نظام الجامعات الجديد الذي سيتم العمل به بعد 6 أشهر

نظام الجامعات الجديد الذي سيتم العمل به بعد 6 أشهر

أقر مجلس الوزراء السعودي مؤخرا نظام الجامعات الجديد الذي سيتم تطبيقه مع عودة الدراسة في الجامعات في المملكة العربية السعودي، فما هي تلك الأنظمة الجديدة؟

الجامعات التي ينطبق عليها نظام الجامعات الجديد

اتخذ مجلس الوزراء السعودي قرارا في مجمله ينص على أنه لمجلس شؤون الجامعات المنطبق عليها النظام الاختصاصات والمهام التي نص النظام عليها بدءا من تاريخ نشر القرارات بالنظام الجديد في الجريدة الرسمية.

وسيحدد مجلس شؤون الجامعات عددا من الجامعات (3 جامعات) ليطبق عليها النظام الجديد كمرحلة أولى للتطبيق للقرارات ومواد النظام. ومن ثم يطبق النظام -حسب أوامر رئيس مجلس الوزراء السعودي- على جامعات أخرى غير هذه الثلاثة وبشكل تدريجي. وحتى ذلك الحين تستمر الجامعات التي لا ينطبق عليها النظام الجديد في اتباع النظام الصادر عن مجلس التعليم وفقا للمرسوم الملكي رقم (م/8) وتاريخ 4-6-1414هـ. نظام الجامعات الجديد

متابعة النظام الجامعي الجديد

من أجل النظر ومتابعة تبعات النظام الجامعي الجديد يتوجب على المجلس رفع تقرير إلى السلطة الملكية بالمملكة كل فترة مقدارها عامين، ويحتوي التقرير كل الصعوبات التي واجهت النظام والمميزات التي تم رصدها بفضل تطبيقه على الجامعات المنطبق عليها.

موعد تطبيق النظام الجامعي الجديد

تمنح الجامعات الثلاثة التي ينطبق عليها النظام الجديد عاما واحدا خلاله يصدر مجلس شؤون الجامعات لوائح معدلة مالية وإدراية ببنود تتفق مع أحكام النظام الجديد التي يتم تقريرها من قبل مجلس الوزراء. ويحق لمجلس شؤون الجامعات زيادة تلك المهلة بما لايزيد عن 3 سنوات.

ولكن حتى هذا الحين تستمر الجامعات المطبق عليها القرار باتباع النظام القديم الصادر عن مجلس التعليم العالي والذي صدر وفقا للمرسوم الملكي رقم: م/8 بتاريخ: 4-6-1414هـ ويلتزم به أعضاء هيئة التدريس وجميع المسؤولين في الجامعات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *