أرامكو تحدد موعد نقل الأسهم المجانية للأفراد المستحقين

أرامكو تحدد موعد نقل الأسهم المجانية للأفراد المستحقين

تم الإعلان من قبل شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية عن موعد تحديد نقل الأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، والأفراد المستحقين، ولذلك تم الإعلان عن تحديد المستحقين للأسهم المجانية للمستثمرين.

 تحديد المستحقين للأسهم المجانية:

أعلنت شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية في شهر يونيو الماضي عن تحديد المستحقين وإيداع الأسهم المجانية للأفراد المكتتبين في شركة أرامكو السعودية، ولذلك بعد احتفاظه بالأسهم طوال المدة المحددة بستة أشهر كاملة، وسوف يحصل الأفراد المقيمين بالمملكة العربية السعودية على أسهم مجانية عبارة عن سهم لكل 10 أسهم الطرح.

الحد الأقصى للأسهم المجانية:

وتم الإعلان من قبل شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية عن الحد الأقصى لاستحقاق 100 سهم لكل فرد سعودي احتفظ الأسهم التي اكتتب بها لمدة 180 يومًا على الأقل للمحافظين بملكية الأسهم الخاصة بهم بشكل دائم، ولذلك إعلان شركة أرامكو لم يتم احتساب أي أسهم يتم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية الأفراد المكتتبين في الشركة السعودية.

الأسهم الأخيرة تُستبعد أولًا:

سوف يقوم مركز إيداع الأوراق المالية بتطبيق منهجية الأسهم الأخيرة تُستبعد أولًا لكي تراقب التعاملات في أسهم شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية، ولذلك الهدف من ذلك تحديد عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين، وأيضا سوف يتم احتساب عدد الأسهم المجانية الممنوحة لهم من عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد سعودي احتفظ الأسهم التي اكتتب بها.

تخفيض عدد الأسهم المؤهلة:

بالإضافة إلى أن أن في حالة بيع الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية بعد انتهاء عملية الطرح، وقام عدد الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين أقل من عدد الأسهم المؤهلة، وسوف يؤدي إلى ذلك تخفيف عدد الأسهم المؤهلة التي سوف يتم احتساب عدد الأسهم المجانية الممنوحة لهم.

ومن الجدير بالذكر أن في حالة تم البيع أو التحويل أو التصرف بجزء أو كل الأسهم المجانية الممنوحة من حساب المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين لأي سبب كان، ولو كان ذلك في الجزء من يوم. أو من ضمن رقم التعريف الوطني.

وممن المستفاد أن سوف تصبح هذه الأسهم المجانية التي تم بيعها أو تحويلها، أو التصرف فيها غير مستحقة لمنح الأسهم المجانية الأفراد المكتتبين في شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية.

ولذلك تؤكد المملكة العربية السعودية عن أنفاق تخفيضات واسعة للغاية السيولة في وقت تكابد فيه صناعة النفط تداعيات انخفاض أسعار الخام، ولذلك قد أصبح وضعها طبيعيا لفترة طويلة بعد انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم كله (كوفيد-19).

في الفترة الأخيرة تم ارتفاع أسعار العقود الآجلة لخام برنت إلى 119.84 دولار وهذا للبرميل، وهذا يعد أعلى مستوى منذ شهر مايو عام 2021م وهذا ما يقارب 10 سنوات، وأضاف إلى ذلك أن زاد سعر خام برنت يصل إلى 6.85 دولار أو 6.1% إلى 119.78 دولار للبرميل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *