دعاء إزالة الألم .. أفضل الأدعية الدينية من السنة النبوية لشفاء الجسم من الأمراض

دعاء إزالة الألم .. أفضل الأدعية الدينية من السنة النبوية لشفاء الجسم من الأمراض

يلجأ الإنسان إلي اتباع السنة النبوية عند شعوره بالكرب أو الآم، وقد تضمنت السنة دعاء إزالة الألم وهو عبارة عن دعاء قصير للغاية يتكون من 10 كلمات يرددها الإنسان على مكان شعوره بالألم، كما يتضمن القرآن الكريم بعض الآيات التي تساعد على الشفاء من الآلم.

دعاء إزالة الألم

عندما يشعر الإنسان بالمرض والألم فعليه اتباع السنة النبوية في ترديد بعض الأدعية وهي قول بسم الله ثلاث مرات، وأيضًا قول أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجدر وأحاذر سبع مرات على المكان الذي تشعر فيه بالألم.

حيث عندما جاء الصحابي عثمان بن أبي العاصِ الثقفي يشعر بالألم الشديد فذهب إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم يشكوه من هذا الألم الذي لم يشعر بقوته منذ أسلم؛ فقال له الرسول ترديد ذلك الدعاء.

قَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأْلَمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِسْمِ اللهِ ثَلاثًا، وَقُلْ: أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ، سَبْعَ مَرَّاتٍ».

آيات من القرآن الكريم للشفاء من كل مرض

يتضمن القرآن الكريم عدد من السور والآيات التي تساعد على الشفاء من كل مرض، وكل ما يحتاجه الإنسان المريض هو قراءة هذه السور والآيات إلى جانب الإخلاص والنية على الشفاء، تضمنت 6 آيات كلمة ” شفاء” أو مشتقات الكلمة، وتُقرأ هذه الأيات على المريض بنية أن يشفيه الله – سبحانه وتعالي- وهي:

« قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ» الآية 14 من سورة التوبة.
«وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ» الآية 80 من سورة الشعراء.
« يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ » الآية 57 من سورة يونس.
« ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ » الآية 69 من سورة النحل.
« وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا » الآية 82 من سورة الإسراء.

« وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ » الآية 44 من سورة فصلت

وفي نهاية الموضوع لا يمنع قراءة آيات الشفاء بالقرآن الكريم، والأدعية الدينية بنية الشفاء من الأمراض عن استخدام الأدوية العلاجية، واتباع تعليمات الطبيب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *