موعد غرة ذي الحجة 1441 / 2020 فلكياً وفضل صيام العشر الأوائل منه

موعد غرة ذي الحجة 1441 / 2020 فلكياً وفضل صيام العشر الأوائل منه

موعد غرة ذي الحجة 1441 / 2020 يعد من التواريخ الهامة التي يحرص على معرفتها المسلمون في كل مكان حول العالم، وذلك بدء صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة اقتداء بسنة رسول الله، يعد شهر ذي الحجة من الأشهر الحُرُم وهم أربعة منها رجب وذي القعدة وذي الحجة ومحرم، ولكن يتميز شهر ذي الحجة عن غيره من شهور العام الهجري بأنه شهر الحج، والذي تتم فيه فريضة هامة من فرائض الله سبحانه وتعالى والركن الخامس من أركان الإسلام، في هذا المقال نذكر لكم فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وموعد غرة الشهر.

موعد غرة ذي الحجة 1441 / 2020

يبدأ شهر ذي الحجة بمشيئة الله في يوم الثاني والعشرين من شهر يوليو 2020، وهو آخر شهور العام الهجري وينتهي به العام، حيث يبدأ العام الهجري الجديد في يوم 21 من أغسطس 2020 بشهر محرم لعام 1442، أما عيد الأضحى المبارك فموعده في كل عام هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ويوافق 31 يوليو 2020 وهو يوم النحر أو الذبح ويسبقه يوم عرفة أو يوم الركن الأكبر من أركان الحج، والذي سوف يوافق بمشيئة الله يوم 30 يوليو 2020.

وفي كل عام يقف حجاج بيت الله الحرام بالملايين على جبل عرفة لقضاء أحد أهم أركان الحج والذي يمحو به الله ذنوب العباد، ولكن في هذا العام ونظراً للظروف العالمية الجارية من الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19، تم تحديد أعداد الحجاج في أضيق الحدود في سابقة لها لم تحدث ولم تمر على هذا الجيل.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أما عن فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يعود إلى أنها أيام الحج المباركة وهي أيام مقدسة عند الله تعالى، فهي فرصة أخرى لتجديد النية مع الله والتوبة من الذنوب، فالله تعالى يعطي الفرصة لمن لم يستطيع الحج بأنه يصوم تلك الأيام لتُغفَر له ذنوبه ويقترب العبد من ربه.

هذا إلى جانب أن صيام يوم عرفة وحده يغفر الله له بها ذنوب عام مضى لتجديد النية مع الله فيما هو قادم، ويجوز صيام يوم عرفة فقط دون صيام باقي الأيام.

 

وسوم:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *