التخطي إلى المحتوى

دعاء عن بر الوالدين يبحث عنه الكثيرون حرصًا على برهما حيث أوصانا الله تعالى ورسوله الكريم بهما في الدينا والأخرة وأن نتعامل معهما باللين والرفق وأن نطيعهما ولا نغضبهما ولا بد أن ندعو لهما دائمًا بالرحمة والمغفرة.

دعاء للوالدين من القرآن الكريم والسنة

عن أبي عبد الرحمن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه قال : سأَلتُ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: أَيُّ الْعملِ أَحبُّ إلى اللَّهِ تَعالى؟ قال: الصَّلاةُ على وقْتِهَا، قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ ؟ قال: بِرُّ الْوَالِديْنِ قلتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قال: الجِهَادُ في سبِيِل اللَّهِ متفقٌ عليه.

قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً)، الإسراء 23-25.

أدعية تعين على بر الوالدين

توجد الكثير من الأدعية التي وردت التي وردت على ألسنة الأنبياء والصالحين تعين على بر الوالدين ومنها ما يلي:

اللهم اجعلنا قرة عين لهم يوم يقوم الأشهاد اللهم واسمعهم من أطيب النداء يوم التناد واجعلهم بنا من أغبط الآباء بالأبناء حتى تجمعنا واياهم والمسلمين جميعا في دار كرامتك ومستقر رحمتك، ومحل أوليائك مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا ذلك فضل الله وكفى بالله عليما.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وبالوالدين إحسانًا) أنا نسالك رضاك ثم رضا الوالدين اللهم اغفر لوالدينا وارحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات اللهم اجعلنا من أحب الناس إلى والدينا ومن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بولد اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.

اقرأ أيضا: دعاء إزالة الألم .. أفضل الأدعية الدينية من السنة النبوية لشفاء الجسم من الأمراض

دعاء للوالدين بعد الوفاة

  • قد روى أبو داود في سننه عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله: هل بقي علي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ قال: “نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما”.
  • اللهـــم اغفر لهم وعافهِما واعف عنهما، وأكرم نزلهُما ووسع مدخلهُما واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهِم من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيضُ من الدنس.
  • اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنة واعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم عاملهُم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله، اللهم أجزهُم عن الإحسان إحساناً وعن الإساءةِ عفواً وغفراناً.
  • اللهم إن كانا محسنين فزد في حسناتهم وإن كان مسيئًين فتجاوز عنهما يا رب العالمين.
  • اللهم أدخلهُما الجنة من غير حساب ولا سابقةِ عذاب.
  • اللهم ارحم والديّ واغفر لهم وارض عنهم رضاً تحل به عليهم جوامع رضوانك، و تحلهم به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك.
دعاء للوالدين بعد الوفاة
دعاء للوالدين بعد الوفاة

قد أمرنا الله سبحانه أن نبر الوالدين من خلال دعاء عن بر الوالدين لأنهم هم من ضحوا بكل شيء من أجلنا، وتعبوا وبذلوا قصارى جهدهم لراحتنا، إذن فيجب ذكرهم بأجمل الأدعية مع التضرع إلى الله بأن يغفر لهم ويعفو عنهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.