قرار بالسماح للمقيمين بنقل خدمات التابعين إلكترونياً دون زيارة فروع الموارد البشرية

قرار بالسماح للمقيمين بنقل خدمات التابعين إلكترونياً دون زيارة فروع الموارد البشرية

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخرا خدمة الموافقة على نقل تابع، وهي خدمة إلكترونية جديدة من ضمن حزمة الخدمات الإلكترونية التي توفرها الوزارة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لها، وتمكن تلك الخدمة المقيمين سواء العاملين بالمنشآت أو الوافدين أو الوافد الخاص من الحصول على موافقة بنقل خدمات التابعين على كفالتهم إلى منشآت القطاع الخاص، وذلك دون الحاجة إلى زيارة فروع الوزارة أو مكاتب العمل، ويكون الرد على الطلب بشكل فوري وفي حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن للمستفيد المتضرر المتابعة والتصعيد عبر خدمة صوتك مسموع المتوفرة على البوابة الإلكترونية للوزارة.

خطوات تنفيذ خدمة الموافقة على نقل تابع

  • يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى بوابة وزارة الموارد البشرية ثم يقوم بالضغط على خدمة الموافقة على نقل تابع من دليل الخدمات.
  • يقوم النظام بعرض طلبات نقل الخدمة مثل حالة “في انتظار موافقة ولي امر التابع”، وحالة”فعال لم يصل الى تاريخ الانتهاء”.
  • يقوم المستخدم باستعراض بيانات طلب نقل الخدمة ومراجعة طلب نقل الخدمة ، ثم يقوم بالضغط على خيار موافقة أو رفض وذلك للموافقة أو لرفض الطلب.
  • يقوم النظام بإظهار رسالة تأكيد للمستخدم لتأكيد تغيير حالة الطلب ، فيقوم المستخدم بتأكيد الطلب، ثم يقوم النظام بالتحقق من رمز ابشر للمستخدم.
  • بعد التحقق يقوم النظام بتعديل حالة طلب نقل الخدمة وحفظ البيانات حسب قواعد نظام العمل ، ويمكن مراجعة الطلبات التاريخية لجميع التابعين من خلال سجل الطلبات التاريخية.

وتتيح خدمة الموافقة على نقل خدمات التابعين إلكترونياً الفرصة للمنشآت الراغبة في الحصول على خدمات المرافق بالتقدم عبر البوابة الإلكترونية واختيار خدمة الموافقة على نقل تابع، ثم اختيار المهنة المطلوبة وتقديم الطلب لتصبح حالة المرافق «بانتظار موافقة ولي الأمر»، ثم يتمكن المقيم من الدخول على البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية عبر بوابة النفاذ الوطني المرتبط بخدمة «أبشر»، واختيار الموافقة أو رفض نقل خدمة التابع، وفي حالة تمت الموافقة على خدمة نقل التابع من ولي الأمر، فإن الطلب سيحال إلى وزارة الداخلية لإبداء الملاحظات أو الموافقة.

وفي حالة تمت الموافقة على خدمة نقل التابع من قبل وزار الداخلية ، ستلتزم المنشآت خلال أسبوعين بالتوجه إلى فروع المديرية العامة للجوازات لإتمام نقل الخدمة، وفي حالة التأخر عن إتمام الخدمة سيتم إلغاءها، وخلال إجراءات النقل يلزم سداد رسوم نقل خدمة التابع عبر البنوك من خلال السداد برقم هوية التابع، ويشترط لإتمام نقل كفالة التابع أن يتجاوز عمر 18 عاماً،وأن يكون العامل الأساسي على رأس العمل، وأن لا يكون من الجنسيات الممنوع نقل خدماتها، وأن تكون إقامتا التابع والعامل الأساسي سارية المفعول.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *