ما هو حيوان ثور المسك musk ox

ما هو حيوان ثور المسك musk ox

حيوان ثور المسك هو أحد حيوانات القطب الشمالي الشهيرة، هذا النوع من الثيران هو أحد الأنواع المعرضة لخطر الانقراض، يتميز بفراء سميك كما أنه يعد أحد أهم الحيوانات التي يستخرج منها “المِسك”، تعرفوا معنا على أهم المعلومات والحقائق عن ثور المسك والمسك المستخرج منه.

سبب تسمية ثور المسك

يأتي اسم ثور المسك Musk ox، والاسم العلمي Ovibos moschatus، من الرائحة المميزة التي ينتجها الذكور لجذب الإناث خلال موسم التزاوج. يُترجم اسمها العلمي إلى “ثور الأغنام المسكي”، كما وأنه يعد أحد أهم الحيوانات التي يتم استخراج المسك منها.

مسك دم الثور

كما ذكرنا فإن المسك قد يستخرج من ثور المسك، وهو لا يختلف كثيرا عن أنواع المسك الأخرى.

ويستخدم مخففا في أشهر العطور وأكثرها انتشارا، ولا يعد ثور المسك (Musk ox (Ovibos moschatus هو الحيوان الوحيد الذي يستخرج منه المسك إذ هناك حيوانات أخرى كثيرة تنتج المسك، يستخرج مسك ثور المسك من غدد تحت عينيه

حيوانات يستخرج منها المسك

من تلك الحيوانات غزال المسك والفأر والسلحفاة، وجميعها حيوانات يتم استخراج المسك من غدد لديها بعد تجفيفها ونقعها ليتم استخدام خلاصتها في صناعة العطور، تعد هذه صناعة كبيرة وواسعة الانتشار، إذ أن أغلب العطور تستخدم المسك ضمن مكوناتها.

لحسن الحظ لأولئك الحيوانات، لم نعد بحاجة لقتلهم للحصول على المسك، يلجأ صناع العطور مؤخرا على سب أخرى لصناعة المسك كيميائيا.

إذ يحضرونه في المعامل بتفاعلات كيميائية تحاكي التي تحصل لدى الحيوانات التي يستخرج منها المسك، فتعود بنا لنفس الرائحة المميزة للمسك دون قتل أولئك الحيوانات وجعلهم مهددين بالانقراض.

طريقة استخراج المسك من ثور المسك

يستخرج المسك من غدد تحت عين ثور المسك (في الأصل تعد هذه الغدد وسيلة لتعليم أماكن مساراتهم وأيضا تستخدم لجذب الإناث في مواسم التزاوج)، بعد الصيد تؤخذ هذه الغدد وتجفف، تكون لها رائحة نفاذة قوية.

بعد ذلك يتم نقعها في الماء لاستخلاص المادة العطرية منها، يكون المسك في حالته المركز ذا رائحة نفاذة مثير للغثيان، ولكن بعد تخفيفه تتحول رائحته لرائحة عطرية جميلة يستخدم في أشهر العطور المعروفة وأغلاها ثمنا.

فصيلة ثور المسك

ثور المسك (Ovibos moschatus) هو جزء من عائلة Bovidae، وهي مجموعة تصنيفية تضم أكثر من 140 نوعًا موجودًا بما في ذلك الماشية المحلية والأغنام والماعز والبايسون والظباء والحيوانات البرية.

إلا أنه في حين أن الماشية والبايسون والجاموس موجودة في الفصيلة الفرعية التي تسمى عليما Boninae، فإن ثيران المسك في الفصيلة الفرعية التي تسمى Caprinae والتي تشمل أيضًا الوعل والغنم والماعز.

لذا يعد ثور المسك مرتبطا بالماعز أكثر من ارتباطه بالجاموس أو الأبقار أو الثيران العادية.

ثور المسك القطبي

انقرض ثور المسك من الروافد الشمالية لأمريكا الشمالية في أواخر القرن التاسع عشر ولكن تم تجديد نسلهم عندما شحن 34 ثورا من جرينلاند في الثلاثينيات من القرن الماضي.

وبحلول منتصف القرن التاسع عشر تم العثور على الأفراد القلائل المتبقين فقط من ثيران المسك في منطقة التندرا في القطب الشمالي الكندي.

منذ ذلك الحين أعيد إرسال بعض الأفراد من ثور المسك Musk ox إلى النرويج و ألاسكا وسيبيريا حيث يعيشون هناك في المناطق التي يهطل فيها الثلوج بشكل أقل (لسهولة الحصول على الطعام).

تم العثور على الأفراد القلائل المتبقين فقط من ثيران المسك في منطقة التندرا في القطب الشمالي الكندي.

شكل ثور المسك ولونه ورائحته

ثور المسك هو أحد أفراد عائلة الثدييات الكبيرة ذات الحوافر، ويصل ارتفاع ثور المسك إلى 1.5 متر عند الكتف وقد تزن الذكور حوالي 300 كجم والإناث حوالي 200 كجم، وكلا الجنسين لهما قرون طويلة جدا لا تتوقف عن النمو طوال حياتهم.

لثور المسك طبقة سميكة للغاية من الجلد تتشكل من طبقتين للحماية، وله شعر طويل وكثيف للتدفئة في برد القطب الشمالي يعتبر من أهم مصادر الألياف الطبيعية في العالم، وله ألوان منها البني والرمادي والأسود.

وله رائحة مسكية نفاذة تصدر من غدد تحت العين وهي التي يستخرج مسك دم الثور.

أهم الأسئلة الشائعة عن ثور المسك

هل ثيران المسك معرضة للخطر؟

يتم إدراج ثور المسك في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، لكنه أقل عرضة للخطر من حيوانات أخرى، ويقدر حجم أفراد الفصيل بنحو 80،000 إلى 120،000 فرد والعدد مستقر.

لذا فإن صيد الثيران للحصول على المسك أو اللحوم لا يعرضهم لخطر الانقراض مثل حيوانات أخرى.

هل لحوم ثور المسك تؤكل؟

يتم صيد ثور المسك في إطار نظام التصاريح في جزيرة نونيفاك وجزيرة نيلسون وفي محمية الحياة البرية الوطنية في القطب الشمالي.

لحم ثور المسك مصدر ممتاز للبروتين والحديد كما أنه يوفر العديد من فيتامينات ب الأساسية ونسبة الدهون في لحوم ثور المسك منخفضة جدًا (1 إلى 2 في المائة)

وهي تجعل البرجر المصنوع من لحم ثور المسك رائعًا، وهو يتميز بالطراوة وسعرات حرارية أقل من لحم البقر واللحوم الأخرى.

هل لدى ثور المسك فراء؟

يعد في الحقيقة طبقة من الشعر، أو صوف داخلي يحميه من برد القطب الشمالي، وهو نسيج مدافئ جدا يدعى كيفيوت qiviut وهو أحد أهم منتجات ثور المسك إلى جانب العطور واللحوم، هذه النسيج دافئ جدا ولا تنتجه في ألاسكا سوى مزرعتين فقط.

لسنا بحاجة لقتل ثيران المسك للحصول على كيفيوت كما نفعل مع استخراج المسك إذ تلك الطبقة الناعمة تتشكل في الشتاء للحماية، لكنها تسقط في الربيع.

كيف نحصل على صوف ثور المسك؟

يجمع المختصون الثيران في تلك الفترة لجمع النسيج المتساقط عن طريق تمشيط شعر ثور المسك واستخدامه لصناعة الألياف الطبيعية، أو يمكن الذهاب للأماكن التي تعيش فيها ثيران المسك لجمع النسيج المتساقط منهم بعد مرور فصل الشتاء.

أسعار صوف ثور المسك qiviut مرتفعة بجنون الآن بسبب الكمية الصغيرة جدًا التي يتم إنتاجها، يصل السعر لحوالي 35 دولارًا للأونصة وهو أكثر من ضعف سعر الكشمير وتكلف الأوشحة المصنوعة منه حوالي 275 دولارًا وتكلف القبعات 190 دولارًا.

صوف ثور المسك هو نسيج مدفئ جدا يدعى كيفيوت qiviut وهو أحد أهم منتجات ثور المسك

ما هي فوائد مسك دم الثور؟

من فوائد مسك الثور أن له مفعول مهدئ للأعصاب كما أن له مفعولا مطهرا ويمكن استخدامه في تعطير الجسم والملابس وتحسين الحالة المزاجية وكذلك في الكثير من وصفات التجميل للبشرة والشعر.

مسك الثور عبارة عن جزيئات ذات رائحة قوية للغاية وضرورية لأي تركيبة عطر، حتى في أصغر الكميات، مسك الثيران أبيض اللون.

مسك الثور أصبح أقل استخداما مؤخرا، لأن المسك الشائع حاليا هو عنصر اصطناعي آخر ابتكره العطارون وذلك بعد أن تم العثور على المسك الطبيعي في الحيوانات لقرون طويلة.

وخاصة ثيران المسك وغزلان المسك ما أدى لصيد تلك الحيوانات ولكن لحسن الحظ أصبحنا جميعًا أكثر وعيًا بالمنتجات الحيوانية في مستحضرات التجميل. ونلجأ الآن للتقليل من هذا.

الفرق بين مسك الثور ومسك الغزال

مسك الثور يأتي من غدد أسفل العين ويستخدم تلك الرائحة في جذب الإناث في موسم التزاوج وهي غدد تفرز رائحة نفاذة جدا تترك أثرا طويلا.

أما مسك الغزال فيستخرج من غدد أسفل البطن تقطع هذه الغدد وتجفف على النار في الشمس حتى تجف وتصدر رائحة شديدة النفاذية ثم تنقع ويخرج منها المسك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *