طريقة عمل الفطير المشلتت بالمنزل بسهولة وأحسن من المحلات

طريقة عمل الفطير المشلتت بالمنزل بسهولة وأحسن من المحلات

يعتبر الفطير المشلتت من أقدم أنواع المأكولات عند القدماء المصريين وكان يطلق عليه اسم المطبق وذلك لأنه يتكون من عدة طبقات ونقوم بتقديمه في العديد من المناسبات والأفراح ،ويشتهر الفطير المشلتت خاصة في المناطق الريفية وفي مناسبة رأس السنة الهجرية حيث يقدم مع العسل الأسود أو الجبن وذلك لأنه محتفظ بمكانته بين الأكلات المصرية الشهيرة.

لذلك يقدم الكثير من الناس علي شرائه جاهزاّ من المحلات دون التأكد من سلامة تحضيره أو الأدوات المستخدمة لهذا سوف أعرض عليك في هذا الموضوع أسهل طريقة للفطير المشلتت ومكوناته وطريقة تحضيره بصورة صحية و آمنة.

مكونات الفطير المشلتت

-دقيق : كيلو من الدقيق.

– سكر : ملعقة كبيرة من السكر.

-الماء : ماء فاتر للعجن (حسب نوع الدقيق).

-ملح : ملعقة صغيرة من الملح.

-سمنة : كوب كبير سمنة مذابة.

-زيت : كوب زيت ذرة.

طريقة تحضير الفطير المشلتت بالخطوات

نخلط كل المكونات الجافة مع بعضها وهي الدقيق والسكر والملح  ثم نبدأ في العجن تدريجياّ بإضافة الماء الفاتر لفترة قصيرة تتراوح بين 10 إلي 15 دقيقة حتي تتكون عجينة ناعمة ملساء ونقوم بتقطيع العجينة إلي قطع دائرية متساوية وتشكل علي شكل كرة ناعمة ونضع الكرات في صينية مدهونة بالزيت ونقوم بتغطيتها جيداّ وتترك من ساعة إلي ساعتين حتي ترتاح.

نضع كمية مناسبة من السمن علي سطح المطبخ ونقوم بفرد العجينة بكف اليد أو باستخدام النشابة حتي تصبح رقيقة جداّ مع مراعاة وضع سمنة مذابة علي العجين حتي تفرد بسهولة وتصبح شفافة، ونقوم بثني كل الأطراف علي بعضها حتي تصبح علي شكل دائرة ونراعي وضع السمن بين الطبقات ونتركها جانباّ، ونكرر ذلك ثانية مع باقي قطع العجين حتي نحصل علي قطعة واحدة من الفطير المشلتت مع مراعاة استخدام السمن لفرد العجينة بصورة سلسة.

نضع الفطيرة في صينية مدهونة بالسمن ونتركها ترتاح لمدة 10 دقائق ثم نقوم بتسخين الفرن علي درجة حرارة 200 درجة مئوية ونضع الفطيرة لمدة 10 دقائق حتي يحمر وجهها وتأخذ لون ذهبي وممكن وضعها تحت الشواية 5 دقائق فقط ونرشها بماء ونقوم بتغطيتها بفوطة نظيفة حتي نحصل علي فطير طري ولذيذ.

ولهذا ست البيت تقدري تستغني عن شراء الفطير المشلتت من المحلات مرة أخري وذلك لكي تكوني مطمئنة علي طريقة تحضيره و الأدوات المستخدمة في إعداده بطريقة صحية وآمنة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *