خطة العام الدراسي 1442 في السعودية ، يتم تحديثها بشكل متواصل ودائم، بناء على كافة المستجدات سواء عالميًا أو حتى داخل المملكة العربية السعودية، حيث تقدم وزارة التعليم السعودية خدماتها للطلاب، عبر وسائل التواصل الممكنة، بهدف إيصال كافة المعلومات والقرارات الحديثة وأبرزها أيضًا، لكل المستفيدين منها والمهتمين أيضًا، من المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور كذلك، خاصة وأن خطة الدراسة والاختبارات النهائية لطلاب المراحل على اختلافها، تتطلب مواكبة التقارير الصحية العالمية والمحلية.

تحديث| فتح حركة النقل الخارجي للكوادر الإدارية

أعلنت وزارة التعليم عن فتح حركة النقل الخارجي، وذلك للكادر الإداري، لمدة تصل إلى 30 يومًا، بداية من يوم ١/ ٧/ ١٤٤٢هـ، والموافق 13 فبراير 2021م المقبل، وحتى 13 مارس 2021م، على أن يتم ذلك عبر نظام فارس، وليس هناك أية مؤشرات أو تعليمات بشأن الكادر التعليمي حتى الآن.

الاختبار التربوي العام لجميع شاغلي الوظائف التعليمية

يستمر حجز الاختبار التربوي العام، لكافة شاغلي الوظائف التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث يشمل التسجيل كل من؛ المعلم والمرشد والقائد، والمشرف ومعلم الموهوبين، ومعلم التربية الخاصة، وذلك عدا مشرف التخصص الفني، يخضع لاختبار إشراف وتخصص، على أن يخضع هؤلاء لاختبار التربوي العام، عقب انتهاء فترة التسجيل للاختبار، وهي متاحة حتى يوم 19 مارس 2021، وهو يوافق يوم 5/8/ 1442 هـ.

تحديث| أخبار عاجلة

  1. أعلنت الوزارة عن موعد تسجيل طلاب وطالبات الثانوية لاختبار التحصيلي للعام الدراسي 1442 هـ، وذلك يومي 19 /6 1442 هـ للبنين، ويوم 26 /6 /1442 هـ للف تيات، على أن يكون موعد إجراء اختبار التحصيلي للثانوي على فترتين، الفترة الأولى من 5 – 9 – 1442 هـ، وحتى 9 – 9 – 1442 هـ.، والفترة الثانية من 24 – 10 – 1442 هـ، وحتى 28 – 10 – 1442 هـ.
  2. تبحث وزارة التعليم السعودية حاليًا، كل ما يتعلق بشأن الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1442 هـ، وذلك في أعقاب حصول الطلاب والطالبات في المملكة على إجازة منتصف العام الدراسي، منذ أيام قليلة مضت، وذلك لبحث تأثير المنصات التعليمية عن بعد، على أداء العملية التعليمية، واستيعاب الطلاب لدروسهم مع الإشادة بمواقف المعلمين والمعلمات مع الطلاب، وكذلك وجه وزير التعليم تحيته إلى أولياء الأمور وشكرهم على حسن أدائهم خلال فترة الدراسة عن بعد، بالفصل الدراسي الأول.
  3. عبر نظام فارس الخدمة الذاتية، وفي تعريف الراتب لبعض الإدارات، قامت الوزارة بإدراج العلاوة السنوية والدرجة الجديدة.
  4. ومن كان على رتبة معلم ممارس بالدرجة السادسة، تم انتقاله إلى المستوى الجديد بالدرجة 1.
  5. كما تم إدراج العلاوة السنوية، والخاصة بالكوادر الإدارية كاملة.
  6. تقرر فرض عقوبة على الطلاب والطالبات، ممن يقومون بالغش في اختبارات العام الدراسي، وذلك بفرض غرامة 60 ألف ريال سعودي عليهم، أو السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وفقًا لواقعة الغش.
  7. منحت وزارة التعليم لقادة المدارس، داخل المملكة العربية السعودية، إمكانية التحكم في إجراء اختبارات بديلة للطلاب والطالبات، ممن تعذر عليهم حضور الاختبارات، وغابوا أثناء عقد الاختبارات بأعذار مقبولة.
  8. وجهت وزارة التعليم بالسعودية، استمرارية التعليم عن بعد، لكافة المراحل الدراسية، وذلك حتى نهاية العام الدراسي الحالي 1442 ه/ 2021م، وذلك لكافة المبتعثين.
  9. تقرر إعلان نتائج الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 1442 هـ الجاري، وذلك عبر نظام نور الرسمي، عقب الانتهاء من الاختبارات كاملة لهذا العام.
  10. وقد شهدت العديد من المدارس بدء الاختبارات عن بعد، مع متابعة من جانب الإدارات التعليمية المنوط بها التعامل مع الاختبارات النهائية، والتنبيه على الطلاب بأن تسليم الإجابة لا يتم سوى بالإجابة على كافة الأسئلة، وعدم ترك أي سؤال بدون إجابة.
  11. الخميس الموافق 17 من ديسمبر لعام 2020م، يمثل نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي، عبر منصة مدرستي الرسمية، وسوف يخضع الطلاب بحلول الأسبوع القادم، إلى الاختبارات الفصلية عن بعد، على أن تستمر الوزارة في حساب ومعالجة الفاقد التعليمي.
  12. أكد السيد وزير التعليم، ضرورة الاهتمام بتطبيق مشروع مسارات الثانوية العامة.
  13. قررت وزارة الصحة السعودية، فتح باب التقديم والتسجيل، وحجز موعد من خلال تطبيق توكلنا، من أجل الحصول على اللقاح وفقًا لتصريحات سدايا، لكافة المقيمين والمواطنين داخل المملكة العربية السعودية، على أن يتم منح تطعيمات لقاح الفيروس المستجد، للسادة المعلمين والمعلمات، والذي أنتجته شركة فايزر الأمريكية، وذلك بحلول شهر 7 من عام 2021م القادم.
  14. تنتهي الدراسة لكل من الصفوف الأولية والمرحلة الابتدائية، وذلك حتى نهاية الأسبوع الثامن عشر، وفقًا لجدول الفاقد التعليمي والإثراء لمدة ثلاث ساعات يوميًا.
  15. يتم وضع الاختبارات للطلاب بطريقة شاملة للمنهج ككل، وليس جزءًا منه فقط.
  16. تمت إضافة خانة (غاش) في نظام نور الإلكتروني.
  17. تصل مدة اليوم الدراسي خلال فترة الاختبارات، حوالي 3 ساعات فقط.
  18. بدأت بعض الجامعات الاختبارات الحضورية بها، يوم الأحد الموافق 13 ديسمبر للعام الدراسي 1442هـ.
  19. أعلن وزير التعليم بالمملكة، قرار الوزراة زيادة عدد طلاب مرحلة رياض الأطفال، وإتاحة الفرصة لهم بزيادة نسبة الالتحاق، وذلك بداية من العام الدراسي المقبل.
  20. سوف يتم قريبًا الإعلان عن آليات الفصل الدراسي الثاني، وذلك عقب الاجتماع مع كافة الجهات المعنية، مع اتخاذ كافة الاحتياطات ووضع السيناريوهات المتوقعة نصب الأعين على اختلافها.
  21. اختبارات التيمز بالسعودية وجهت وزارة التعليم المعلمين والمعلمات بالمملكة، إلى ترك مساحة 5 دقائق إلى الطلاب مع بداية عقد الاختبار، لتهيئتهم نفسيًا، وتعريفهم بآلية إجراء الاختبار.
  22. عدد الأسئلة المقررة للاختبارات النهائية، تبلغ 10 أسئلة للمرحلة المتوسطة لمدة 20 دقيقة. و20 سؤالًا للمرحلة الثانوية لمدة 40 دقيقة.
  23. قررت وزارة التعليم تغيير عدد الحصص المخصصة لمادتي الرياضيات والعلوم، بحيث تحصل على عدد أكبر، مع الاستمرارية في تطوير المناهج التعليمية للطلاب.
  24. تعقد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول، للعام 1442هـ، عن بعد خلال الأسبوعين ال17 وال18 في كافة المقررات الدراسية.
  25. تقرر إعلان نتائج اختبارات الفصل الدراسي الأول، مع آخر يوم لإجراء الاختبارات للطلاب.
  26. في خبر عاجل تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، أعلنت وزارة التعليم السعودية، بشكل رسمي اليوم منذ قليل، قرارها النهائي بإجراء وعقد اختبارات النصف الأول من العام الدراسي الحالي، للمراحل التعليمية في المملكة كافة، وذلك حضوريًا للجميع، في مدارس تعليم الكبار، وذلك عقب فترة طويلة من تقييم تجربة التعليم عن بعد عقب إطلاث منصة مدرستي الرسمية، لخدمة أهداف التعليم في المملكة.
  27. وسط ترقب لما قد تتخذه وزارة التعليم من إجراءات، خلال فترة الاختبارات النهائية، قد يتم اتباع إحدى أو بعض الطرق التي سبق وأن تم الاعتماد عليها من قبل، أثناء إجراء الاختبارات عن بعد، ألا وهي طلب تشغيل الكاميرا، حتى يتم التأكد من وجود الطالب بالفعل بنفسه، والحد أيضًا من حدوث حالا الغش.
  28. كما يجب تذكير الطلاب الجامعيون، بأن إمكانية الاعتذار عن الفصل الدراسي، ممتدة في الفترة من الأسبوع الثاني من الدراسة، وحتى قبل إجراء الاختبارات النهائية للطلاب.

الخطة الدراسية المطورة للتعليم عن بُعد بالفصل الدراسي الثاني 1442

قررت وزارة التعليم السعودية، في إطار خطة العام الدراسي 1442 في السعودية، خفض حصص عددًا من المواد، وذلك بالنسبة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، مع العلم أن خطة التطير لا تشمل مرحلة الثانوي، وهي كالتالي:

  • اللغة العربية
  • التربية الاجتماعية
  • التربية الفنية
  • القرآن الكريم
  • التربية البدنية

قررت الوزارة، العمل على توزيع الحصص للمرحلة المتوسطة، للطلاب والطالبات، بإجمالي 29 حصة كما يلي:

  • الرياضيات 6
  • العلوم  5
  • اللغة العربية 4
  • الدراسات الإسلامية 4
  • اللغة الانجليزية 4
  • الدراسات الاجتماعية 2
  • الحساب الآلي 1
  • التربية الفنية 1
  • القرآن الكريم 1
  • التربية البدنية 1
  • التربية الأسرية 1
    أخبار التعليم السعودية
    الخطة الدراسية المطورة للتعليم عن بُعد المرحلة المتوسطة

    خطة العام الدراسي 1442 في السعودية
    الخطة الدراسية المطورة للتعليم عن بُعد المرحلة الابتدائية

خطوات تحديث الجوال بنظام نور للدخول إلى منصة مدرستي

  1. قم بزيارة رابط نظام نور.
  2. اختر بياناتي الشخصية أعلى الصفحة باليمين، وسوف يظهر لك كافة البيانات الخاصة بك منها؛ الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطنية.
  3. ستجد رمز للقلم بجوار بعض البيانات، من بينها رقم الجوال والعنوان، اضغط على رمز القلم بجوار البيان المراد تحديثه وهو (رقم الجوال).
  4. قم بتحديث رقم الجوال، ثم اضغط حفظ البيانات.

طريقة التسجيل في منصة مدرستي

      • قم بزيارة  الرابط الرسمي لمنصة مدرستي بالسعودية.
      • اذهب إلى كلمة تسجيل وقم بالنقر عليها.
      • أدخل البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لكل منها، وهي عبارة عن رقم هويتك وبريدك الإلكتروني والرمز المرئي الظاهر أمامك.
      • قم بتخصيص كلمة مرور لحسابك عبر المنصة التعليمية، ويُفضل أن تكون سهلة التذكر بالنسبة لك.
      • الآن يمكنك تفعيل بياناتك المسجلة عبر المنصة التعليمية، ومتابعة الدراسة عن بعد، وفقًا خطة العام الدراسي 1442 في السعودية.

خطة العام الدراسي 1442 في السعودية

  1. عقب تحويل منظومة التعليم الموحد بالسعودية إلى منصة مدرستي، وجهت وزارة التعليم في السعودية، كافة المستفيدين من منصة مدرستي لتحديث بياناتهم بالمنصة، سواء أكان المستفيد من الطلاب أم أولياء الأمور أم المعلمين وقادة المدارس بالمملكة، أو المشرفين التربويين بها، ولابد للجميع من تحديث رقم الجوال في منصة مدرستي الرسمية، من خلال رابط نظام نور، وانتظار رسالة التحديث.
  2. بداية من المعلمين والمعلمات، يجب الانتباه إلى أن قرار عودتهم الصادر بتاريخ 26-12-1441هـ، يلغي أية قرارات سابقة لهم بشأن العودة ومواعيدها، أو آلية خطة عودة المدارس، السابق تعميمها، بحيث يكون حضور المعلمات والمعلمين مع طلابهم، من خلال الفصول الافتراضية عن بعد.
  3. سوف يتم الاعتماد على منصة مدرستي، خلال فترة التعليم عن بعد في السعودية، وإتاحة كافة أدوات التواصل من خلالها بين كافة المستفيدين.
  4. سوف يتم وضع جدول دراسي زمني للطلاب والطالبات، خلال اليوم بحيث يكون اليوم الدراسي متكاملًا مثل النظام الحضوري، وسوف تعلن الوزارة عن هذا الجدول قريبًا.
  5. سوف يتم الحصول على الحضور اليومي للطلاب، من خلال منصة مدرستي، بحيث يتم الاختيار بين (حاضر، متأخر، غائب بعذر، غائب بدون عذر).
  6. سوف يحصل الطلاب والطالبات على فسحة (بريك)، وذلك وفقًا للموعد الذي تحدده كل مدرسة، عبر منصة مدرستي أيضًا.
  7. أوضحت وزارة التعليم، أنها لا علاقة لها بأية رسوم ، يتم دفعها من ولي الأمر إلى المدرسة، وأن العلاقة بينهما هي عرض وطلب، ليس للوزارة أن دخل بها.
  8. سوف تتيح الوزارة فصولًا افتراضية، تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لإتاحة الفرصة لهم، للتواصل مع المعلمين والمعلمات من خلال منصة مدرستي.
  9. سوف يتم توزيع أجهزة حاسب آلي، لكل الطلاب والطالبات، من المسجلين في الضمان الاجتماعي، وذلك ليتمكنوا من متابعة العملية التعليمية عن بعد، أسوة بأقرانهم.
  10. سوف تتيح الوزارة تقييمًا دوريًا، عبر منصة مدرستي، مع عقد اختبارات حضورية تحددها كل مدرسة بمفردها، مع الإعلان عنها بوقت كافٍ قبل إجرائها، وإتاحة الأسئلة للطلاب، عبر منصة مدرستي للمراجعة بما يشمل أكثر من 100 ألف سؤال.
  11. وعن طريقة الاختبارات في منصة مدرستي؛ سوف تكون الاختبارات في منصة مدرستي، عن طريق الاختيار المتعدد، وأكمل الفراغ، وصح وخطأ، وأسئلة السحب والإفلات، والترتيب، تنفيذًا لمقترح خطة العام الدراسي 1442 في السعودية.

استمرار الدراسة عن بعد

  • عقب إجراء عملية التقييم، لمتطلبات الدراسة الحالية في المملكة، وعقب إطلاق المنصة الرسمية للتعليم عن بُعد مدرستي، عقب بدء الدراسة فعليًا على مدار الأسابيع المنصرمة، تقرر استكمال الدراسة عن بُعد في السعودية، للعام الدراسي 1442 هـ، وذلك لكل من التعليم العام، والتعليم الجامعي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن يتم ذلك وفقًا لكافة الضوابط الاحترازية المعلنة.
  • وسوف تعلن وزارة التعليم، خلال الأيام القليلة القادمة، عن آلية إجراء الاختبارات الفصلية، بالنسبة للتعليم العام، عقب إعلان عددًا من الجامعات السعودية، عن آلية إجراء الاختبارات الفصلية بها، بين الحضوري وعن بعد وما يشمل النظامين معًا. وكانت وزارة التعليم قد قررت، عقب بحث وتمحيص لتجربتها للدراسة عن بعد عبر منصة مدرستي، أن تكون الاختبارات للطلاب والطالبات حضوريًا، على أن يتم توزيع الطلاب داخل المدارس، بما يحافظ على كافة الإجراءات الوقائية، وذلك بحضور صف واحد كل يوم، حتى انتهاء الاختبارات كاملة، وسوف يتم تأكيد تلك القرارات من جانب الوزارة، خلال أيام قليلة.
  1. كيفية احتساب عمر الطفل للقبول في الأول الابتدائي في مدارس السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.