يكون بلا عمل.

رابط الاستعلام عن معاشات التقاعد والرواتب:

يتم الاستعلام عن معاشات التقاعد من خلال الرابط الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث يقوم الشخص المستفيد بالاستعلام عن خدمته برقم الهوية والدخول على الرابط الرسمي لها، وبمجرد إيداع المبلغ المستحق في الحساب البنكي يتم إعلام المستفيد من خلال رسالة عبر الهاتف.

الجمع بين المعاش والراتب :

  1. بنات المشترك المتوفى مهما كان عمرهن حتى زواجهن أما الملتحقات بعمل منهن فيحق لهن الجمع بين الأجر والمعاش في حدود 3000 ريال
  2. جد وجدة المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط استحقاق الأب والأم
  3. أخوة وأخوات المشترك المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات
  4. أبناء وبنات ابن المشترك الذي توفى أثناء حياة المشترك وكانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات
  5. أبناء المشترك المتوفى الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة حتى إكمال هذا السن، وتمدد سن الاستحقاق إلى (26) سنة إذا كانوا يكملون دراستهم، كما أن الملتحقين بعمل يحق لهم الجمع بين الأجر والمعاش في حدود (3000) ريال ولا يشترط أي حد لسن العاجزين منهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *