شروط إصدار إقامة بدون كفيل 1442 وشرط جديد لإستخراج تأشيرة الخروج النهائي

شروط إصدار إقامة بدون كفيل 1442 وشرط جديد لإستخراج تأشيرة الخروج النهائي

شروط إصدار إقامة بدون كفيل 1442 حيث جددت مديرية الجوازات التذكير بالمتطلبات اللازمة لاستخراج بطاقة مقيم بدون ضامن، والطريقة الصحيحة لترحيل المقيم لأفراد عائلته، كما كشفت المديرية العامة للجوازات عن شرط جديد لإصدار تأشيرة الخروج النهائي، وفي وقت سابق كانت الجوازات قد أعلنت أنه تم استثناء التابعين والمرافقين من قرار منع دخول من قام بالخروج من أراضي المملكة ولم يعد من العمالة الوافدة، وأصدرت توضيحات جديدة بشأن آلية احتساب مدة تأشيرة الخروج والعودة.

شروط إصدار إقامة بدون كفيل 1442

وأصدرت المدرية العامة للجوازات بعض التوضيحات التي تهم العمالة الوافدة، فقد كشفت عن شروط إصدار إقامة بدون كفيل للعمالة الوافدة، وكذلك أوضحت طريقة ترحيل المقيم لأفراد عائلته في الظروف العادية، كما أبرزت ضوابط تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم والعقوبات المقررة في حالة عدم تجديدها ، وآلية احتساب مدة تأشيرة الخروج والعودة لمغادرة المملكة.

شروط إصدار إقامة بدون كفيل للعامل الوافد

وفيما يخص شروط إصدار إقامة للوافد بدون كفيل، فقد أوضحت الجوازات أنه يجب توافر عدد من الشروط تشمل التالي:

  1. يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عام.
  2. يلزم تقديم جواز سفر ساري الصلاحية مع تقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم.
  3. من شروط إصدار إقامة بدون كفيل أن يتم تقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق.
  4. تقديم تقرير طبي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، على ألا يزيد تاريخه على ستة أشهر من تاريخ التقدم للحصول على الإقامة.
  5. اشترطت الجوازات أن تكون إقامة المتقدم نظامية في حالة ما إذا كان متقدما من داخل المملكة، وذلك حتى يستطيع إصدار إقامة بدون كفيل.

طريقة ترحيل المقيم لأفراد عائلته

أما فيما يخص طريقة ترحيل المقيم لأفراد عائلته، فقد أكدت الجوازات انه يجب على المقيم الذي يرغب في ترحيل عائلته بشكل نهائي أن يقوم باتباع الإجراءات التالية:

  • دفع الرسوم المستحقة على أفراد عائلته قبل البدء في إجراءات الحصول على تأشيرة الخروج النهائي.
  • صلاحية بطاقة هوية مقيم هي خمس سنوات من تاريخ إصدار بطاقة الإقامة، وتتم عملية تجديدها إلكترونيا كل عام عبر منصة أبشر التابعة لصاحب المنشأة.
  • اشترطت الجوازات سريان صلاحية بطاقة الإقامة وسداد رسوم المرافقين إذا رغب المقيم في ترحيل مرافقيه أو عائلته.
  • وبالنسبة للعقوبات في حالة عدم التجديد فهي 500 ريال للمرة الأولي، وتتضاعف إلى 1000 ريال في المرة الثانية، والإبعاد خارج أراضي المملكة في حالة التكرار للمرة الثالثة.

توضيحات بشأن تأشيرات الخروج النهائي والخروج والعودة

وبعيداً عن شروط إصدار إقامة بدون كفيل، فقد أكدت الجوازات في توضيح جديد بشأن تأشيرة الخروج النهائي أنه يجب سداد فواتير شركات الاتصالات قبل إصدار التأشيرة، حيث تقضي التعليمات بسداد كافة الحقوق والفواتير قبل إصدار تأشيرة الخروج النهائي، وفيما يخص قرار منع دخول من قام بالخروج من أراضي المملكة ولم يعد من العمالة الوافدة، أوضحت الجوازات السعودية أن قرار منع الدخول لا يشمل كل من التابعين والمرافقين، وجدير بالذكر أن أنظمة الجوازات تنص على أن من يعمل بالمملكة وخرج ولم يعد، يُمنَع رجوعه لمدة ثلاث سنوات إلا على صاحب العمل السابق، وعلى جانب آخر أعلنت منصة أبشر إتاحة خدمة جديدة توفر لصاحب العمل إمكانية نقل خدمات العمالة المنزلية إلى صاحب عمل آخر بشكل إلكتروني.

وفيما يخص آلية احتساب مدة تأشيرة الخروج والعودة، فقد أوضحت الجوازات انه في حالة ما إذا كانت التأشيرة تم تحديدها بالأشهر سواء ثلاثة أو ستة أو تسعة اشهر، فان صلاحية التأشيرة تكون ثلاثة أشهر للسفر من تاريخ الإصدار، ويتم احتساب مدة التأشيرة من التاريخ المجدد للسفر، أما إذا كانت محددة بالأيام أو “عودة قبل” فسوف يتم احتساب مدة التأشيرة من تاريخ الإصدار، وبالنسبة لغرامة انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج فقد أكدت الجوازات أن الغرامة المقررة في حالة انتهاء صلاحية التأشيرة يتم تطبيقها بعد شهرين، ويجب سداد الغرامة حتى يتمكن الشخص من تنفيذ أي عملية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا حول شروط إصدار إقامة بدون كفيل 1442، وتعرفنا على طريقة ترحيل المقيم لأفراد أسرته، وشروط إصدار إقامة بدون كفيل للعامل الوافد، كما أوضحنا آلية احتساب مدة تأشيرة الخروج والعودة لمغادرة المملكة، وضوابط تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم والعقوبات المقررة في حالة عدم تجديدها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *